عقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف اجتماعًا موسعًا لمناقشة الآليات والإجراءات المطلوبة لتحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة ناصر، والذي يشرف على تنفيذه الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية بالتنسيق بين المحافظة والوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر، والذي يأتي في إطار برنامج الحكومة للتنمية بهدف وضع منظومة متكاملة للتنمية العمرانية المستدامة للمدن والقرى المصرية، وضمن الخطة القومية لإعداد مخططات استراتيجية جديدة لكافة المدن المصرية.

جاء ذلك في حضور المهندس مجدي ربيع مدير عام المركز الإقليمي لشمال الصعيد ممثلا عن الهيئة العامة للتخطيط العمراني، الأستاذ الدكتور  محمد عبد الباقي إبراهيم مدير مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية - أستاذ ورئيس قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، النائبة سهام بشاي عضو مجلس النواب، وعلي يوسف رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر والمهندس رامي رجب مدير الإدارة العامة للتخطيط العمراني بديوان عام المحافظة . 

 

جامعة بني سويف تحتل مراكز متقدمة عَالَمِيًّا في تصنيف Times للجامعات محافظ بني سويف يتفقد فرع المصرية لتجارة الجملة بإهناسيا للاطمئنان على توافر السلع


وجه المحافظ بأهمية مشاركة كافة شركاء التنمية في جلسات التشاور التي سيتم عقدها للاستماع إلى مقترحات تحديث المخطط الاستراتيجي للمدينة، فضلًا عن التمثيل الجيد للمشاركات المجتمعية في إعداد المخرج النهائي للمشروع، مؤكدًا على أهمية مراعاة الأسس والأطر العامة خلال مراحل التنفيذ، والتي من ضمنها الحفاظ على الأرض الزراعية، والاستفادة من فرص الاستثمار بالإقليم المحيط، مع المتابعة المستمرة لنسب الإنجاز من خلال المؤشرات والبرامج الزمنية لتنفيذ عملية التنمية للمدينة.

ويهدف المشروع إلى استحداث القاعدة الاقتصادية للمدينة وتوفير فرص جديدة للعمل بها، والمساهمة في الحد من نمو مزيد من المناطق العشوائية، بجانب تحسين الظروف المعيشية للمواطنين من خلال توفير الخدمات والمرافق الأساسية والمسكن وفرص العمل لكافة فئات المجتمع وخاصة محدودي الدخل، وتعظيم الاستفادة من مقومات المدينة السياحية والعمرانية والبشرية في رفع المستوي الاقتصادي للسكان، وكذا موقعها المتميز على طريق القاهرة/ بني سويف الزراعي، وقربها من المدينة العاصمة.

وأكد المحافظ على ضرورة أن تتضمن مراحل الإعداد للمشروع على دراسة آليات تسهم من خلالها مدينة ناصر في تقديم الخدمات لكافة مواطني المحافظة، لتتكامل مع مدينة بني سويف الجديدة بشرق النيل في التيسير على المواطنين في تلقي الخدمات، ومشروعات حياة كريمة بقرى المركز، مع مراعاة تحديد أولويات أوجه التنمية المستدامة، بما يعود بالنفع على المواطنين.

من جانبه أفاد المهندس رامي رجب مدير الإدارة العامة للتخطيط العمراني بديوان عام المحافظة بأن تحديث المخططات الاستراتيجية العامة للمدن يمثل أهمية كبرى لضمان ملائمة المخططات للظروف الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية للمواطنين والتأكيد علي أهمية دور ومشاركة المجتمع المحلي وقطاعات الخدمات وأن تكون المقترحات والحلول نابعة من احتياجات المواطنين وشركاء التنمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بني سويف ت بني سويف بكلية الهندسة جامعة بنى سويف محافظ بني سويف العامة للتخطیط العمرانی بنی سویف

إقرأ أيضاً:

رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وذلك على هامش انعقاد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لاختيار بنك التنمية الجديد لمصر؛ لعقد الملتقى الدولي الأول للبنك التابع لتجمع البريكس، إذ يجرى استعراض أنشطة البنك المتنوعة، بما في ذلك آليات دعم القطاع الخاص وتقديم التمويل المُيسر، والدعم الفني للمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

وأكد مدبولي الدور الحيوي الذي سيلعبه بنك التنمية الجديد ، مع انضمام المزيد من الأعضاء الجُدد للبنك وتوسيع نطاق عضوية تجمع البريكس- في تسهيل الحصول على التمويلات المُيسرة، لاسيما أن الدول المنضمة للبنك لديها ملاءة مالية ضخمة، ما يُعزز من قدراته التمويلية وتوسيع نطاق عملياته.

