نشر موقع "صدى البلد"، العديد من الأخبار التعليمية المهمة خلال الساعات الأخيرة، وفيما يلي ننشر موجزا لأحدث أخبار التعليم المنشورة خلال الساعات الماضية.

عبر هذا الرابط .. نتيجة تقليل الاغتراب 2023 الآن
اختتمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في مكتب تنسيق الجامعات، مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب شهادة الثانوية العامة  2023، على أن تجرى أعمال الفرز والتوزيع للرغبات أولًا بأول، وإعلان نتائج التحويلات للطلاب خلال 72 ساعة من غلق باب التسجيل، وفقا للضوابط والقواعد التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

خبير يوضح جهود مصر في دعم قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي
قال الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، إن دعم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر على مدار التسع سنوات الماضية يعكس التزام الدولة المصرية الجاد بتحقيق التنمية والتقدم، حيث تمثل الاستثمارات الضخمة في هذا القطاع جزءًا أساسيًا من الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة وتنويع الاقتصاد.

وزير التعليم العالي يعلن إنشاء صندوق دعم الموهوبين والمبتكرين في العالم الإسلامي
 أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو - ألكسو - إيسيسكو)، إنشاء صندوق دعم الموهوبين والمبتكرين بالعالم الإسلامي، ويتبع منظمة العالم الإسلامي، ومقره الرئيسي في مصر، وذلك خلال الاحتفالية الدولية الكُبرى التي نظمتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، لإطلاق "عام الإيسيسكو للشباب"، بحضور الدكتور محمد بن سالم المالك المدير العام لمنظمة العالم االإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو".

مدبولي: مجلس شباب العالم الإسلامي يهدف لتقديم التوعية وإعداد قيادات واعدة
شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الافتتاحية لاحتفالية إطلاق "عام الإيسيسكو للشباب"، والتي بدأت بعقد المؤتمر العام لمحاكاة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة"الإيسيسكو"، وذلك بحضور الدكتور سالم المالك، المدير العام للمنظمة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وممثلي وفود عدد من الدول العربية والأفريقية والآسيوية ودول أمريكا اللاتينية.

مؤسس «أمهات مصر» توجه رسائل هامة للطلاب وأولياء أمورهم بشأن النظافة
وجهت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، مجموعة من الرسائل الهامة للأمهات من أولياء الأمور مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

هل تشهد مصر كسوفا حلقيا للشمس خلال أيام ؟|البحوث الفلكية تحسم الجدل
أكد الدكتور أشرف تادروس الاستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيـوفيـزيقية ، وعضو مكتبي الفلك للتوعية والتواصل والتعليم ، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء  ، وعضو الاتحاد الدولي الفلكي ، أن يوم 14 أكتوبر 2023 سيكون هناك كسوفا حلقيا للشمس لكنه غير مرئي في مصر

محافظ شمال سيناء يفتتح مدرستين بمدينة بئر العبد
افتتح اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، يرافقه اللواء وائل مصطفى، رئيس جهاز تعمير سيناء، وحمزة رضوان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، مدرستي التربية الفكرية والرسمية لغات بمدينة بئر العبد، وذلك في إطار احتفالات المحافظة باليوبيل الذهبي لانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة.

يستهدف طلاب السياحة والفنادق.. اختتام برنامج تدريبي لدعم بيئة عمل آمنة للمرأة
في خطوة نحو تعزيز بيئة عمل آمنة ومشجعة للمرأة في صناعة السياحة المصرية، انتهت بنجاح فاعليات المعسكر التدريبي الذي نظمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وبدعم كريم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ويل سبرينج. البرنامج الذي استمر على مدى ثلاثة أيام، استهدف 75 طالبًا وطالبة من كلية السياحة والفنادق بجامعتي الأقصر والغردقة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعلیم العالی والبحث العلمی للتربیة والعلوم والثقافة العالم الإسلامی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المُجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مُشيرًا إلى أنه يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية الحديثة التي تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة والمجتمع.

وجاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، وأعضاء المجلس من رؤساء الجامعات التكنولوجية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

توجد 10 جامعات تكنولوجية

وأشار الوزير إلى أن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التي تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية وتعتمد على أحدث النظم العالمية، لتقديم تجربة تعليمية متميزة من خلال تدريب الطلاب عمليًا وتطبيقيًا، موجهًا الشكر للقيادة السياسية على دعمها والتوسع في إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة، بما يدعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

وأوضح «عاشور»، أنه توجد 10 جامعات تكنولوجية حاليًا وهي (القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية، جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة مصر التكنولوجية الدولية)، مشيرًا إلى أنه يتم تقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل.

دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الصباغ مُستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، أن الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم الفني والتكنولوجي، تشمل دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية، وتطوير المناهج التعليمية بالمعاهد الفنية لتتوافق مع الجامعات التكنولوجية، وتشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي مع الجامعات التكنولوجية، وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية.

وخلال الاجتماع، استمع الدكتور أيمن عاشور إلى موقف البنية التحتية المعلوماتية بالجامعات التكنولوجية، فضلاً عن عرض من رؤساء الجامعات التكنولوجية حول أداء عمل الجامعات التكنولوجية منذ بدء العام الدراسي 2023/2024، ووجه الوزير بضرورة توفير كافة أوجه الدعم اللازمة للجامعات التكنولوجية، خاصة في مجال البنية المعلوماتية بالتعاون مع الجهات المعنية، بما يدعم الخطط المُستهدفة لتطوير هذه الجامعات.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في اجتماع شبكات البحوث والتعليم العربية بالمغرب
  • «البحث العلمي» تشارك في الاجتماع السنوي لشبكات الدول العربية للبحوث  
  • عاجل - الحكومة تحسم الجدل بشأن مسابقة تعيين 30 ألف مُعلم سنويا
  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية.. الحكومة تحسم الجدل
  • "التعليم العالي" تستعرض ابتكاراتها في "كومكس 2024"
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • الدكتور بن حبتور يشيد بالدور الوطني والأكاديمي للتعليم العالي الأهلي
  • خيوة التاريخية تضفي عبقها على اجتماع وزراء سياحة العالم الإسلامي بأوزبكستان