كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي الدكتور جاد القاضي، تفاصيل موعد أول أيام رمضان فلكيا 2024، وذلك وفقا للدراسات و التقارير التي أعدها أساتذة المعهد، موضحا أن غرة أول الشهر ستكون 11 مارس المقبل 2024 ميلاديا.

موعد أول أيام شهر رمضان فلكيا

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الرأي النهائي لموعد أول أيام رمضان فلكيا 2024 يكون لدار الإفتاء المصرية، وذلك بعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024 بالتنسيق مع أساتذة المعهد والمختصين من هيئة المساحة في المحافظات التي يتم فيها عمليات الاستطلاع والرؤية.

دور البحوث الفلكية

وتابع أنه وفقا للحسابات الفلكية، فإن مدة شهر رمضان 2024 سيكون 30 يوما وفقا للحسابات الفلكية، مؤكدا أنّ المعهد القومي للبحوث يمتلك كافة الإمكانيات البشرية والعلمية التي تؤهله لحساب مواعيد بداية ونهاية الشهور العربية الهجرية فلكيا.

وعن عمل المعهد، أوضح القاضي، أن المعهد يمتلك أيضا عشرات المحطات المختصة لقياس ورصد الهزات الأرضية في مختلف المحافظات لمتابعة النشاط الزلزالي والهزات، مؤكدا أن مصر بعيدة تماما عن أحزمة الزلازل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد أول أيام رمضان رمضان 2023 رمضان فلكيا البحوث الفلكية القومي للبحوث الفلكية رمضان فلکیا أول أیام

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى

حكم صيام أول يوم عيد الأضحى، من الأمور التي  حسمتها دار الإفتاء المصرية، وفقًا للشريعة الإسلامية، باعتبار أن هذه الأيام مخصصة للأكل والشرب وذكر الله، ما يجعل صيامها غير جائز، استنادًا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، وهو ما أوضحه الدار في فتواها، مؤكدة تحريم صوم يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر.

حكم صيام أول يوم عيد الأضحى

وحول حكم صيام أول يوم عيد الأضحى، استشهدت الدار في فتواها التي حرمت صيام أول يوم عيد الأضحى، بأن هذه الأيام منع صومها؛ بحديث أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ، رواه البخاري ومسلم واللفظ له، وحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في صحيحه.

حكم صيام أيام عيد الأضحى 

وفي سياق الحديث حول حكم صيام أول يوم عيد الأضحى، أوضحت «الإفتاء» أنه لا يجوز صيام أيام العيد التي توافق أيام التشريق، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى، استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله» (رواه مسلم).

مقالات مشابهة

  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام أول يوم عيد الأضحى
  • موعد صلاة عيد الأضحى في جميع مدن ومحافظات مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 بمحافظة شمال سيناء.. 7 ساحات و580 مسجدا
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • ما فضل صوم يوم عرفة؟.. البحوث الإسلامية توضح
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • مصر.. الإعلان عن موعد صلاة عيد الأضحى