جلست اللاجئة السودانية مريم آدم يايا خارج ملجأها المؤقت في شرق تشاد، وقامت بتسخين الشاي على بعض الحطب في محاولة لتهدئة آلام الجوع.

عضو لجنة الاستفتاء الدستورى فى تشاد: نسعى إلى دولة موحدة ومستقرة عضو اللجنة العليا للاستفتاء الدستورى في تشاد لـ"الوفد": 80% نسبة مشاركة الطلاب والجاليات

عبرت الفتاة البالغة من العمر 34 عاما من جماعة المساليت العرقية الحدود سيرا على الأقدام بعد رحلة استغرقت أربعة أيام دون مؤن وابنها البالغ من العمر ثماني سنوات متشبث بظهرها.

وقالت إن رجالا "مدججين بالسلاح" هاجموا قريتها، وأجبروها على الفرار وترك سبعة من أطفالها وراءها وسط عنف وحشي أثار مخاوف من التطهير العرقي.

ويغرق السودان منذ 15 أبريل في حرب أهلية بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ضد محمد حمدان دقلو، نائبه السابق وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وقد فر الآلاف إلى تشاد المجاورة ووجدوا ملاذا في مخيمات مكتظة مثل أدري حيث استقر يايا.

وفي منطقة دارفور بغرب دارفور خلفت العمليات شبه العسكرية ضحايا مدنيين ينتمون إلى جماعة المساليت غير العربية فيما تقول الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية إنه يشتبه في أنها إبادة جماعية.

وفي بلدة أردماتا في غرب دارفور وحدها، قتلت الجماعات المسلحة أكثر من 1000 شخص في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا للاتحاد الأوروبي.

"ما مررنا به في أرداماتا مرعب، قوات الدعم السريع قتلت كبار السن والأطفال بشكل عشوائي".

-الصدمه-

وقد استضافت تشاد، وهي دولة تقع في وسط أفريقيا وثاني أقل البلدان نموا في العالم وفقا للأمم المتحدة، أكبر عدد من اللاجئين السودانيين.

وتقول الأمم المتحدة إن 484,626 شخصا لجأوا إلى هناك منذ اندلاع القتال، حيث أجبرت الجماعات المسلحة أكثر من 8,000 شخص على الفرار إلى تشاد في أسبوع واحد.

انتشرت المخيمات الرسمية التي تديرها المنظمات غير الحكومية والمستوطنات غير الرسمية التي أقيمت بشكل عفوي في جميع أنحاء منطقة واداي الحدودية.

وقالت أميرة خميس، 46 عاما، وهي مصابة بصدمة، إنها استهدفت بسبب انتمائها إلى المساليت وفقدت خمسة من أطفالها.

وقالت لوكالة فرانس برس وهي تتعافى في مبنى طبي طارئ تديره منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية بالقرب من مخيم أدري بعد أن كسرت شظايا قدميها.

وقالت: "إنهم يقتلون بشكل منهجي جميع الأشخاص ذوي اللون الأسود الداكن".

قال محمد نور الدين، البالغ من العمر 19 عاما والذي يعاني من كسر في ذراعه وفقد أربعة من أقاربه في أعمال العنف، إن قوات الدعم السريع طاردت بلا رحمة مجتمع المساليت قبل أن يفر إلى تشاد.

"تبعتنا مجموعة من قوات الدعم السريع إلى المستشفى وحاولت قتل الجميع  وضعونا على الأرض في مجموعات من 20 شخصا وأطلقوا النار علينا".

هدفهم غير المعلن هو قتل الناس بسبب لون بشرتهم".

- "ظروف حرجة" -

واتهمت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى قوات الدعم السريع وحلفاءها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأعمال تطهير عرقي.

وتشير تقديرات مشروع بيانات مواقع وأحداث النزاع المسلح إلى أن عدد قتلى الحرب يبلغ 12,000 شخص. وقد فر ما يقرب من سبعة ملايين شخص من منازلهم، وفقا للأمم المتحدة.

