موقع النيلين:
2024-06-02@20:57:20 GMT

معرض «مهشم» يرصد آثار الكوارث في النفوس

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT


يستمر معرض “مهشَّم، 2023” في متحف الفن الإسلامي حتى السابع من الشهر المقبل في الدوحة، ويُقام هذا المعرض ضمن سياق تأملي داخل الغرفة الدمشقية في المتحف. يُكشَف النقاب في هذا المعرض عن عمل فني مميز يتألف من مجموعة من الطيور الزجاجية المُشكَّلة بإتقان، والتي صُنعت على يد الفنانة التركية فيليكشان أونار.

تسلّط عدسة أونار في هذا العمل الفني الضوء على المأساة التي خلَّفتها الزلازل الأخيرة في جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، والتي أودت بحياة أكثر من 55 ألف شخص.

تعالج أونار في أعمالها قضايا النزوح، وتستكشف التأثير العميق الذي تتركه الاضطرابات السياسية والحروب والكوارث الطبيعية في نفوس الناس خلال رحلتها الإبداعية. وتعتبر الطيور هي اللغة الفنية المفضلة لدى أونار، وتُستخدم الزجاج كمادة مثالية في أعمالها. تُعتبر الطيور رمزًا للهشاشة والقوة معًا في عالم أونار الفني.

وغالباً ما تُخضِع الطيور نفسها لعملية إصلاح وترميم في أعقاب الكوارث الطبيعية. تحاكي طيور أونار الزجاجية المنفوخة على قالب، تقنيةً يابانية تقليدية تُستخدم عادةً لإصلاح الخزف. تُعرف هذه التقنية باسم «كينتسوجي»، وفيها يتم لصق الأجزاء المهشَّمة بواسطة الذهب، بحيث تبقى التصدعات ظاهرة. تشبّه أونار هذه التصدعات بالأضرار الناجمة عن الكوارث، وتؤكد أن الجمال يبقى رغم التحول والتغيير. تستخدم الفنانة طيورها الزجاجية كإشارات معاصرة للسياسة والمجتمع والتاريخ.

الشرق القطرية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض "نُسك" لتوعية الحجاج في جنوب الباطنة

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

افتتحت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الباطنة المعرض التوعوي "نسك" لحجاج بيت الله الحرام، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، برعاية سلطان بن حمد المعولي مدير عام المديرية العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وألقى سالم بن حمد البداعي المدير المساعد لإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة، كلمة أكد فيها أهمية المعرض في تعريف الحجاج بولايات المحافظة بمختلف مناسك الحج والخطوات التي يجب اتباعها والالتزام بها قبل الذهاب وحتى انتهاء المناسك.

كما تضمن حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي عن نسك الحج إلى جانب عددٍ من الأركان مثل الركن الصحي وركن فقه الحاج ومكتبة الحاج وركن للجاليات بالإضافة إلى ركن وأذن في الناس بالحج.

مقالات مشابهة

  • معرض (إبداعات حلبية) لفنانات من حلب في صالة الأسد للفنون الجميلة
  • البيئة: القضاء على أكثر من مليون طائر غازي
  • افتتاح معرض "نُسك" لتوعية الحجاج في جنوب الباطنة
  • يستمر يومين.. غرفة الشرقية تطلق معرض التطبيقات الإلكترونية غداً
  • فرنسا تمنع إسرائيل من المشاركة بمعرض «يوروساتوري» للأسلحة
  • أمير المنطقة الشرقية يرعى معرض التطبيقات الإلكترونية 2024
  • خاص... عايدة رياض تكشف لـ "الفجر الفني" عن رأيها بأرشفة أعمالها الفنية بالذكاء الاصطناعي
  • كل ما تريد معرفته عن معرض صنع في دمياط.. يدعم منتجي الأثاث المصريين
  • ياسمين رئيس تنتظر عرض أحدث أعمالها السينمائية الجديدة "الفستان الأبيض"
  • خاص... رحاب الجمل تكشف لـ "الفجر الفني" عن رأيها بأرشفة أعمالها الفنية عن طريق الذكاء الإصطناعي