وخلال المقابلة، أجرى رئيس الوزراء نقاشًا مهمًا مع ديلما روسيف حول تجربة مصر التنموية خلال الأعوام الماضية، مشيرًا إلى الإنجاز الذي حققته الدولة المصرية بإقامة العاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا إن هذا المشروع العملاق جرى تدشينه في عام 2016، وبعد ذلك التزمت الحكومة بتسريع وتيرة العمليات الإنشائية بالمقرات والمنشآت الحالية خلال وقت قياسي.

زيادة المساحات الخضراء

وأضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة هي مدينة خضراء، راعينا فيها زيادة المساحات الخضراء والمعايير البيئية التي تحقق الاستدامة، مؤكدا أن الحكومة استعانت في الأساس بالشركات المصرية التي اكتسبت خبرات كبيرة في بناء العاصمة الإدارية الجديدة.

أكبر برج في قارة أفريقيا

وأشار رئيس الوزراء إلى أن حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية يضم أكبر برج في قارة أفريقيا تم تشييده بالتعاون مع واحدة من أكبر الشركات الصينية؛ وفي الوقت نفسه ساهمت الشركات المصرية بصورة كبيرة في إقامة حي المال والأعمال، وكان اعتمادنا في الأساس على العمالة المصرية.

نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة

وقال إن الحكومة نجحت في نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة، واستطاعت توفير الخدمات الأساسية لهم ولأسرهم كما تتمتع العاصمة الادارية بخدمات التعليم الجامعي وما قبل الجامعي، مؤكدا أن الحكومة مُستمرة في تطوير العاصمة الإدارية الجديدة، مُضيفًا: نتطلع إلى أن تصبح العاصمة الإدارية مدينة جاذبة على المستوى الإقليمي خلال عشر سنوات.

وخلال الاجتماع، استعرض رئيس الوزراء الجهود التي قامت بها الحكومة في مواجهة العشوائيات، لاسيما الخطرة منها والعشوائيات غير المخططة، منوهًا بقيام الحكومة بتوفير مساكن بديلة للمواطنين خاصة من أصحاب العشوائيات الخطرة.

وخلال الاجتماع، أعربت  ديلما روسيف عن إعجابها الشديد بما أنجزته الحكومة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة، مُشيدة بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني الذي يشهد قدرًا كبيرًا من الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

وتطرقت روسيف إلى الحديث عن التجربة التنموية المهمة للبرازيل في مجال التنمية العمرانية، ومواجهة العشوائيات.

وخلال الاجتماع، أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تقديرها لدعم  ديلما روسيف لعقد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، مُشيدة بالتعاون الجاري بين مصر ودول تجمع البريكس.

مقالات مشابهة

  • "بلدي الداخلية" يبحث مقترح إقامة محطة تحلية مياه في أدم وتطوير الخدمات في الولايات
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار القيادات للتجديد لعدد من الوظائف القيادية
  • محافظ الوادي الجديد يرفع حالة الطوارئ بكافة مرافق الخدمات بمناسبة عيد الأضحى
  • رئيس بنك التنمية الجديد تشيد بالتجربة المصرية في مجال التطوير العمراني
  • محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل
  • محافظ جنوب سيناء يترأس جلسة المجلس التنفيذي بطور سيناء
  • وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء
  • مناقشة مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي لـ 27 قرية بمركز بلقاس
  • الدقهلية تستعرض مشروع تحديث المخطط الإستراتيجي لـ27 قرية بمركز بلقاس
  • انتظام 19166 طالبًا وطالبة في أول أيام امتحانات الثانوية العامة ببني سويف