شبكة انباء العراق:
2024-06-12@14:44:51 GMT

دويلات بحجم الطوابع البريدية

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

 

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

بالاو – ميكرونيزيا – ناورو: هذه هي الدويلات التي أعلنت تضامنها الصريح مع الكيان المحتل، واعترضت على أحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بخلاف 143 دولة صوتت لصالح القرار. .
لقد هرعت كل من دويلة (بالاو)، ودويلة (ميكرونيزيا)، ودويلة (ناورو) لدعم الموقف الإسرائيلي، وهي دويلات ميكروسكوبية بحجم الطوابع البريدية.

يتعذر رؤيتها على الخارطة إلا بشق الأنفس، تظهر على شكل جزر مبعثرة ومتناثرة غرب المحيط الهادئ في زاوية من زوايا أرخبيل الفلبين. .
خذ على سبيل المثال دويلة (ناورو) المتقوقعة في جزيرة صغيرة واحدة لا تزيد مساحتها على 21 كيلومترا مربعا. أي بحجم أصغر حديقة عامة من الحدائق التي تجدها هنا أو هناك. وهي تبعد عن غزة بأكثر من عشرة آلاف كيلومترا. تسكنها اقليات من أصول هندو صينية، يعتمدون في معيشتهم على الثروة السمكية. يمكن شراء اصواتهم بمجموعة من الهواتف المحمولة، أو بمجموعة من القمصان الملونة وبعض علب السجائر. فالناس هناك لم يسمعوا بفلسطين، ولا يتابعون الاخبار، وليست لديهم ادنى فكرة عن حملات الابادة. .
ومع ذلك نرى ان هذه الدويلات الصغيرة، التي لا تضر ولا تنفع، أشرف مليون مرة من حكومات الأردن ومصر التي كرست جهودها لدعم الجسور البرية والبحرية، وكانت متفانية في تجهيز تل أبيب بما تحتاجه من مواد لضمان ديمومة الحرب المعلنة ضد غزة. وذلك على الرغم من علمهم المسبق ان تقييد وصول المساعدات إلى غزة مسألة حياة أو موت لمن يعانون من القصف المستمر وانعدام الأمن الغذائي. .
انظروا الآن إلى الإعلام المصري الذي تفوق على الإعلام الصهيوني في الإساءة إلى الشعب الفلسطيني. وفي تبرير الممارسات التعسفية داخل معبر رفح. .
وانظروا كيف استنفرت حكومات الأردن ومصر قواتها لحماية السفارات الاسرائيلية، ومنع التظاهرات والاعتصامات. .
كان السيسي وزبانيته يقولون أن محور فلادلفيا في رفح هو خط أحمر للسيادة المصرية، لكننا اليوم نشاهد دبابات العدو تجوب الأراضي المصرية، وترفع أعلاما كبيرة مستخفة بالسيسي ونظامه، وللأسف، اكتفى العملاء والجبناء بالتنديد فقط دون اتخاذ أي إجراء للذود عن السيادة الوطنية. .
كلمة اخيرة: أجمل ما قاله تشي جيفارا: إذا أردت تحرير وطنك ضع في مسدسك عشر رصاصات. تسعة للخونة، وواحدة للعدو. فلولا خونة الداخل ما تجرا عليك أعداء الخارج. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

«الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024

أكّد مركز معلومات مجلس الوزراء أنَّ حجم التجارة الخارجية لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2024-2023 وصل إلى 24.595 مليار دولار أمريكي، إذ تمثل الواردات نحو 16.269 مليار دولار أمريكي من هذه القيمة، بينما تمثل الصادرات 8.325 مليار دولار أمريكي، فيما تمثل 14 دولة مجتمعة 63.9% من إجمالي حجم التجارة.

الإمارات تحتل المركز الأول بين الشركاء التجاريين لمصر

وأشار مركز معلومات مجلس الوزراء في تقرير صادر عنه بعنوان «مقتطفات تنموية» إلى أنَّ دولة الإمارات المركز الأول بين الشركاء التجاريين لمصر، بحجم تبادل تجاري بلغ 2.202 مليار دولار أمريكي خلال الفترة المحددة، وشمل ذلك 1.248 مليار دولار أمريكي واردات و953.7 مليون دولار أمريكي صادرات.

السعودية تحصل على المركز الثاني بحجم تبادل تجاري 1.731 مليار دولار

ولفت المركز إلى أنَّ السعودية حصلت على المركز الثاني، بحجم تبادل تجاري بلغ 1.731 مليار دولار أمريكي منها 1.340 مليار دولار أمريكي واردات، و391.3 مليون دولار أمريكي صادرات، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث بحجم تجارة بلغ 1.667 مليار دولار أمريكي، وبلغت الواردات 816.6 مليون دولار أمريكي، في حين بلغ إجمالي الصادرات 850.5 مليون دولار أمريكي، وفي المركز الرابع جاءت الصين بحجم تبادل تجاري بلغت قيمته 1.574 مليار دولار أمريكي: منها 1.402 مليار دولار أمريكي واردات و171.4 مليون دولار صادرات.

جاءت ألمانيا في المركز الخامس بحجم تبادل تجاري بلغ 1.446 مليار دولار أمريكي، وشكلت الواردات 1.008 مليار دولار أمريكي، والصادرات 437.7 مليون دولار أمريكي.

واحتلت إيطاليا المركز السادس بقيمة تبادل تجاري بلغت 1.186 مليار دولار أمريكي منها 516.9 مليون دولار أمريكي واردات و669.1 مليون دولار أمريكي صادرات، وتصدرت المملكة المتحدة المركز السابع بحجم تبادل تجاري بلغ 1.179 مليار دولار أمريكي منها 568.4 مليون دولار أمريكي واردات و611.3 مليون دولار أمريكي صادرات.

كما احتلت تركيا المرتبة الثامنة بحجم تجارة بلغ 949.1 مليون دولار أمريكي، وبلغت الواردات 539.7 مليون دولار أمريكي، والصادرات 409.4 مليون دولار أمريكي، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسويسرا والتي احتلت المركز التاسع 918.3 مليون دولار أمريكي منها 583.5 مليون دولار أمريكي واردات، و334.8 مليون دولار صادرات، وأخيرًا احتلت الهند المرتبة العاشرة بحجم تبادل تجاري بلغ 680.3 مليون دولار أمريكي منها 515.6 مليون دولار أمريكي واردات و164.7 مليون دولار أمريكي صادرات.

مقالات مشابهة

  • عمر كمال يسخر من أزمة عمرو دياب
  • للمرة الأولى.. رانيا يوسف مع هذه النجمة في مسلسل جديد
  • مگاوير للاشتباكات الدموية المرتقبة
  • 25% خصما على خدمة البريد السريع الدولي من "بريد عمان"
  • نائب رئيس غينيا الاستوائية يشيد بحجم إنجازات مصر في زمن قياسي
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • هذا ما خلُص إليه اجتماع لجنة المال بخصوص أزمة الطوابع
  • بدء جلسة لجنة المال والموازنة لمتابعة مشكلة الطوابع المالية
  • «الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024