أعلنت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، أنها استقبلت خلال العام الماضي العديد من الشكاوى من قبل المواطنين، تتعلق ببرامج تبث عبر القنوات التلفزيونية وبرامج الراديو خلال شهر رمضان المبارك، منها برامج تتعلق بفئات هشة كالأطفال والنساء والمهاجرين والمرضى والفقراء والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت المؤسسة في منشور على موقع فيس بوك، أن هذه البرامج تعرض مآسي هذه الفئات ومعاناتهم اليومية، دونما حتي تظليل لهويتهم الشخصية، ودون مراعاة لمشاعر هؤلاء الناس أو مشاعر أبنائهم أو أقاربهم.

ولفتت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، إلى أن للهبات والصدقات ضوابط شرعية وأخلاقية، تحفظ كرامة من يستلمها، ومثل هذه البرامج تتنافى مع مبادئ ضوابط وقواعد السلوك المهني الإعلامي في ليبيا، وما نصت عليه المواثيق الدولية الضامنة لحقوق الإنسان وحماية كرامته.

ودعت المؤسسة جميع وسائل الإعلام الليبية المسموعة والمرئية، إلى الالتزام بالقواعد الأخلاقية والمهنية للعمل الإعلامي، وتجنب توظيف معاناة بعض المواطنين واستغلالهم في برامج تحقق نسب مشاهدة مرتفعة تشهّر بهم ولو دون قصد.

وذكرت المُؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، بالمبادئ المهنية لمهنة الصحافة والإعلام، والتي تنص على أنه يجب على وسائل الإعلام “حماية الأطفال والفئات المستضعفة الأخرى” خلال البرامج الإعلامية، وعدم إظهار الأطفال والفئات الهشة الأخرى إذا كان موضوع التصوير وضعية مهينة (فقر أو تشرد أو تسول أو عمالة) وتجنب ذكر الأسماء عندما يكون القاصرون ضحايا أو شهوداً، أو متهمين في قضايا جنائية، والامتناع عن تصوير الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية، أو المختلين عقليًا، وعدم نشر صورهم، و الالتزام بإخفاء معالمهم عند ضرورة النشر.

كما تذكر المؤسسة بالمبدأ العام في مجال الإعلام والصحافة وهو “مبدأ الحد من الضرر والأذى” والذي يعني الحذر من نشر الحقائق كاملة إذا كانت هناك عواقب سلبية لنشرها على أي طرف من الأطراف، أو قد تؤدي إلى حدوث قلاقل واضطرابات.

وتدعو المؤسسة جميع المؤسسات الإعلامية ووسائل الإعلام المختلفة إلى الالتزام بمدونة السلوك المهني فيما يتعلق ببرامج تعرض مآسي ومعاناة الفئات الهشة والمتضررة السابق ذكرها، والامتناع عن تصوريهم أو نشر صورهم والالتزام كذلك بإخفاء معالمهم واسمائهم عند ضرورة النشر.

ودعت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، إلى إستبدال برامج التعاطي غير المهني بالهبات والمساعدات الإنسانية مع الفئات المذكورة، ببرامج مهنية متخصصة ترفع من شأنهم ماليًا ومعنويًا، بشكل يحفظ كرامتهم كبشر.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الوطنیة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يسرا اللوزي

ضمن فريق عمل مسلسل صلة رحم قامت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، بتكريم الفنانة يسرا اللوزي ضمن فريق عمل مسلسل صلة رحم أثناء توزيع جوائز الإنتاج الدرامي المتميز في مجال حقوق الإنسان وذلك مساء أمس السبت.

تفاصيل تكريم يسرا اللوزي عن دورها في “صلة رحم”

يدور هذا التكريم حول أهمية الأعمال الدرامية التي تشكل الوعي الجمعي تجاه حقوق الإنسان، وقد فاز مسلسل صلة رحم ضمن عدة أعمال أخرى بهذا التكريم، حيث تدور أحداث المسلسل حول قضايا تأجير الأرحام والعواقب القانونية والأخلاقية التي تلاحق مثل هذا الفعل، كما يسلط الضوء على العوامل النفسية التي تصيب المرأة بعد الإجهاض واستئصال الرحم.

 ويشارك في بطولة المسلسل إياد نصار، وأسماء أبو اليزيد، تأليف محمد هشام عبية وإخراج تامر النادي. أحدث أعمال يسرا اللوزي سينمائياً فيلم ليلة العيد الذي عُرض في يناير الماضي بدور العرض السينمائية، وشاركت في بطولته أمام النجمة يسرا وريهام عبد الغفور وسيد رجب، ومن ﺇﺧﺮاﺝ سامح عبدالعزيز، وتأليف أحمد عبد الله. وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول قضايا المرأة، من خلال معاناة عدة سيدات يتعرضن لمشاكل وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن.

 

يُمثل “صلة رحم" عودة إياد نصار للدراما الرمضانية بعد 3 سنوات، حيث كانت أخر مشاركاته في مسلسل “الاختيار3” الذي عرض في 2021، كضيف شرف بشخصية النقيب محمد مبروك والتى كان قد قدمها فى الجزء الثانى، والعمل بطولة أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز ياسر جلال وأمير المصري، محمود البزاوي، سمر مرسي، مجدي فكري، بيومي فؤاد، صبري فواز، إيمان العاصي، آدم الشرقاوي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمى.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • برامج متنوعة ضمن فعاليات المراكز الصيفية في شمال الباطنة
  • «القومي لحقوق الإنسان» يكرم 5 أعمال درامية داعمة لمبادئ المساواة والكرامة
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يسرا اللوزي
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • رئيس البرلماني العربي: نشيد بالإجراءات المتبعة في مصر بمجال حماية حقوق الإنسان
  • رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • تكريم فيلم "رفعت عيني للسما" في حفل توزيع جوائز الإنتاج الدرامي
  • بحضور نجوم الفن.. توزيع جوائز الإنتاج الدرامي في مجال حقوق الإنسان
  • القومي لحقوق الإنسان يكرم أعضاء لجنة تحكيم الأعمال الدرامية