ذكرت 3 مصادر مطلعة، ومسؤول أمريكي إمكانية دعوة الولايات المتحدة شركاء وحلفاء لتمويل عملية يديرها القطاع الخاص، لإرسال مساعدات عن طريق البحر إلى غزة، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

خطة الولايات المتحدة

وفي حالة توفير التمويل، فإن الخطة قد تجلب كميات كبيرة من المساعدات إلى الشاطئ في غضون أسابيع، وقد تكون هذه العملية أسرع من نظام الأرصفة العائمة للجيش الأمريكي، الذي تقول وزارة الدفاع (البنتاغون) إنه قد يحتاج إلى 60 يومًا ليصبح جاهزًا للعمل.

وصرح المسؤول الأمريكي وشخص مطلع على الخطة، بأن الولايات المتحدة لن تمول المشروع، بينما أكد مصدران آخران والمسؤول الأمريكي نفسه أن واشنطن تدرس مطالبة الحلفاء بتمويل ودعم المشروع عبر مؤسسة دولية تقبل التبرعات من الحكومات والمصادر الخاصة.

وفي خطابه عن حالة الاتحاد يوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس بايدن أن الجيش الأمريكي سينشئ ميناء مؤقتًا على ساحل غزة على البحر المتوسط لاستقبال المساعدات الإنسانية عن طريق البحر.

مجاعة واسعة النطاق في قطاع غزة

وحذرت الأمم المتحدة من أن وقوع مجاعة واسعة النطاق في قطاع غزة «يبدو أمرًا لا مفر منه» إذا لم تُتخذ إجراءات طارئة.

ومن الممكن، أن يتم الإعلان الرسمي هذا الأسبوع عن وقوع مجاعة في الجيب الساحلي، حيث يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون شخص.

ووفقًا لمصدر مطلع، يمكن أن يصبح الخيار التجاري جاهزًا للتنفيذ خلال 28 يومًا بمجرد الحصول على التمويل، بينما أشار مصدر آخر إلى أنه قد يحتاج الأمر إلى شهر على الأقل.

وتهدف الخطة إلى نقل المساعدات إلى غزة عبر سفن تجرها زوارق، تليها رافعات حاويات لنقلها إلى الشاطئ.

توصيل حاويات مساعدات تعادل حمولة 200 شاحنة في غزة

وذكر مصدران، أن المشروع سيتيح توصيل حاويات مساعدات تعادل حمولة 200 شاحنة إلى غزة يوميًا، وهذا أقل من حمولة 500 شاحنة من المساعدات التي كانت تصل إلى القطاع يوميًا قبل بدء الحرب.

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين، من المتوقع أن توفر العملية العسكرية الأمريكية مئات من حمولات الشاحنات الإضافية من المساعدات يوميًا، وستشمل تلك الشحنات أكثر من مليوني وجبة، ومياه، ومواد لإقامة أماكن إيواء مؤقتة، بالإضافة إلى العقاقير.

وقدرت ثلاثة مصادر تكلفة المشروع التجاري البحري بحوالي 200 مليون دولار لفترة ستة أشهر، ويقدر أحد المصادر الكلفة بنحو 30 مليون دولار شهريًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة أمريكا إلى غزة

إقرأ أيضاً:

ظهور إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في أمريكا

أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي  cdc، ثالث إصابة بين البشر بإنفلونزا الطيور H5N1 في الولايات المتحدة الأمريكية، إذا أصيب عامل في مزرعة ألبان بالمرض مع ظهور أعراض جديدة، ما يمثل خطرا حقيقيا خصوصا لسرعة تطورات المرض على مدار شهرين فقط إذ انتشر مؤخرًا بين الماشية في الولايات الأمريكية والثدييات البحرية في جميع أنحاء العالم، حيث يراقبه مسؤولو الصحة عن كثب ويشعر الخبراء بالقلق من الفيروس المميت، واستعرض موقع فوربس الأمريكي التايم لاين لانتشار مرض إنفلونزا الطيور

تايم لاين لانتشار إنفلونزا الطيور في العالم 

30 مايو: تم اكتشاف حالة إصابة بشرية أخرى بأنفلونزا الطيور في أحد عمال مزرعة الألبان في ميشيجان، وهو أول شخص في الولايات المتحدة يبلّغ عن أعراض تنفسية مرتبطة بأنفلونزا الطيور. 

