أعلن المركز الوطني للأرصاد تقييمه للحالة الجوية المتوقعة على الدولة أثناء تأثرها بامتداد منخفض جوي خلال الفترة من الجمعة 8 مارس إلى الأحد 10 مارس الجاري.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد في بيان له عبر حسابه في «إكس» في ملخصه للحالة الجوية المقبلة، أنه من الصباح الباكر إلى بعد ظهر يوم الجمعة سوف تتزايد السحب تدريجياً على الجزر وبعض المناطق الغربية والجنوبية مع احتمال سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة.

وأشار البيان إلى أنه من مساء وليل الجمعة إلى مساء السبت سوف تبلغ الحالة ذروتها، وتتأثر الدولة بحالة عدم استقرار جوي قوية حيث تتزايد كميات السحب على أغلب مناطق الدولة، ويتخللها سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار شديدة الغزارة مع البرق والرعد وسقوط البرد أحياناً على بعض مناطق يؤدي إلى تجمع المياه وجريان الأودية وهبوب الرياح القوية المصاحبة للسحب الركامية والتي تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

وفي يوم الأحد تتركز الحالة الجوية على المناطق الشمالية والشرقية من الدولة مع استمرار سقوط المطار وتخف حالة عدم الاستقرار الجوي تدريجياً مع انحصارها على المناطق الشرقية من مساء وليل يوم الأحد

وفي يوم الاثنين لا توجد أمطار مع فرصة تشكل الضباب في الصباح.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المركز الوطني للأرصاد

إقرأ أيضاً:

تعرف إلى أسعار الأضاحي المتوقعة في الأردن

العوران: يتوفر في الأردن ما يزيد عن 700 ألف أضحية العوران: أسعار الأضاحي في الأردن تبدأ من 125 إلى 300 دينار

قال مدير عام اتحاد المزارعين، محمود العوران، إنه يتوفر في الأردن ما يزيد عن 700 ألف أضحية، سواء كانت من الخراف المحلية أو المستوردة.

وبين العوران خلال حديثه لـ"رؤيا"، الأربعاء، إن أسعار الأضاحي في الأردن تبدأ من 125 دينارًا وتصل إلى 300 دينار، وذلك يعتمد على عدة عوامل منها نوعية الأضحية ووزنها.

اقرأ أيضاً : الحكومة تكشف متوسط أسعار الأضاحي في الأردن

وتوقع انخفاض في أعداد الأضاحي مقارنة مع العام الماضي، نتيجة للظروف الاقتصادية والجيوسياسية التي تعيشها المنطقة.

وأوضح العوران أن حظر تصدير الخراف الاسترالية إلى الأردن، سيكون مع مطلع عام 2028، معتبرا هذا القرار إيجابي لما في ذلك تنمية ودعم الثروة الحيوانية.

ودعا إلى أن يكون وقف تصدير الخراف الأسترالية إلى الأردن حافزًا وداعمًا لزيادة أعداد الثروة الحيوانية المحلية.

اقرأ أيضاً : كم ستبلغ أسعار الأضاحي في الأردن؟

وأشار العوران إلى أن التغير المناخي كان له الأثر السلبي على القطاع الزراعي بشقيه الانتاج النباتي والحيواني، إذ أن ارتفاع درجات الحرارة سيؤثر سلبًا على القطاع.

وفي وقت سابق، قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن عدد المواشي المستوردة من مختلف المناشئ بلغ 600 ألف رأس منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أيار/مايو المنصرم، وإن هناك نحو 300 ألف رأس محلي.

وأضاف الحنيفات أن المتاح من الخراف استعدادا لعيد الأضحى المبارك نحو 600 ألف رأس من الخراف المحلية والمستوردة بواقع 250 ألفا محلية و350 ألفا مستوردة، بينما يوجد نحو 15 ألف رأس من العجول المحلية والمستوردة، إضافة إلى 800 رأس من الإبل.

وأشار إلى أن أسعار الأضاحي تعتمد على وزن الأضحية والكميات المعروضة، متوقعا أن يبلغ متوسط أسعار المواشي البلدية بين 230 و280 دينارا للرأس، والمستوردة بين 180 و220 دينارا.

وأكد الحنيفات أن هناك نحو 600 ألف من المواشي جاهزة لعيد الأضحى المبارك، لافتا إلى أن حاجة السوق المحلية تتراوح بين 250 و350 ألف رأس، ما يعني تقريبا ضعف الكمية المطلوبة في السوق.

 

مقالات مشابهة

  • طقس الأربعاء: أجواء حارة مع أمطار رعدية
  • تعرف إلى أسعار الأضاحي المتوقعة في الأردن
  • «الأرصاد»: هطول أمطار متوسطة ورياح شديدة على منطقة جازان
  • طقس الثلاثاء: غائم في بعض المناطق مع أمطار متفرقة
  • شديد الحرارة نهارًا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • بداية موجة شديدة الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة غدا الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • «الأرصاد»: «حفر الباطن» الأعلى حرارة بـ49 ْمئوية.. والسودة الأدنى اليوم
  • طقس العراق: أمطار وتصاعد للغبار خلال الأسبوع الحالي
  • حالة الطقس غدا الإثنين 10 يونيو 2024.. بيان بدرجات الحرارة
  • محلل طقس يوضح الحالة الجوية المتوقعة في المشاعر المقدسة وبعض مناطق المملكة