الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الأحد، تفاصيل فحص المنتجات المستوردة، وفيما بينت أنها تمر بمرحلتين، أكدت اعتمادها آلية تقلل الأعباء على مستوردي الذهب.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يواصل عمله في المنافذ الحدودية، بغية ضبط إيقاع السلع المستوردة والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات العراقية، وصلاحية الاستهلاك أو الاستعمال".

وأضاف الهندواي، أن "هذا العمل يجري بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، وأيضاً يجري من خلال قيام الشركات الفاحصة التي سبق وأن تعاقد معها الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية في سنوات سابقة"، لافتاً إلى أن "الشركات الفاحصة تقوم بفحص السلع والمنتجات والبضائع المستوردة في بلد المنشأ، وتقوم بإصدار شهادة مطابقة للسلع المفحوصة وفي المنفذ الحدودي يتم التأكد من الشهادة من خلال ممثلي الشركة وأيضاً من خلال ممثلي الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية، ومن ثم إطلاق الاذن أو الموافقة بدخول البضاعة إذا كانت سليمة وغير مغشوشة أو أنها لم تتعرض لحالة تغيير في الشحن".

وأوضح أن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، يقوم من جانب آخر بفحص الذهب المستورد الداخل للعراق من دول مختلفة، وهذه العملية تتم من خلال إنشاء مراكز فحص في المطارات لا سيما مطاري بغداد والنجف الأشرف"، مبيناً أن "هذه المراكز تتوافر فيها أجهزة متطورة جداً ومجهزة ومزودة بكل المتطلبات، فضلاً عن وجود كادر متخصص في هذا المجال، يتولى عملية فحص الذهب المستورد بمجرد دخوله إلى العراق وفي المطار يتم فحصه والتأكد من سلامته، ومن ثم يتم ختم ووسم الذهب قبل أن يتم تداوله في الأسواق المحلية".

وتابع أن "هذه العملية أسهمت كثيراً في تقليل الأعباء على المستوردين، بدلاً من أن يذهبوا إلى مركز الجهاز لفحص الذهب، إذ يتم الآن فحصه في المطار مباشرة بعد دخوله إلى الأراضي العراقية، ويذهب المستورد أو تاجر الذهب إلى الإجراءات الأخرى في السوق المحلية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار والسیطرة النوعیة الجهاز المرکزی من خلال

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تشارك بجلسة "توسع تجمع البريكس" بمنتدى سان بطرسبورغ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجلسة بعنوان "توسع تجمع البريكس - فرص جديدة لتوسع التعاون الاقتصادي" وذلك خلال مشاركتها بمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27 والمنعقد بمدينة سانت بطرسبورغ في روسيا خلال الفترة من 5 إلى 8 يونيو.
وخلال مشاركتها أشارت د.هالة السعيد إلى توقعات نمو التجارة العالمية للمؤسسات الدولية لعامي 2024 و2025 إلى اتجاه تصاعدي متوسط، يصل إلى 3.3٪ في عام 2024، ثم إلى 3.6٪ في عام 2025، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي.
وأضافت السعيد أن التغييرات المستمرة في المشهد العالمي تؤدي إلى تحولات كبيرة من الغرب إلى الشرق والشرق الأقصى من العالم، حيث تمثل دول البريكس+ ما يقرب من 30٪ من القوى العاملة في العالم، كما تمثل مجموعة البريكس+ الآن 45٪ من سكان العالم، و25٪ من التجارة العالمية، و40٪ من إنتاج النفط العالمي، و28٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وتابعت السعيد أنه بعد التوسع، فإن مجموعة البريكس+ تقدم فرصًا تجارية وتصديرية كبيرة لعدد من القطاعات الأمر الذي يسهم في تحول أنماط التجارة، بما يمثل السبب الرئيسي الذي يدفع الشركات إلى استكشاف شركاء تجاريين بدلاء في المستقبل القريب، مضيفه أن هذا الاتجاه يخلق نافذة للشركات الوطنية لإقامة علاقات تجارية أقوى داخل الاقتصادات الناشئة.

