منزل الزوجية واحد من الأمور القانونية الشائكة التي تشهد تنازع كبير بين الزوج والزوجة في محاكم الأسرة، و يتساءل الكثير من المواطنين، عن الحالات التى تحصل فيها الزوجة على منزل الزوجية، و"اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية الحالات التى يجوز فيها للزوجة الاحتفاظ بعش الزوجية طبقاً للقانون.   1-أن تكون الزوجة حاضنة شرعاً.

  2-عدم بلوغ الصغير أقصى سن الحضانة 15 سنة.   3-عدم اختيار الحاضنة للبدل المادى "أجر المسكن"، بديلاً على الاستمرار فى عش الزوجية.   4-عدم تهيئة المطلق لمسكن بديل مناسب للمحضون والحاضنة سواء كان ذلك المسكن تمليك أو إيجار.   5-عدم ثبوت وجود أموال خاصة مملوكة للمحضون تمكنه من استئجار أو تملك مسكن مستقل.   6-عدم ثبوت وجود أموال خاصة مملوكة للمحضون تمكنه من استئجار أو تملك مسكن مستقل.    





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الاسرة الشقة من حق الزوجة القانون المصرى عش الزوجية

إقرأ أيضاً:

آخرهم سمير صبري.. أزمة بيع مقتنيات الفنانين عرض مستمر (صور)

انتشرت في الساعات القليلة الماضية، صورًا للعديد من مقتنيات الفنان الراحل سمير صبري، والتي يتم بيعها على الأرصفة وعند سور الأزبيكة، والذي أثار غضب الكثيرين من جمهور ومحبي الفنان الراحل سمير صبري، وأن يتم إلقاء إرثه الفني على جانبي الطرق.

أسباب بيع مقتنيات سمير صبري

وأوضح مصدر مقرب للفنان الراحل سمير صبري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مقتنيات الفنان الراحل سمير صبري، جرى التخلص منها من مالك الشقة التي كان يستأجرها في منطقة الزمالك، لافتًا إلى أن الشقة لم تكن ملك الراحل سمير صبري، وأبلغ المالك أقارب الراحل بضرورة إخلاء الشقة من أجل طرحها للإيجار لمستأجر آخر، إلا أنهم لم يبالوا بالأمر، فقام بالتخلص منها وبيعها مقابل 30 ألف جنيه فقط، وهو ما جعل مقتنياته تنتشر على الأرصفة بعد ذلك.

وأضاف المصدر، أن الفنان الراحل سمير صبري كان يمتلك شقة واحدة في منطقة عرابي بالمهندسين ولكنها لا تزال بالشمع الأحمر بعد عامين من وفاته، لأن هناك نزاع قضائي على الشقة من الورثة الشرعيين وبين أحد أقارب الراحل.

ومن جانبه، أوضح المستشار ماضي الدقن رئيس جمعية أبناء فناني مصر، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن أزمة بيع مقتنيات الفنانين بعد وفاتهم كبيرة وتحتاج لوقفة جادة من وزارة الثقافة، مشيرًا إلى أنه جرى تدشين متحف «رواد ورموز الفن المصري»، في الزمالك بدعم من الوزارة العام الماضي، والذي كان من المقرر أن يكون منوطًا بالحفاظ على تراث ومقتنيات الفنانين لأنهم كنز لمصر وجزء كبير من تاريخها.

بيع مقتنيات عمر الشريف 

ولم تكن أزمة الفنان سمير صبري الأولى، إذ انتشرت منذ عاميين صورًا لمقتنيات الفنان الراحل نور الشريف، يجرى بيعها لبائع الروبابيكيا، من بينها ألبوم خاص بصوره وعقود من بعض أعماله، وغيرها.

رد وزارة الثقافة على أزمة بيع ممتلكات الفنانين على الأرصفة

ومن جانبها، أوضحت وزيرة الثقافة في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، أن بيع مقتنيات الفنانين ورموز الفن المصري على الأرصفة ليس من اختصاص الوزارة، وهو أمر خاص بالورثة الذين أهملوا وفرطوا في تلك المقتنيات.

مقالات مشابهة

  • آخرهم سمير صبري.. أزمة بيع مقتنيات الفنانين عرض مستمر (صور)
  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • حبس متهمين بالاستيلاء على أراضي وعقارات مملوكة للدولة
  • بالفيديو.. مختص: استخدام وسائل التواصل في الأوقات الميتة يحافظ على الحياة الزوجية
  • جدل في المغرب حول عدم إبراز عقود الزواج في الفنادق
  • حالات يحق فيها للموظفات الحصول على ساعة راحة أثناء العمل
  • أسوأ مكان على متن الطائرة.. غير مريح وستشعر بكل المطبات الهوائية
  • سر الزوجة الأولى.. هل قتل سفاح التجمع زوجته؟
  • سويسرا تفرض غرامة مالية على ‘‘بنك عملاق’’ بسبب تستره عن حالات غسيل أموال مرتبطة بالرئيس اليمني السابق صالح
  • سويسرا تفرض غرامة مالية على بنك تستر عن حالات غسيل أموال مرتبطة بالرئيس اليمني السابق صالح (ترجمة خاصة)