صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد الجديد من مجلة «أبيض وأسود» الفصلية السينمائية، العدد رقم «59»، عن أشهر يناير وفبراير ومارس 2024.

وتضمن العدد ملفًا رئيسًا عن أفلام رأس السنة، احتوى على مجموعة من الموضوعات مثل أفلام "رأس السنة ومحاولة النجاة بالنفس" للناقدة أمنية عادل، "موعد مع السعادة في أرض الأحلام" للناقدة أميرة حامد، "قراءة نقدية لفيلم ليلة ساخنة" للدكتورة داليا همام، "فيلم رأس السنة وجدلية العلاقة بين طبقات المجتمع المصري" للدكتورة أميرة الشوادفي، "رأس السنة في السينما الأمريكية" للناقدة ليالي مصطفى.

مقال عن عادل إمام في العدد

كما يتضمن العدد مقالات حول كبار الممثلين في مصر والعالم فهناك مقالة عن الفنان الكبير عادل إمام للناقدة منة عبيد، ومقال عن النجم العالمي شاروخان لمعتمد عبد الغني ويتحدث عن رحلة الممثل الهندي الشهير على طول حياته الفنية، ثم مقال يتحدث عن سينما الشباب والدراما النفسية في مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان إسكندرية السينمائي قدم الشباب عدة تجارب في الدراما النفسية.

وفي باب الترجمة مجموعة متميزة من المقالات المترجمة تناولت عددا من الموضوعات مثل: مقال أفلام الأطفال، ومقال هيتشكوك.. أنماط التشويق، وغيرها من المقالات المترجمة.

وفي باب المتابعات النقدية مجموعة من المقالات التي تتناول بالنقد بعض الأفلام المصرية والأجنبية منها فوي فوي فوي، وش في وش، The killer، ومقال بقلم الدكتور سهير عبد الظاهر عن المخرج العالمي سيرجيو ليوني الإيطالي الذي أشعل الحرب في الغرب، وختاما المقال الثابت للناقد طارق الشناوي تحت عنوان "فركش".

مجلة «أبيض وأسود»

مجلة «أبيض وأسود» تصدر بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، رئيس التحرير الدكتور نادر رفاعي، نائب رئيس التحرير أحمد عبد النبي، المدير الإداري رشا إبراهيم، تصحيح لغوي ياسمين مجدي، مدير التحرير الفني وتصميم الغلاف والجرافيك جيهان عادل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة هيئة قصور الثقافة السينما أفلام سينما أبیض وأسود رأس السنة

إقرأ أيضاً:

السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46

 

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، عن العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46، المقرر إقامتها في الفترة من السبت المقبل 8 يونيو إلى 29 يونيو الحالي، بمسرحي السامر بالعجوزة، وقصر ثقافة روض الفرج.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46

ويشارك في دورة المهرجان الختامي 26 عرضا مسرحيا تم اختيارها من قِبل لجان التحكيم بالأقاليم الثقافية الستة، من إجمالي 116 عرضا هذا الموسم، والعروض إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

أبرز العروض المسرحية

ويشارك من إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد خمسة عروض مسرحية وهي: "دوار بحر" لفرقة قصر ثقافة عين حلوان، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة المسرحية، "ألكترا"" للفرقة القومية بالقاهرة، "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة قصر ثقافة ببا، "مركب بلا صياد" للفرقة القومية بالفيوم.

ويشارك إقليم غرب ووسط الدلتا بعروض "يا عزيز عيني" لفرقة المركز الثقافي بطنطا، "السد" للفرقة القومية بالبحيرة، "طبيب رغم أنفه" للفرقة القومية بالمنوفية، "ثورة الفلاحين" لفرقة قصر ثقافة غزل المحلة، "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي.

ومن إقليم وسط الصعيد الثقافي يشارك عرض "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، "كيد البسوس" لفرقة بيت ثقافة سمالوط، "اللعبة" للفرقة القومية بسوهاج، "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة قصر ثقافة ديروط.

ومن إقليم جنوب الصعيد الثقافي تشارك عروض "شجرة الحياة" للفرقة القومية بالأقصر، "السد" لفرقة قصر ثقافة قنا، "مريد" للفرقة القومية بقنا، "آه ياليل يا قمر" للفرقة القومية بأسوان.

ومن إقليم شرق الدلتا الثقافي تشارك عروض "الثأر ورحلة العذاب" للفرقة القومية بالمنصورة، "انترميتزو" للفرقة القومية بكفر الشيخ، و"ملحمة السراب" للفرقة القومية بالشرقية، "كيبوتس" لفرقة قصر ثقافة الزقازيق.

أما إقليم القناة وسيناء الثقافي فيشارك بعروض "جميلة" للفرقة القومية ببورسعيد، "الحياة حدوتة" لفرقة بيت ثقافة بورفؤاد، "اتجاه واحد" للفرقة القومية بالإسماعيلية، "ابن الإيه" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد.

وخلال الموسم المسرحي حرصت إدارة المسرح بالهيئة على مراعاة اختيار عروض مسرحية من مختلف المحافظات، بهدف تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور، من خلال منتج مسرحي يصل إلى المحافظات كافة، تنفيذا لمبدأ العدالة الثقافية، كما حرصت الإدارة على أن تمثل الأقاليم المسرحية كافة بالمهرجان الختامي ورأت أن يكون معيار التصعيد للمهرجان الختامي هو تصعيد العروض التي حصلت على 75 درجة وأكثر وأن هذه الدرجة تحقق مبدأ التمثيل بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم وكذلك ارتفاع المستوى الفني للعروض.
 

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • الأربعاء.. عرض أول فيلم كرتون مصري ثلاثي الأبعاد بمركز الثقافة السينمائية
  • فيلم «السرب» يواصل تصدر إيرادات دور العرض
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • العـدد مـئتـــان وخمسة وأربعون من مجلة فيلي
  • نقابة المهن السينمائية تنعى والدة وزيرة الثقافة