ذكرت صحيفة "أيدينليك" التركية اليوم الأربعاء نقلا عن بيان لوزارة التجارة التركية، أن الوزارة لم تتلق أي طلبات من المصدرين بشأن تهديدات من الولايات المتحدة تتعلق بالتجارة مع روسيا.

سياسي تركي: أنقرة ستصمد أمام الضغط عليها بشأن العقوبات ضد روسيا "أيدينليك": الشركات التركية تبلغ عن تهديدات أمريكية بسبب التعامل التجاري مع روسيا

وفي وقت سابق، ذكرت الصحيفة أن دبلوماسيين من السفارة الأمريكية والقنصلية العامة في أنقرة واسطنبول يزورون شركات ومؤسسات مالية تركية ويطلقون تهديدات لها بسبب العلاقات التجارية مع روسيا.

وصرح السفير الروسي في تركيا أليكسي إرخوف لوكالة "نوفوستي" بأن الممثلين الأمريكيين "يرهبون" الشركات التركية التي تعمل مع روسيا، مشددا على أن ضغط واشنطن على الشركات التركية يتعارض مع أحكام العلاقات بين الدول.

وقالت التجارة التركية إن في تكوينها ثلاثة أقسام وهي لشؤون الاستيراد والتصدير والاتفاقيات الدولية، ولم تتلق المديريات العامة للأقسام الثلاثة أي شكاوى أو تصريحات من الشركات التركية".

وأضاف البيان أن هذا الموضوع لا يخص وزارة التجارة وإنما هو من اختصاص وزارة الخارجية".

ومنذ الأول من يناير، واجه مصدرون أتراك رفضا مصرفيا لقبول تحويلات مالية من روسيا. ووفقا لمصدر وكالة "نوفوستي"، فإن المشكلة تتعلق جزئيا بالضغط الأمريكي على تركيا فيما يتعلق بالعقوبات. وأفيد بأن وزارة التجارة التركية تولت هذا الملف، وأن موسكو تجري حوارا مع أنقرة بهذا الشأن.

وصرح مصدر في الرئاسة التركية لـ"نوفوستي" بأن الجانب التركي على علم رسميا بالمشاكل المتعلقة بتحويل المدفوعات مع روسيا، ويعتبر الوضع "غير كارثي"، وتعمل الهيئات المعنية في البلدين على إيجاد تسوية القضية.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا أنقرة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شركات عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا التجارة الترکیة الشرکات الترکیة وزارة التجارة مع روسیا

إقرأ أيضاً:

السعيدي: المجال مفتوح لكل الشركات الروسية دون استثناء للاستثمار والمشاركة في ليبيا

ليبيا – قلل وزير الاستثمار في حكومة الاستقرار  علي السعيدي، من تأثير العقوبات الأمريكية ضد موسكو على العلاقات التاريخية المتجذرة بين روسيا وليبيا.

السعيدي،وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك”،قال:”لا أعتقد أن العقوبات الأمريكية ضد موسكو سيكون لها تأثير كبير على العلاقة بين ليبيا وروسيا، نظراً للعلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين في الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية”.

وأضاف أنه “من الصعب على الولايات المتحدة أن تغير هذه العلاقات، لأنها تعتمد على الروابط الشعبية وليس فقط على الحكومات في ليبيا، ونسعى دائماً إلى تعزيز علاقاتنا مع الدول التي يمكن أن تكون شركاء حقيقيين في التنمية والتعاون وليس الهيمنة”.

وأردف السعيدي “العقوبات الأمريكية لن تؤثر على شيء، ليبيا تخضع للعقوبات منذ عام 1992، وروسيا أيضاً تحت أكثر من 2000 عقوبة ومع ذلك فإن هذه العقوبات لم تضعف روسيا بل زادت من قوتها وتماسكها”.

ودعا السعيدي، الجانب الروسي إلى إنشاء مصافي نفط على السواحل الليبية لتكرير النفط وبيعه مكررا بدلاً من الخام، قائلا “ندعو السلطات الروسية إلى إنشاء مصافي نفط على السواحل الليبية، خاصة في ظل الحظر على النفط الروسي، ونحن مستعدون لتكرير النفط وبيعه مكررا بدلاً من خام”.

وأكد الوزير أن المجال مفتوح لكل الشركات الروسية دون استثناء للاستثمار والمشاركة في ليبيا.

وختم السعيدي: “نحن في ليبيا نبحث عن شريك حقيقي للتعاون والبناء في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية، الجميع يعلم أن روسيا دولة عظمى وعضو دائم في مجلس الأمن، ونحن سعداء بتطوير علاقاتنا مع روسيا الاتحادية التي تسعى أيضاً إلى الشراكة الحقيقية”.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • وزارة الدفاع التركية: تحييد 17 مسلحا كرديا في العراق وسوريا
  • وزارة الدفاع التركية: “تحييد” 17 مسلحا كرديا في العراق وسوريا
  • أكثر من 258 مليون سلعة تموينية صعدتها "التجارة" إلى العاصمة المقدسة
  • الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية يطلقون تحذيرات وسط تقارير عن زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • زاخاروفا تعلق على رفض سلطات كييف مبادرة بوتين لـ "وقف المأساة الأوكرانية"
  •  استطلاع رأي عالمي يكشف تصاعد زخم المقاطعة بسبب الحرب على غزة
  • السعيدي: المجال مفتوح لكل الشركات الروسية دون استثناء للاستثمار والمشاركة في ليبيا
  • تركيا تعلق شراء الحبوب الروسية
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة