شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن نص الدرس الثامن عشر للسيد عبدالملك بدرالدين الحوثي من وصية الإمام علي لابنه الحسن، يمني برس نص الدرس الثامن عشر لقائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي من وصية الإمام علي لابنه الحسن عليهما السلام 25 12 1444 هـ .،بحسب ما نشر يمني برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نص الدرس الثامن عشر للسيد عبدالملك بدرالدين الحوثي من وصية الإمام علي لابنه الحسن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نص الدرس الثامن عشر للسيد عبدالملك بدرالدين الحوثي...

يمني برس|

نص الدرس الثامن عشر لقائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي من وصية الإمام علي لابنه الحسن عليهما السلام 25-12-1444 هـ 13-07-2023 م:

أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَأَشهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلَّا اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ المُبين، وَأشهَدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبدُهُ ورَسُوْلُهُ خَاتَمُ النَّبِيِّين.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، وَبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَارضَ اللَّهُمَّ بِرِضَاكَ عَنْ أَصْحَابِهِ الْأَخْيَارِ المُنتَجَبين، وَعَنْ سَائِرِ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ وَالمُجَاهِدِين.

الَّلهُمَّ اهْدِنَا، وَتَقَبَّل مِنَّا، إنَّكَ أنتَ السَّمِيعُ العَلِيم، وَتُبْ عَليَنَا، إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم.

أَيُّهَــــا الإِخْــــوَةُ وَالأَخَوَات:

السَّــلَامُ عَلَـيْكُمْ وَرَحْـمَــةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُــه؛؛؛

كان من ضمن ما تحدثنا عنه في درس الأمس على ضوء قوله “عَلَيهِ السَّلَامُ”: ((وَإِيَّاك أَنْ تَجْمَحَ بِكَ مَطَايَا اللَّجَاجِ))، هو خطورة الخصومة، وخطورة الأحقاد التي تحصل للبعض عندما يدخل في خصامٍ مع أحد، فتدفع به لتجاوز الحق، أو تجاوز العدل، قد تورطه في الظلم، قد تخرجه عن التمسك بالحق، قد تجعله يتجه اتجاهًا منحرفًا في بعض الأمور، فهي حالة خطيرة. ومن خلال التجربة في الواقع، ومعايشة الواقع، يلحظ الإنسان، مدى سلبية هذه الخصلة، ومدى تأثيرها على الكثير من الناس، الكثير من الناس إذا دخل في خصومةٍ مع أحد: يتجاوز الحق، يتحرك وفق أحقاده، وفق دوافع الغضب في نفسه، يتأثر بحالة الانفعال النفسي، فيتعامل وفقها مع الآخرين، ومن خلال أيضًا ما لاحظناه في الواقع، وهو حالة موجودة على مدى التاريخ، أن البعض من الناس إذا دخل في خصومة مع شخص، أو مع أكثر من شخص، مع جهة معينة مثلًا، يؤثر عليه ذلك وتتراكم في نفسه العقد والأحقاد، فيصل به الحال إلى درجة أن يتنكر للمبادئ الحق التي كان يؤمن بها، وينحرف عن طريق الحق، ويخرج من صف أهل الحق، ويلحق بركب أهل الباطل، هذه الحالة تتكرر على مدى التاريخ لدى الكثير من الناس، تؤثر عليه أحقاده، وعقده الشخصية والنفسية، فتكون ردة فعله تجاه مشكلة معينة هي إما مشكلة شخصية، وإما مشكلة عملية في مستوى محدود، لكن ردة فعله تكون بمستوى أكبر، ثم تتعاظم أحقاده، وعقده النفسية، فتتحوَّل الحالة النفسية، والعقد النفسية إلى موقف، ثم يُبرَّر هذا الموقف ويُفلسَف له ثقافيًا، وبالذات عندما يكون الشخص ممن يمتلكون خلفية ثقافية ولو بسيطة، والبعض لا يحتاج حتى إلى ذلك، يُفلسِف لنفسه ثقافيًا وفكريًا، ويوصِّف موقفه على أساسٍ من ذلك، ثم يتنكَّر لمبادئ حقٍ ثابت، هو كان فيما سبق يؤمن بها، يعتقد بها، لكن عقدته النفسية ومَطِيَّة اللجاج تجاوزت به، وقفزت به، إلى تجاوز ذلك الحق الذي كان يؤمن به، وهي حالة خطيرة.

من المهم للإنسان أن يتنبه عند أي حالةٍ من حالات الخصومة، كيف يسيطر على نفسه فلا يتجاوز مساحة ذلك الإشكال، وتلك الخصومة، إلى ما عداها، كيف يحذر من نزغات الشيطان؛ لأن الشيطان يستغل تلك الحالات التي يكون الإنسان فيها في حالة انفعال وغضب، في حالة تذمرٍ واستياء، الحالة النفسية تلك يستغلها الشيطان، ولهذا يقول اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى” في القرآن الكريم: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا}[الإسراء: 53]، فالإنسان إذا كان في حالة استفزاز؛ هو مستفَزّ بإشكالية معينة، بإساءة معينة، بقضية معينة، وفي بعض الحالات قد يكون الخطأ أصلًا عنده، ومع ذلك فهو في تلك الحالة التي هو فيها مستفَزّ، ومنفعلٌ، وغاضبٌ، ومشاعره متأججة، فالشيطان قد يستغله ويصطاده في تلك الحالة، يوجه إليه ضربةً قاضيةً تؤثر عليه، فيوسوس له ويدفع به إلى مواقف أكبر.

من المهم بالنسبة لكل واحدٍ منا، أن يكون اتجاهه الإيماني قائمًا على أسسٍ صحيحة، وثابتًا وراسخًا، وأن يدرك أن الجانب الإيماني والمبدئي، هو صلة بينه وبين اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”؛ علاقتك باللّٰه “جَلَّ شَأنُهُ”. هذه العلاقة وهذه الصلة الإيمانية باللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، وكل ما يرتبط بها من التزامات إيمانية عملية، لا ينبغي أبدًا أن تتأثر بأي إشكالية، بأي خصومة، مع أي شخص، مع أي طرف، مع أي جهة، لأنك تظلم نفسك، وتسيء إلى نفسك؛ عندما توجه ردة فعلك في إطار خصومة مع شخصٍ معين، أو جهةٍ معينة، فتوجه أنت ردة فعلك إلى ذلك الجانب بكله، الجانب الإيماني الذي يمثل صلةً بينك وبين اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، تكون ردة فعلك ضد الحق الذي كنت مؤمنًا به، ضد الهدى الذي كنت تتحرك على أساس أنك متبعٌ له، ومقتنعٌ به، ضد الاتجاه الذي كنت ترى فيه أنه اتجاه يتجه بك نحو اللّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، فهذه الحالة حالة خطيرة على الإنسان، وكما قلنا هي حالة تحصل في الواقع وتتكرر في كل زمن، ولذلك على الإنسان أن يكون متنبهًا، وحذرًا، وأن يأخذ العبرة ممن تورطوا، في مثل هذه الحالة، يُعرف في كل زمان عمن كانوا في إطار الحق، وفي صف الحق، ويتجهون على أساس المواقف التي يؤمنون بها، أنها مواقف حقٍ، التوجه فيها هو استجابة للّٰه “سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى”، طاعة للّٰه، من أجل اللّٰه “جَلَّ شَأنُهُ”، ثم ينطلقون على أساس مبادئ على أساس أنها مبادئ إلهية، تستند إلى القرآن الكريم إلى الحق الواضح، ثم إذا بهم بِدءًا من مشاكل محدودة معينة، أو اعتبارات شخصية، أو طموحات شخصية، أو عُقد شخصية، أو إشكالات عملية محدودة، تنكروا لكل الحق لكل ذلك الاتجاه الحق، انحرفوا، ثم يزداد تماديهم. والإنسان إذا خرج عن صف الحق

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس عبدالملک بدرالدین الحوثی من وصیة الإمام علی لابنه الحسن ت ع ال ى س ب ح ان ه من الناس على أساس

إقرأ أيضاً:

تناقض حوثي بملف الحج.. عبدالملك يهاجم السعودية والرزامي يشكرها

شن زعيم مليشيا الحوثي الإرهابية هجوماً حاداً ضد السعودية واتهمها بعرقلة فريضة الحج، على عكس الموقف الذي أبداه قيادات بارزة بالمليشيا قبل توجهها لأداء الفريضة.

واتهم زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي في خطاب له السبت، السلطات السعودية بوضع قيود وتعقيدات على أداء فريضة الحج، متهماً الرياض بـ"المتاجرة" بها وابتزاز الحجاج.