وفيما يتعلق بتنويع الإنتاج والإمداد، أوضحت السعيد أن دول مجموعة البريكس+ يمكنها مساعدة الدول الأعضاء وغير الأعضاء، مع مراعاة خاصة للقارة الأفريقية، ولا سيما أجندة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا "النيباد"، التي حققت 51٪ من التطلعات، كما ساهمت في تقليل الاعتماد على الأسواق التقليدية وكذلك التخفيف من المخاطر في حالة الركود الاقتصادي، مضيفه أن النيباد يمثل برنامجًا رائدًا اجتماعي واقتصادي للاتحاد الأفريقي.

وتابعت السعيد أنه وفقًا للدراسات، فقد نمت التجارة بين دول البريكس بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لتتجاوز 350 مليار دولار في عام 2022 مما يشير إلى توسع حجم التجارة كذلك بعد التوسع، مضيفة أن حجم تجارة مصر مع السوق العالمية تجاوز أكثر من 100 مليار دولار.

وأضافت السعيد أن مصر تتمتع بالاستقرار السياسي، وتقع جغرافيًا على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​وعلى تقاطع أفريقيا وآسيا وأوروبا، حيث تمتد العلاقات الاقتصادية لمصر مع أعضاء البريكس على مدار تاريخ طويل، مضيفه أن الحجم الإجمالي للعلاقات التجارية لمصر مع دول البريكس+ يبلغ حوالي 25 مليار دولار، وفقًا للإحصاءات الوطنية، في قطاعات متعددة.

وتطرقت السعيد إلى موقع مصر الجغرافي الفريد، مع ما تتمتع به من رؤية لتصبح مركزًا للتجارة والخدمات اللوجستية والخدمات اللوجستية الذكية، بأكثر من 10 تريليون جنيه مصري من الاستثمارات في البنية التحتية، مضيفه أن التعاون في مجال التصنيع والمشاريع المشتركة ونقل التكنولوجيا بين الشركات المصرية وشركات البريكس+ ساهم أيضًا في المزيد من التنوع وقطاع تصنيع تنافسي في مصر.

وحول فرص الاستثمار في القطاعات الرئيسية لمصر وأعضاء البريكس+ ، أوضحت السعيد أنه من خلال تعزيز البعثات التجارية، والاتفاقيات التجارية الموقعة لكل دولة من الأعضاء، والمحفزات مثل مشروعات البنية التحتية، والاستدامة، موضحة أن القطاعات التالية تحظى بتقدير كبير من منظور مجتمع الأعمال المصري، والمتمثلة في حلول التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي، والمنتجات الهندسية، ومشروعات البنية التحتية المتنامية إلى جانب صناعة الموصلات، متابعه أن مصر تتمتع بتاريخ طويل في التصنيع والتكنولوجيا الكهربائية مع المناطق الصناعية المتاحة التي تم إنشاؤها حديثًا والمدن الاقتصادية، مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وحول موقف مصر من التجارة الدولية والأهداف الاستراتيجية في هذا الشأن، وأشارت السعيد إلى اعتماد وإقرار أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالتجارة خلال الدورة الثامنة والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة، مما أدى إلى إنشاء "مرصد التجارة"، لتوفير بيانات واسعة النطاق حول مؤشرات التجارة والتي تسمح لصناع السياسات باستكشاف أوجه التشابه بين التجارة والأهداف الاستراتيجية، وأوضحت السعيد أن  مصر حققت 95٪ في المؤشر الأول لتنويع الصادرات.

وتابعت السعيد أن حصة مصر من الصادرات إلى الناتج المحلي الإجمالي ارتفعت من 6.7% في عام 2015 إلى 10.7% في عام 2022، وسجلت نسبة صادرات الخدمات المصرية إلى الناتج المحلي الإجمالي 5.7% في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • شرف الدين: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء" حجر الأساس لبناء مستقبل مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27
  • خلال 24 ساعة.. ضبط 16 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • وزيرة التخطيط تشارك بجلسة "توسع تجمع البريكس" بمنتدى سان بطرسبورغ
  • وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى دول البريكس الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27
  • وزيرة التخطيط تشارك في النسخة الـ27 لمنتدى دول البريكس الاقتصادي بروسيا
  • وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى دول البريكس في نسخته الـ 27
  • 8 بنوك مركزية تزيد الاحتياطي لديها من الذهب
  • خلال 48 ساعة.. الأمن يضبط 30 طن دقيق مدعم
  • ارتفاع احتياطيات الذهب العالمية بـ صافي 33 طنا خلال إبريل 2024