درعا-سانا

أعلنت مديرية الزراعة بدمرعا عن فتح باب الاكتتاب لشراء المحاصيل البقولية /حمص عدس فول/ من المزارعين يستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في المديرية المهندس محمد الشحادات أوضح لـ سانا اليوم أن الاكتتاب يتم من خلال الوحدات الإرشادية الموزعة في المحافظة، حيث يقدم المزارع طلب استفادة تصريح يتضمن نوع المحصول والكمية المرغوب تسليمها، مشيراً إلى أن صندوق دعم الإنتاج الزراعي سيقدم مكافأة تسليم للمزارع بمبلغ 3 آلاف ليرة سورية للكيلوغرام الواحد من الحمص والعدس و2500 ليرة للفول على أن تضاف تكلفة هذه المحاصيل واصلة لمراكز التسليم.

كما حدد فرع المؤسسة السورية للتجارة بدرعا مركزين لاستلام المحاصيل البقولية في الصنمين طريق جباب وفي درعا جانب مخبز درعا الأول حسب مدير الفرع المهندس عمر السعدي.

وأوضح السعدي أن الاستلام سيتم في موعد أقصاه الأول من حزيران القادم وفق التعليمات المركزية والقوائم الإسمية المرسلة من مديرية الزراعة.

وبلغت المساحة المزروعة بمحصول الحمص في درعا خلال الموسم الزراعي الحالي 9285 هكتاراً والتقديرات نحو  5249 طناً، في حين بلغت المساحة المزروعة بالعدس 613 هكتاراً والتقديرات 214 طناً، وبلغت المساحة المزروعة بمحصول الفول 3024 وتقديرات الإنتاج 2645 طناً.

 قاسم المقداد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الجوف.. أسواق الماشية تشهد إقبالاً لشراء الأضاحي

تشهد أسواق الماشية بمنطقة الجوف إقبالًا من المواطنين والمقيمين لشراء الأضاحي، حيث يستقبل السوق المركزي شرق مدينة سكاكا العملاء منذ ساعات الصباح الأولى، وتستمر حركة الشراء إلى وقت الغروب.
ويتصدر "النعيمي" طلب العملاء خلال موسم الأضاحي التي تبدأ أسعارها من 1650 ريالًا وتصل في الحد الأعلى للأكبر وزناً إلى 2500 ريال.
أخبار متعلقة مكة المكرمة.. ضبط 4 أشخاص بتهمة الترويج لسندات هدي غير نظاميةبالدرونز.. إطلاق مبادرة "جودة" لفحص وتقييم طرق المشاعر .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجوف.. أسواق الماشية تشهد إقبالاً لشراء الأضاحي- واسموسم الأضاحيوبرزت خلال هذا الموسم نماذج تجارية تقدم خدماتها في موسم الأضاحي التي قوبلت بارتياح كبير لدى الأهالي منها خدمات الحجز والذبح والتوصيل في المسلخ التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة، وتطبيقات إلكترونية ذكية تسمح باختيار الأضحية واستلامها بعد الذبح والتقطيع والتغليف مع ميزة الدفع الإلكتروني.
ويروي عدد من رواد سوق الماشية في منطقة الجوف أن وفرة المعروض أسهمت في تنويع الأسعار نسبةً إلى حجم الأضحية حيث يشهد السوق حركةً متصاعدة خلال أيام قبيل عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • مدير المساحة الجيولوجية: انهيارات "باصم" بحضرموت "صخرية حطامية"
  • حصاد 30 ألف هكتار من الشعير و29 ألف هكتار من القمح في درعا
  • تحديد أماكن تجمع ألعاب وفعاليات الأطفال بدرعا خلال عيد الأضحى
  • الجوف.. أسواق الماشية تشهد إقبالاً لشراء الأضاحي
  • للمزارعين.. توصيات مهمة للحفاظ على المحاصيل خلال الموجة الحارة
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية
  • ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة
  • انتهاء حصاد عدد من المحاصيل الزراعية في درعا