المناطق_متابعات

دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إلى حماية المدنيين في مدينة “رفح” جنوب قطاع غزة؛ وذلك في أعقاب تقارير عن اعتزام الجيش الإسرائيلي شن عملية برية في رفح.

وقال غريفيث – في بيان أوردته قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم /السبت/ – إن السكان في رفح البالغ عددهم أكثر من مليون شخص حاليا تحملوا “معاناة لا يمكن تصورها حيث تم تدمير منازلهم وتلغيم شوارعهم وقصف أحيائهم، ويتنقلون منذ أشهر ويواجهون القنابل والأمراض والجوع.

أين يُفترض بهم أن يذهبوا؟ وكيف يُفترض أن يظلوا آمنين”.

أخبار قد تهمك “العدل الدولية” تعلن موعد مداولات الرأي الاستشاري بشأن احتلال إسرائيل لفلسطين 10 فبراير 2024 - 2:12 صباحًا “الأونروا”: الوضع الإنساني في رفح “ميؤوس منه بشكل متزايد” 10 فبراير 2024 - 2:07 صباحًا

وأضاف جريفيث “لم يعد هناك أي مكان للتوجه إليه في غزة. يجب حماية المدنيين والإيفاء باحتياجاتهم الأساسية بما في ذلك المأوى والغذاء والصحة”.

جدير بالذكر أن عدد سكان محافظة رفح كان يقدّر بنحو 250 ألف مواطن قبل بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، ووصل الآن إلى 1.4 مليون بسبب اضطرار عدد كبير من سكان المناطق الأخرى في القطاع إلى النزوح قسرًا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل ومنع وصول المساعدات إلى وسط وشمال القطاع، والاجتياح الإسرائيلي البري الذي وصل إلى محافظة خان يونس جنوبا ، وينام النازحون في العراء أو في أماكن إقامة مؤقتة ومراكز إيواء، في ظل ندرة للمياه والطعام.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فی رفح

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع: وكالات الأمم المتحدة يجب أن تعمل بدون عائق في غزة

دعا زعماء مجموعة السبع إلى السماح لوكالات الأمم المتحدة، ومن بينها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بالعمل بدون عائق في قطاع غزة الذي يعيش أزمة إنسانية مستفحلة في ظل الحصار والحرب بين الاحتلال وحماس، وفق ما جاء في مسودة البيان الختامي لقمتهم.

وقالوا في مسودة النص التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس “نحث جميع الأطراف على تسهيل المرور السريع وبدون عوائق للمساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحتاجين، وخصوصا النساء والأطفال” عبر جميع الطرق البرية والبحرية الممكنة.

وأضافوا “من الأهمية بمكان أن تكون الأونروا وغيرها من منظمات وشبكات التوزيع التابعة لوكالات الأمم المتحدة قادرة بشكل كامل على تقديم المساعدات لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها، وأداء تفويضها بفعالية”.

وتواجه الأونروا التي تنسق القسم الأكبر من المساعدات لغزة، صعوبات بعد أن اتهم الاحتلال في كانون الثاني/يناير 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في غزة بالضلوع في هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

أدى ذلك إلى قيام العديد من الدول، من بينها الولايات المتحدة، الجهة المانحة الرئيسية، بتعليق التمويل للوكالة بشكل مفاجئ، ما يهدد جهودها لإيصال المساعدات إلى غزة، رغم أن عدة دول استأنفت التمويل مذاك.

واستنكر الرئيس الأميركي جو بايدن وحلفاؤه في مجموعة السبع (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا واليابان) “العدد غير المقبول” من المدنيين الذين قتلوا “في كلا الجانبين” منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

في هذا الصدد، قالوا إن “قلقا عميقا يساورهم إزاء عواقب العمليات البرية الجارية في رفح” (جنوب) على السكان المدنيين والتي بدأها جيش الاحتلال في 7 أيار/مايو بهدف معلن هو القضاء على قوات حماس.

وطالبت دول مجموعة السبع الاحتلال بـ”الامتناع” عن شن عملية واسعة النطاق في المدينة المتاخمة لمصر.

كما كررت مجموعة السبع “دعمها الكامل” لمقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه جو بايدن في 31 أيار/مايو وينص على الإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين في غزة و”زيادة كبيرة في تدفق المساعدات الإنسانية”.

وجددت “دعوة حماس لقبول وتنفيذ” المقترح “بشكل كامل وبدون لبس”، وقد ظل حتى الآن حبرا على ورق مع تمسك الاحتلال وحماس بمواقفهما.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي فلسطين مجموعة السبع

مقالات مشابهة

  • بسبب قائمة العار.. إسرائيل تبحث إجراءات عقابية ضد وكالات الأمم المتحدة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة من طرف واحد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن وقفة تكتيكية للعمليات العسكرية جنوب غزة للسماح بوصول مساعدات
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي يطالب مليشيا الحوثي بإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة المعتقلين
  • الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في قطاع غزة يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد
  • يونيسيف: العدوان الإسرائيلي ينتهك الأطفال في غزة نفسيا وجسديا
  • قادة مجموعة السبع : وكالات الأمم المتحدة يجب أن تعمل في غزة دون عائق
  • مجموعة السبع: وكالات الأمم المتحدة يجب أن تعمل بدون عائق في غزة
  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة