الجزيرة:
2024-06-16@12:37:35 GMT

أردوغان: إسرائيل دولة إرهاب ترتكب جرائم حرب في غزة

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

أردوغان: إسرائيل دولة إرهاب ترتكب جرائم حرب في غزة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن إسرائيل "دولة إرهابية" ترتكب جرائم حرب وتنتهك القانون الدولي في حربها على قطاع غزة، وأكد أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حزب سياسي انتخبه الفلسطينيون وليست منظمة إرهابية.

ودعا أردوغان، خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للكشف عما إذا كانت إسرائيل تمتلك قنابل نووية أم لا، مؤكدا أن نتنياهو "سيرحل عن منصبه" لا محالة.

وقال الرئيس التركي إن إسرائيل تطبق إستراتيجية تدمير كامل لقطاع غزة وسكانه، وأضاف "أقولها بصراحة إسرائيل دولة إرهاب".

وأكد أن إسرائيل "ستُسجل نفسها كدولة إرهاب ملعونة في كل مكان حول العالم إذا ما استمرت في مجازرها على هذا النحو". مشيرا إلى أن زعماء العالم اجتمعوا في باريس لإدانة مقتل 22 صحفيا بواقعة صحيفة "شارلي إيبدو"، لكنهم صمتوا إزاء مقتل الآلاف في غزة.


دعوة لمحاسبة إسرائيل

وكان أردوغان قد دعا خلال مشاركته في القمة العربية الإسلامية الطارئة التي انعقدت في العاصمة السعودية الرياض السبت الماضي، لمحاسبة إسرائيل على جرائمها في غزة، وقال إن على مجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية النظر في تلك الجرائم.

كما أكد في تصريحات أدلى بها للصحفيين السبت الماضي، بعيد اختتام القمة، على أن غزة أرض فلسطينية قبل كل شيء، وأن على الولايات المتحدة تقبّل هذا الأمر، وأشار إلى أنه من غير الممكن التفاهم مع الرئيس الأميركي جو بايدن إن كانت لديه مقاربة مفادها أن غزة أرض لإسرائيل والمستوطنين المحتلين، وليست للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبقية المنظمات الدولية تصبح عاجزة وظيفيا وعمياء عندما يكون القتلى مسلمين.

وشدد على ضرورة تحديث الهيكل الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، وتغيير نظام العضوية الدائمة وحق النقض في الأمم المتحدة، وأنه لا يمكن ترك مستقبل العالم وحياة الشعوب تحت رحمة 5 دول تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن.

وانتقد مطالبة أطراف -لم يسمها- بتوصيف حركة حماس على أنها "تنظيم إرهابي"، مؤكدا أنها ليست منظمة إرهابية، بل هم أناس يناضلون لحماية أرضهم ويحاربون من أجل وطنهم.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت على أن النصر سيكون للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل ومؤيديها. كما تعهد باستمرار وقوف تركيا في وجه سياسة الإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك في رسالة مصورة نشرها أردوغان بمناسبة عيد الأضحى، وأعرب فيها عن تمنياته للأمتين التركية والإسلامية إدراك مزيد من الأعياد منعمتين بالصحة والسلام والسعادة.

وأضاف "أهنئ من كل قلبي بعيد الأضحى المبارك خاصة إخوتي وأخواتي في غزة الذين يعيشون العيد في ظل فظائع الإبادة الجماعية الإسرائيلية".

وأكد استمرار الوقوف في وجه سياسة الإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مضيفا أن تركيا بين الدول التي تبذل جهودا حثيثة من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتابع الرئيس التركي "ندافع عن الحق والعدالة والسلام على كل منبر ولا نتردد في قول الحقيقة رغم ضغوط الشبكة الصهيونية، والنصر سيكون للشعب الفلسطيني بإذن الله رغم همجية إسرائيل ومؤيديها".

وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي هذه الحرب متجاهلا قرارا من مجلس الأمن يطالبه بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية تطالبه بوقف هجومه على رفح واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "الإبادة الجماعية" و"تحسين الوضع الإنساني" في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: لن نسمح بدولة إرهاب عند حدودنا
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • أردوغان يوجه رسالة بمناسبة عيد الأضحى.. النصر سيكون للفلسطينيين
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • أردوغان يدعو لمواصلة الضغط على "إسرائيل" لإنهاء الظلم في غزة
  • أردوغان يدعو لمواصلة الضغط على إسرائيل لإنهاء الظلم في غزة
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة