أفادت مصادر متعددة أن الجندي الذي هاجم قاعدة عسكرية في مقديشو وقتل خمسة جنود أجانب كان عضوا سابقا في جماعة الشباب المسلحة.

وتفيد مصادر متعددة بأن المهاجم انشق عن حركة الشباب قبل أن يجنده الجيش الوطني الصومالي كجندي.

وقد كشفت عن عدم وجود عمليات تدقيق صارمة في الخلفية في عملية تجنيد جنود الجيش.

التحيز العشائري والفساد وعدم الكفاءة كلها عوامل ، وفقا لمنفذ الأخبار الصومالي Garowe Online.

ومن بين الجنود الخمسة الذين قتلوا في قاعدة الجنرال غوردون العسكرية،  كان أربعة من الإمارات العربية المتحدة وواحد بحريني.

ويقال إن المسلح فتح النار عليهم عندما كانوا يصلون.

انتقد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بشدة العمل الإرهابي الذي تعرض له ضباط إماراتيين في هجوم إرهابي على معسكر "الجنرال جوردن" بالعاصمة مقديشو.. داعيا الجهات المعنية إلى التحقيق فورا في هذا الحادث.

وتقدم الرئيس حسن شيخ محمود ، بحسب وكالة الأنباء الصومالية "صونا" - بأصدق المواساة إلى دولة الإمارات.. معربا عن تعازيه لحكومة وشعب الإمارات الذين فقدوا أرواح جنودهم في الهجوم الإرهابي في مقديشو، موضحا أن هؤلاء الضباط جاءوا إلى الصومال للمشاركة في إعادة بناء القوات المسلحة الصومالية.

وصرح رئيس الصومال "نحن ممتنون لحكومة وشعب الإمارات لدعمهم المستمر في إعادة إعمار وتنمية الصومال، وسنتذكر الدور الذي لعبته في البلاد في هذا الوقت العصيب".

وكانت وزارة الدفاع الإماراتية أعلنت في وقت سابق اليوم مقتل 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى مقتل ضابط من قوة دفاع البحرين؛ إثر تعرضهم لعمل إرهابي في مقديشو، أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

هذا زلزال سياسي وعسكري عنيف ومدمر بالنسبة للمليشيا

البرهان عقد اليوم لقاءات مع تنسيقيات قبائل المحاميد والرزيقات والمسيرية ودينكا نقوك والداجو، وسبقها لقاء قبل أيام مع قيادات من البني هبلة.

على العكس من المساعي ذات الطابع الوساطي، أي التي تسعى إلى الوساطة بين الجيش والمليشيا لوقف الحرب، والتي قامت بها مجموعات تقف موقف حيادي قد يكون أقرب إلى المليشيا، تنطلق مواقف قبائل الرزيقات والمسيرية هذه المرة من الانحياز الكامل للدولة ولمؤسسة القوات المسلحة، والإدانة الصريحة والعداء للمليشيا المتمردة ولجرائمها، بل والاستعداد لمحاربتها وقتالها. موقف حازم وقاطع كحد السيف.

إستعمت إلى كلمة البرهان في اللقاء مع وفد المسيرية ودينكا نقوك وتأكيده على دعم القوات المسلحة للمقاومة الشعبية في مناطق غرب كردفان بكل ما يحتاجونه من سلاح ومعينات للدفاع عن مناطقهم وحمايتها قبل الانطلاق والدفاع عن بقية المناطق.

هذا زلزال سياسي وعسكري عنيف ومدمر بالنسبة للمليشيا. ربما أعنف من أي معركة خاضتها المليشيا في هذه الحرب منذ بدايتها. نحن هنا لا نتكلم عن سحب الشرعية السياسية والسند المادي والمعنوي وحسب وإنما عن محاربة المليشيا بواسطة المجتمعات التي يفترض أنها حاضنة الدعم السريع السياسية والاجتماعية. أخيرا سيتم عزل عائلة دقلو وتحميلها مسئولية الدفع بالقبائل العربية في حرب ضد الدولة والشعب السوداني وإدانة هذا الموقف والتبرؤ منه بل والعمل ضده سياسيا وعسكريا من داخل ذات القبائل، وهو ما أكده المتحدثون من قبيلة الرزيقات بالذات.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مقتل 6 جنود صوماليون في انفجار قنبلة
  • مقتل جنود بينهم ضابط بهجوم إرهابي في الصومال
  • الصمدي وزير التعليم العالي سابقا يقول "إن النموذج البيداغوجي في أزمة" بعد حوادث امتحان الباكالوريا (+فيديو)
  • رودريغيز: التقرير الأمريكي بشأن الطبيبين الكوبيين المختطفين في كينيا غير كاف
  • هافانا مخاطبة واشنطن بشأن مصير طبيبين كوبيين في كينيا: "تقريركم لا يكفي"
  • إخلاء طبي لعائلة أردنية من السعودية
  • الجيش الصومالي وقوات إقليم «جوبالاند» تتعاونان لتحرير منطقة بدادي من «الشباب»
  • ضربات نوعية يوجهها الصومال لـ«الشباب» الإرهابية
  • هذا زلزال سياسي وعسكري عنيف ومدمر بالنسبة للمليشيا
  • حشدنا المقدس شمعة مضيئة في تاريخنا الحديث