زعيم المليشيا صعد من هجومه على السلطات السعودية، واتهمها بتحويل فريضة الحج إلى مورد مالي، وزعم قيامها باعتقال حجاج من بلدان متعددة وهم يؤدون شعائر الحج وهم في الديار المقدسة.

وفي حين زعم الحوثي قيام السعودية بفرض "نظرة مذهبية ضيقة" على فريضة الحج، تحدث عن ضرورة ما أسماها "تهيئة الظروف للأمة لأداء ركن الحج في ظروف بعيدة عن التعقيد"، وقال بأن ذلك سيكون له "أثر كبير جداً في واقع المسلمين على كافة المستويات".

هذا الهجوم الحاد من قبل زعيم المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، جاء بعد يوم من توجه قيادات بارزة بالمليشيا إلى السعودية لأداء فريضة الحج عبر مطار صنعاء، برئاسة رئيس اللجنة العسكرية بالمليشيا المدعو يحيى الرزامي.

الرازمي وفي تصريح مصور له من داخل مطار صنعاء وبثه إعلام المليشيا، وجه الشكر إلى السلطات السعودية على تسهيلها لأداء فريضة الحج، في موقف يناقض كل مزاعم وادعاءات زعيم المليشيا في خطابه.

وهو ما أشار له مدير المركز الإعلامي لقوات العمالقة الجنوبية أصيل السقلدي في تعليق له على خطاب الحوثي، متسائلا بالقول: لو كانت المملكة تسيس الحج كما يزعم الحوثي، لما كانت قيادات حوثية تنال الاستضافة الراقية في مكة وتؤدي فريضة الحج رغم أن مكانهم الحقيقي السجون والزنازين.

السقلدي أضاف في تغريدة له على منصة "إكس" بأن تحريض زعيم المليشيا يأتي بعد محاولة المليشيا عرقلة ومنع الحجاج بمناطق سيطرتها من السفر لأداء فريضة الحج ومبادرة السعودية في نقلهم جواً من صنعاء إلى جدة.

في حين لفت وكيل وزارة الإعلام عبدالباسط القاعدي إلى أن تحريض مليشيات الحوثي يأتي في سياق تحريض إيراني، مشيراً إلى أن المرشد الإيراني علي خامنئي كان قد حرض على فريضة الحج لهذا العام بإطلاق اسم (حج البراءة)، موضحاً بأن هذه التسمية إشارة للمليشيات الشيعية في المنطقة بالتحريض على موسم الحج ومهاجمة المملكة العربية السعودية.

الكاتب همدان العليي سرد في مقال مطول له نشره على منصة "إكس" تاريخا من التحريض الذي يمارسه نظام الولاية في إيران منذ ثمانينيات القرن الماضي، وما تسبب فيه هذا التحريض من أحداث دموية كما حدث في موسم حج 1987، راح ضحيتها المئات معظمهم من الحجاج الإيرانيين ورجال الأمن السعوديين.

مؤكداً بأن ما تفوه به عبدالملك الحوثي من تحريض ضد السعودية من بوابة الحج لا ينفصل عن التوجه الخميني الأب في إيران، وقيام الحوثي بدوره المكمِّل لبقية الأذرع في المنطقة، لاستهداف أمن وسلامة واستقرار المملكة العربية السعودية وبقية الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • الدرس الرابع من دروس حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي (نص+فيديو)
  • ”الحق في الحياة يُغتال في سجون الحوثي: وفاة معلم بعد رفض علاجه”
  • فيديو يرفع رأس اليمنيين من الحرم المكي بعد صراخ الرزامي وتحريض عبدالملك الحوثي على السعودية ”شاهد”
  • عميدة «تطبيقية جامعة الإمام»: أفكار مشاريع الطلاب استقيناها من تحديات سوق العمل
  • الدرس الثاني من دروس حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي (نص+فيديو)
  • نص الدرس الثاني لقائد الثورة من حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام
  • تناقض حوثي بملف الحج.. عبدالملك يهاجم السعودية والرزامي يشكرها
  • (الدرس الثاني) من دروس حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي 3 ذو الحجة 1445هـ 9 يونيو 2024م
  • عميدة الكلية التطبيقية بجامعة الإمام: استقينا أفكار مشاريع الطلاب من تحديات سوق العمل
  • محلل سياسي: صراخ عبدالملك الحوثي ضد السعودية تذاكي غبي.. وهذا ما يحدث من تحت الطاولة