23 مايو: أشارت دراسة جديدة أجريت على الفئران إلى أن شرب الحليب الملوث يمكن أن يتسبب في انتشار المرض، وأن البسترة قد لا تكون فعالة دائمًا في قتل الفيروس.

22 مايو: أبلغت ميشيجان عن إصابة أحد عمال المزارع بأنفلونزا الطيور، وهي الحالة البشرية الثانية في الولايات المتحدة المرتبطة بانتقال العدوى من أبقار الألبان، على الرغم من إصابة العامل بعدوى خفيفة.

21 مايو: أبلغت أستراليا عن أول حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور بعد إصابة طفل بالعدوى في مارس الماضي بعد سفره إلى الهند، على الرغم من تعافي الطفل منذ ذلك الحين بعد إصابته «بعدوى حادة»، وفقًا لوزارة الصحة في ولاية فيكتوريا. 

16 مايو: أجرت وزارة الزراعة الأمريكية دراسة تضمنت أنه بعد حقن مستويات عالية من الفيروس في لحوم البقر، لم يبق أي أثر بعد طهي اللحم على درجة متوسطة إلى جيدة، على الرغم من العثور على الفيروس في اللحوم المطبوخة في درجات حرارة منخفضة.

فيروس إنفلونزا الطيور ينتشر في مياه الصرف الصحي

14 مايو: أصدر CDC تقريرا يفيد بأن مياه الصرف الصحي تنتشر فيها إنفلونزا الطيور، ووجدت أن العديد من الولايات مثل ألاسكا وكاليفورنيا وفلوريدا وإلينوي وكانساس لديها مستويات عالية في انتشار المرض بشكل غير عادي.

10 مايو: أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها ستلتزم بمبلغ إضافي قدره 8 ملايين دولار لضمان سلامة إمدادات الحليب التجاري، في حين قالت وزارة الزراعة إنها ستدفع ما يصل إلى 28 ألف دولار لكل مزرعة للمساعدة في التخفيف من انتشار المرض، بإجمالي نحو 98 مليون دولار في عام 2019.

1 مايو: قالت وزارة الزراعة إنها اختبرت 30 منتجًا من لحوم البقر المفرومة في محل بقالة بحثًا عن أنفلونزا الطيور وجاءت جميعها سلبية، مما يؤكد من جديد أن إمدادات اللحوم آمنة. 

1 مايو: أكدت إدارة الغذاء والدواء أن منتجات الألبان لا تزال آمنة للاستهلاك، معلنة أنها اختبرت عينات من متاجر البقالة. 

30 أبريل: قال ون تشينغ تشانغ، رئيس برنامج الأنفلونزا العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي «هناك خطر إصابة الأبقار في البلدان الأخرى» بفيروس أنفلونزا الطيور، لأنه ينتشر عادة من خلال حركة الطيور المهاجرة. 

انتقال العدوى من بقرة إلى أخرى يحدث بسبب ملامسة الأبقار للحليب الخام

24 أبريل: قالت وزارة الزراعة الأمريكية إن انتقال العدوى من بقرة إلى أخرى قد يحدث بسبب ملامسة الأبقار للحليب الخام، وحذرت من استهلاك البشر والحيوانات الأخرى، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، للحليب غير المبستر لمنع العدوى المحتملة. 

18 أبريل: قال جيريمي فارار، كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، إن خطر انتشار أنفلونزا الطيور بين البشر كان «مصدر قلق كبير».

1 أبريل: أبلغت CDC عن ثاني حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة لدى أحد مزارعي الألبان في تكساس، الذي أصيب بالعدوى بعد إصابته بالفيروس من أبقار مصابة.

مقالات مشابهة

  • سفينة إماراتية جديدة تحمل 1166 طن مساعدات إلى أهالى غزة
  • سفينة إماراتية جديدة تحمل 1166 طن مساعدات إلى أهالي غزة
  • هيونداي موتور وبلس تعلنان عن تعاونهما لعرض أول شاحنة كهربائية ذاتية التحكم في الولايات المتحدة
  • الإمارات ترسل سفينة مساعدات جديدة الى غزة
  • الإمارات تضخ 1166 طنا مساعدات جديدة إلى غزة
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • شهيد جديد بسبب المجاعة ومطالبات بإدخال ألف شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • ظهور إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور في أمريكا