عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة أزمة إمدادات تضرب 800 ألف شخص في شمال غزة مصر: استقبلنا 6 آلاف أجنبي و236 جريحاً عبر معبر رفح

دعا وفد يضم وزراء خارجية دول عربية وإسلامية، أمس، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، خلال زيارة إلى الصين في المحطة الأولى من جولة تهدف إلى الضغط من أجل إنهاء القتال والسّماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وشدد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، والذي ترأس بلاده الدورة الحالية من القمتين العربية والتعاون الإسلامي، على أن «الحرب في غزة يجب أن تتوقف فوراً، ولا بد أن ننتقل إلى وقف إطلاق النار»، مضيفاً في اجتماعه والوزراء مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، «ما زلنا نحتاج إلى المزيد من الجهود، ونطمح للتعاون مع الصين وجميع الدول التي تتحلى بالمسؤولية، وتقدّر خطورة الموقف للعمل على إنهاء أزمة غزة».
وأضاف الأمير فيصل بن فرحان، خلال كلمته أمام وزراء الاجتماع: «ما زالنا أمام تطورات خطيرة تستوجب تحركاً دولياً فاعلاً للتّعامل معها والتصدي لها بما فيه الانتهاكات المستمرة». 
وتابع في كلمته: «نحن هنا لإيصال رسالة واضحة، أنه لا بدّ من وقف لإطلاق النار فوراً، ولا بد من إدخال المساعدات والاحتياجات الإنسانية إلى غزة فوراً كذلك».
من جانبه، عبر وزير الخارجية الصيني وانج يي، خلال استقبال وفد وزراء الخارجية المنبثق عن «قمة الرياض»، عن دعم بلاده لمخرجات قمة الرياض العربية الإسلامية، التي عقدت في 11 نوفمبر الجاري، كما عبر عن تأييد بكين لحل الدولتين.
ودعا وزير الخارجية الصيني، المجتمع الدولي إلى التحرك الآن واتخاذ إجراءات فعالة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة.
وقالت الخارجية السعودية، في بيان، أمس، إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وعدداً من نظرائه من دول عربية وإسلامية، بدؤوا جولة رسمية للدول دائمة العضوية بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن قمة العربية والإسلامية بالرياض.
وذكرت الخارجية السعودية، أن «التحرك يأتي باسم جميع الدول أعضاء الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، وبهدف إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية».
ويضم الوفد الذي اجتمع بوزير الخارجية الصيني وانج يي، مسؤولين ووزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وإندونيسيا وفلسطين ومنظمة التعاون الإسلامي وآخرين.
من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن «سياسة إسرائيل في تعطيل دخول المساعدات إلى غزة ممنهجة، وتستهدف دفع الفلسطينيين لمغادرة القطاع تحت وطأة القصف».
وأضاف في معرض كلمته أمام وزراء الخارجية، إن «تهجير الفلسطينيين سيهدد السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».
وأضاف الوزير المصري، أن «الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر».
وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي، أكد في كلمته أن «بكين صديق مخلص وشقيق للدول العربية والإسلامية»، مضيفاً أنها «تدعم دائماً وبقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة».
وأضاف وزير الخارجية الصيني أن «بلاده ستعمل على وقف القتال في غزة في أقرب وقت ممكن وتخفيف الأزمة الإنسانية والتشجيع على تسوية مبكرة وشاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية».
وقال وزير الخارجية الصيني إن «الوضع في غزة يؤثر على كل البلدان في جميع أنحاء العالم»، وأشار إلى أن بلاده «تعمل على استعادة السلام في الشرق الأوسط».
واعتبر وانج يي أن «ثمة كارثة إنسانية تتكشف في غزة»، مضيفاً: «يجب على المجتمع الدولي التحرك بشكل عاجل واتخاذ إجراءات فعالة لمنع اتساع هذه المأساة».
وفي سياق متصل، يستضيف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً في العاصمة موسكو، لبحث الوضع في غزة مع وزراء خارجية دول «قمة الرياض»، حسبما أفادت وكالة «ريا نوفوستي» للأنباء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين قطاع غزة الصين المساعدات الإنسانية إطلاق النار فی وزراء خارجیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"، أول مباحثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني.

لافروف: عدد الراغبين في التعاون مع "بريكس" و"شنغهاي" في نمو مطرد

وأعرب لافروف مرة أخرى عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الذي وصفه وزير الخارجية الروسية بالصديق.

وأضاف: "سنتذكرهما دائما ليس فقط باعتبارهما من أبناء الجمهورية الإسلامية الإيرانية العظماء، ولكن أيضا كصديقين مخلصين لروسيا، وقد فعلنا معهما الكثير واعتمدنا العديد من الخطط الواعدة لتطوير التعاون".

هذا، وتنعقد اجتماعات مجموعة "بريكس" برئاسة روسيا تحت شعار تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين؛ وفي إطار الرئاسة الروسية سيتم تنظيم أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الاثنين، أن وزراء خارجية دول مجموعة "بريكس" توافقوا على بيان مشترك، خلال الاجتماع، الذي عقدوه في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

وتشكلت مجموعة "بريكس" من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. وفي قمة جوهانسبرغ التي عقدت في أغسطس 2023، وتم توجيه الدعوة للانضمام إلى المجموعة، إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران ومصر وإثيوبيا والأرجنتين (رفض الرئيس الأرجنتيني الحالي ضم الأرجنتين للمجموعة).

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و"محاربة التهديد الإيراني"
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بشان وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد على ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • مشاهد من قمة وزراء خارجية دول البريكس
  • لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني
  • وزير خارجية الصين يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول تجمع بريكس
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة