زار وفد رفيع المستوى من جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية جامعتي الجزائر 1 و2 من أجل تعزيز العلاقة بين المؤسستين التعليميتين في البحوث العلمية والتكوين الأكاديمي.

وقام دميتري بيسبالوف رئيس جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية الواقعة بإقليم ستافروبول بزيارة عمل إلى الجزائر لمناقشة قضايا تطوير التعاون الأكاديمي الدولي.

وحسب بيان لجامعة الجزائر 1 يوسف بن خدة، فقد استقبل مديرها البروفيسور فارس مختاري بمقر رئاسة الجامعة وفدا من جامعة شمال القوقاز الفيدرالية بروسيا، يترأسه مدير الجامعة، البروفيسور دميتري بيسبالوف، برفقة نائب المدير للتعاون الدولي، الدكتور ألبرت كوموكوف، وعميد كلية الهندسة النفطية، الدكتور ألكسندر فيرسوكين، وذلك بحضور نائب المدير المكلف بالعلاقات الخارجية، البروفيسور دندوڨة صوريا وعميد كلية العلوم الدكتور محجوب محمد مليك.

(جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية)

وتبادل مدير الجامعة ونظيره الروسي أطراف الحديث حول سبل التعاون بين الجامعتين الرائدتين في مجالهما لاسيما في تخصصات مثل الرياضيات والإعلام الآلي والبيوتكنولوجيا.

(جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية)

كما أكدا على ضرورة تبادل الخبرات من خلال زيارات التبادل للأساتذة والطلبة الجامعيين من أجل تحسين المستوى.

(جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية)

وتنقل الوفد الروسي بمعية مدير الجامعة والطاقم المرافق له لزيارة المكتبة المركزية، ثم مخبر التشريح لجامعة الجزائر 1، حيث أعطيت لهم بعض الشروحات حول تاريخ وأهمية المخبر.

(جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية)

والتقى رئيس الجامعة برؤساء إدارة أكبر جامعة للنفط والغاز (بومرداس) وجامعة الجزائر 2، وناقش المشاركون البحث العلمي في مجال النفط والغاز، وإمكانية فتح أقسام عبر الإنترنت، وتنفيذ مشاريع تعليمية لتعليم اللغة الروسية، وتنظيم التدريب الداخلي في إطار برنامج الماجستير "العلاقات الدولية"، وكذلك إنشاء مختبرات إعلامية مع مراعاة تجربة الجامعة الفيدرالية.

يذكر أن جامعة شمال القوقاز الفيدرالية هي مركز علمي رائد، حيث تعمل المدارس العلمية ذات المستوى العالمي في مجال الأنظمة الحية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء والبيولوجيا الأساسية.

كما أن الجامعة مشاركة في عدة مشاريع لتطوير الصناعات ذات التقنية العالية، ومشاريع الابتكار التطبيقية المدعومة من روسيا، كما تقوم حاليا بتنفيذ أكثر من 100 مشروع علمي رئيسي بدعم من الحكومة.

إقرأ المزيد 17 شركة روسية تعرض فخر صناعتها في معرض غذائي في الجزائر

المصدر: RT + وسائل إعلام جزائرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الجزائر التعليم اللغة الروسية جامعات في روسيا

إقرأ أيضاً:

جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل

أعلنت جامعة غنت في بلجيكا -اليوم الجمعة- قطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل، وذلك بعد اجتماع عقده مجلس أمنائها صباح اليوم.

وكانت الجامعة قد شهدت، منذ التاسع من مايو/أيار الجاري، اعتصاما مفتوحا للطلاب في أحد المباني للمطالبة بقطع العلاقات مع 9 مؤسسات أكاديمية إسرائيلية.

وقال الطلاب -في بيان ردا على قرار الجامعة- إنهم سيواصلون الاعتصام حتى قطع العلاقات كذلك مع 6 شركات إسرائيلية ما زالت تتعامل معها الجامعة.

وسبق لرئيس الجامعة أن أعلن مطلع الشهر الجاري إيقاف التعاون مع 3 مراكز بحثية إسرائيلية تتعامل مع جيش الاحتلال لإنتاج أسلحة منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وجاء هذا القرار بعد نحو 10 أيام من بدء اعتصام طلابي في مبنى الجامعة الرئيسي للمطالبة بقطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل.

وتعد جامعة غنت واحدة من الجامعات البلجيكية والأوروبية التي شهدت احتجاجات واعتصامات تنديدا بالحرب المتواصلة على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي، وللمطالبة بقطع كل العلاقات الأكاديمية مع الجامعات ومراكز البحث الإسرائيلية.

وقبل انتقال الحراك الطلابي المتضامن مع غزة للجامعات الأوروبية وجامعات أخرى عبر العالم، انطلقت شرارته الأولى من سلسلة اعتصامات واحتجاجات بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، ثم باقي الجامعات الأميركية يوم 17 أبريل/نيسان الماضي، حيث دعا الطلبة إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، ووقف تعاون إدارة جامعاتهم مع الكليات ومراكز البحث الإسرائيلية، وسحب استثماراتها من الشركات الداعمة للاحتلال.

مقالات مشابهة

  • جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • جامعة بلجيكية تقطع جميع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل
  • سفير اليابان بمصر يزور جامعة الدلتا التكنولوجية
  • جامعة المنصورة تبحث التعاون مع وفد "المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا"
  • نائب رئيس الجامعة اليابانية يزور جامعة المنصورة لبحث التعاون المشترك
  • جامعة المنصورة تستقبل وفد الجامعة المصرية اليابانية لبحث سبل التعاون
  • جامعة المنصورة تبحث مع وفد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم سبل التعاون
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تبحث التعاون العلمي مع جامعات ماليزية
  • رئيس جامعة أسيوط يدعو لتعزيز التعاون مع المحافظة في تحقيق التنمية المستدامة