بعد أن نجوا من الفظائع في وطنهم والرحلة المحفوفة بالمخاطر إلى الخارج، يواجه اللاجئون الآن خطر المجاعة الذي يلوح في الأفق.

وقالت يايا إنها وطفلها يأكلان "بالكاد" منذ وصولهما إلى تشاد.

وقد ولدت ندرة المياه في المخيمات توترات كافحت المنظمات الإنسانية لتهدئتها.

وقال جيرارد أوباربيو، منسق مشروع أطباء بلا حدود في أدري، إن تدفق اللاجئين السودانيين يخلق وضعا "مقلقا".

"نستقبلهم في ظروف حرجة إنهم يهتزون جسديا ونفسيا».

مستشفى أطباء بلا حدود محاط بسياج ويراقبه حارس باستمرار، وهي تدابير تقتضيها وحشية النزاع الذي لم يسلم الجرحى.

"لقد هاجمونا أيضا عندما كنت أنقل إلى تشاد لتلقي العلاج،" كما أفاد أمير آدم هارون، وهو لاجئ من المساليت كسرت ساقه بسبب مادة متفجرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شرق تشاد تشاد دارفور وسط إفريقيا الولايات المتحدة قوات الدعم السریع إلى تشاد

إقرأ أيضاً:

قصف متواصل على مدينة الفاشر غربي السودان.. وعدد النازحين يتجاوز 10 ملايين

شنت قوات الدعم السريع، الاثنين، قصفا عنيفا على مناطق مأهولة بالسكان في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بالسودان، في حين كشفت منظمة أممية عن ارتفاع عدد النازحين داخليا جراء الصراع المتواصل الذي تشهده البلاد حاجز الـ10 ملايين.

وواصلت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو "حميدتي" قصفا عنيفا على عدد من المواقع داخل مدينة الفاشر ما تسبب بمقتل وإصابة عدد من المواطنين، حسب صحيفة "سودان تربيون" الحلية.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان، أن القصف المدفعي للدعم السريع استهدف مناطق مواقع بالقرب من القيادة العامة للجيش ومحيط السوق الكبير، كما شمل القصف شمل مراكز إيواء النازحين في مدرستي القاضي ودار السلام.


وأدى القصف المتواصل إلى  إخراج المستشفى الرئيسي بمدينة الفاشر عن الخدمة، ما دفع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، عن استيائه من القصف الذي نفذته  الدعم السريع على المستشفى الجنوبي بالمدينة.

ومنذ 10 أيار/ مايو المنصرم، تشهد الفاشر، وهي عاصمة ولاية شمال دارفور وأكبر مدنها، اشتباكات بين الجيش تسانده قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام، ضد "الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

ارتفاع أعداد النازحين
وفي السياق، كشفت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الاثنين، عن ازدياد عدد النازحين داخليا في السودان ليتجاوز حاجز الـ10 ملايين نازح.

وقال متحدث المنظمة الدولية، محمد علي أبو نجيلة، في بيان، إن أكثر من مليوني سوداني لجأوا إلى الخارج، معظمهم إلى تشاد وجنوب السودان ومصر، مضيفا أن عدد النازحين داخل البلاد تجاوز 10 ملايين شخص.


ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على "الدعم السريع"، بعدما فشلت مفاوضات بينهما رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بإحراز اختراق يقود إلى وقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر.

ولم تنجح مساع أفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق أفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان و"حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات، وفقا لوكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • الجنائية الدولية “قلقة بشدة” إزاء ادعاءات بارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر والمناطق المحيطة بها
  • بينهم 7 ملايين هربوا بعد الحرب.. أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • قصف متواصل على مدينة الفاشر غربي السودان.. وعدد النازحين يتجاوز 10 ملايين
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • هل صنع التنظيم الكيزاني الحرب انتقاما من شعبنا وثورته؟
  • معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة
  • نيران الفاشر تطال المرضى.. والنزوح الآن بين الأحياء
  • هجمات الدعم السريع تُخرج مستشفى الفاشر عن الخدمة وتتسبب في موجة نزوح