" أنا وزوجي قمنا بشراء شقة -دوبلكس- بأكتوبر كانت مسجله وقت الشراء -بالقسط- باسمه تبلغ قيمتها الأن مليوني و900 ألف جنيه، وسدد زوجي أخر 3 أقساط فيها من أموالي، وقمت ببيع مصوغاتي له ومنحته مبلغ 400 ألف جنيه، كنت قد أدخرتهم من عملي خلال سنوات زواجنا الـ 9 ليسددها للشقة، وبعد نشوب الخلافات بيننا اقترحت عليه تقسيم الشقة وفصلها وأخذ كلا منا جزء ليعيش فيه ولكنه قام بالتحايل وتسجيلها باسم والدته وجاء بها وشقيقته ليعيشوا فيها".

الكلمات السابقة حملت شكوي سيدة بدعوي طلاق للضرر وتمكين من مسكن الحضانة، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اتهمت زوجها بالتحايل والغش والتدليس للاستيلاء على حقوقها الشرعية، وخشيتها على نفسها من عنفه وإلحاقه الضرر -المادي والمعنوي- بها بعد تهديده لها وفقا للمستندات المقدمة للمحكمة.

وتابعت الزوجة:" رفض زوجي الإنفاق علي رغم أنه ميسور الحال، وطردني للشارع، وهجرني وأولاده، وسرق حقوقي المسجلة بعقد الزواج، وقدمت تحريات الدخل لإثبات حقوقي التي تحايل لسرقتها، وغدر بي وباع عشرتنا طوال 9 سنوات كنت أقف معه وأشاركه في كل النفقات، وفي النهاية باعني ومنح شقي عمري لوالدته وشقيقته".

نظم قانون الأحوال الشخصية العلاقة داخل الأسرة وحقوق الأزواج والزوجات، و-الحق في شغل مسكن الزوجية-، وفقا للمادة 18 مكررا ثالثا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929الخاص ببعض أحكام الاحوال الشخصية المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985، علي الزوج المطلق أن يهيئ لصغاره من مطلقته ولحضانتهم المسكن المستقل المناسب فاذا لم يفعل خلال مدة العدة ، استمروا في شغل مسكن الزوجية المؤجر دون المطلق مدة الحضانة، ويخير القاضي الحاضنة بين الاستقلال بمسكن الزوجية وبين أن يقدر لها أجر مسكن مناسب للمحضونين ولها".

وحال إنتهاء مدة الحضانة فللمطلق أن يعود للمسكن مع أولاده إذا كان من حقه ابتداء الاحتفاظ به قانوناً، واذا كان مسكن الزوجية غير مؤجر كان من حق الزوج المطلق أن يستقل به اذا هيأ لهم المسكن المستقل المناسب بمسكن الزوجية وبين أن يقدر لها أجر مسكن مناسب للحضونين لها، فاذا انتهت مدة الحضانة فللمطلق أن يعود للمسكن مع أولاده اذا كان من حقه ابتداء الاحتفاظ به قانونا، وللنيابة العامة أن تصدر قرارا فيما يستحدث من منازعات بشأن حيازة مسكن الزوجية حتي تفصل المحكمة فيها".







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: مسكن الزوجية محكمة الأسرة دعوي نشوز طلاق للضرر أخبار الحوادث مسکن الزوجیة

إقرأ أيضاً:

تريلات اقنعة بقيمة 9 ملايين دولار.. برلماني يكشف عن صفقة فساد بدائرة صحة النجف

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب باسم خشان، اليوم الأحد (9 حزيران 2024) عن صفقة فساد بدائرة صحة محافظة النجف، حيث قامت الدائرة بشراء (أقنعة) بكلفة 9 ملايين دولار أمريكي.

وقال خشان في منشور على منصة" فيس بوك"، وتابعته "بغداد اليوم"، إن "مدير عام صحة النجف طلب 350.000 قناع ولا تستهلك هذه الدائرة أكثر من 350 قناع في السنة"، مبينا أن "هذا يعني أن الأقنعة تكفيها لألف سنة، واستلمتها كلها في يوم واحد (تريلات أقنعة)".

وأضاف، أن "مدير صحة النجف قام بتكديس (الأقنعة) في الساحات والكراجات وذلك لعدم وجود مخازن تكفي لاستيعاب هذه الأقنعة"، لافتا الى أنه "بعد شهرين من استلام (الأقنعة)، تمت ترقية المدير وانتقل الى وزارة الصحة، وحل شخص آخر محله)".

وتابع، أن "المدير الجديد قدم طلبا الى دائرة الامور الفنية يعلمهم بعدم الحاجة الى هذه الأقنعة التي كلفت الدولة أكثر من تسعة ملايين دولار، فوجه المدير العام بعدم استعمال هذه الأقنعة متعددة الاستعمال لأكثر من مرة حتى على المريض نفسه"، موضحا أن "هذا يعني ببساطة قال لهم اتلفوها بأي وسيلة".

وأشار الى أن "رئيس لجنة النزاهة طلب من مدير عام دائرة الامور الفنية الغاء كتابه لأن يتسبب بهدر المال العام، لكنه تمسك به".

ولفت خشان، الى ان "أكثر من 56 مليون دولار كانت قيمة الصفقات الفاسدة التي ابرمتها الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية"، مؤكدا أن "المؤسسات الصحية لم تستهلك 1 من الألف من هذه الأقنعة التي تم شراؤها خلال ٤ أشهر فقط".

مقالات مشابهة

  • ضبط مخدرات بقيمة 5 ملايين جنيه
  • تفاصيل القبض على متهم بحوزته منشطات جنسية بـ3 ملايين جنيه
  • سيدة تلاحق زوجها بالحبس لتبديده منقولات ومصوغات بـ1.1 مليون جنيه.. تفاصيل
  • ضبط قضايا إتجار فى العملة بقيمة 7 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • عاجل:- ارتفاع أسعار السجائر في مصر: تفاصيل جديدة عن أسعار منتجات فيليب وشركتي جلوبال والشرقية للدخان
  • شاهد: خاتم ألماس وردي بقيمة 10 ملايين دولار في مزاد كريستيز بنيويورك
  • صفقة في صحة النجف: (تريلات) اقنعة لم تستخدم بقيمة 9 ملايين دولار
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 9 ملايين جنيه
  • تريلات اقنعة بقيمة 9 ملايين دولار.. برلماني يكشف عن صفقة فساد بدائرة صحة النجف