الاقتصاد نيوز ـ بغداد

فازت شركة غاز الحلفاية المحدودة بعقد استثمار وتطوير ومعالجة الغاز من حقل نهر بن عمر في محافظة البصرة جنوبي العراق بطاقة 150 مليون قدم مكعب يومياً.

ووفقاً لبيان عن وزارة النفط، تم توقيع عقد الاستثمار بين شركة نفط الجنوب التابعة لوزارة النفط وشركة غاز الحلفاية المحدودة يتضمن إمكانية إضافة 150 مليون قدم مكعب يومياً في مرحلة ثانية خلال فترة الاستثمار بحسب متطلبات الحاجة وتوفر الكميات المطلوبة.

وأكد البيان أن المشروع يسهم في دعم الاقتصاد المحلي عبر زيادة إنتاج واستثمار ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتقليل الاستيراد الخارجي، بالإضافة إلى منع طرح أكثر من 8 ملايين طن من الملوثات إلى الجو.

وأشار البيان إلى أن العقد ينفذ بصيغة التشييد والتملك والتشغيل، على أن تكون مدة المرحلة الأولى منه 36 شهرً كما سيوفر 5000 فرصة عمل.

وتسعى الوزارة من التعاقد الحالي إلى تجميع ومعالجة كمية 150 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز في حقل نهر بن عمر بمحافظة البصرة والاستفادة منها في دعم قطاع الطاقة الكهربائية وتصدير الفائض من المكثفات والغاز المسال إلى خارج العراق وتقليص عمليات الانبعاثات الكربونية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مدير مشروع تطوير ميناء السخنة: استخدمنا ناتج الحفر في إنشاء جسور القطار السريع

قال اللواء محمد خليل مدير تطوير مشروع ميناء السخنة، إن الميناء يجرى تطويره وفق توجيهات القيادة السياسية، موضحًا أن الميناء كان من قبل 5 كيلومترات أرصفة فقط، وتم إنشاء عدد من الأحواض و18 كيلومتر أرصفة، بكمية 3.5 مليون متر مكعب خرسانة و600 ألف طن حديد تسليح.

أعمال التطوير بشركات وطنية مصرية

وأضاف، أن أعمال التطوير تتم بشركات وطنية مصرية خالصة لديها الخبرة الكافية: «نعمل طوال اليوم وواجهنا صعوبات كبيرة وحققنا معدلات غير مسبوقة في التنفيذ».

وأكد أنه يجرى تنفيذ طرق في الميناء بـ6 حارات مزدوجة لخدمة جميع المحطات، موضحا اكتمال جميع أرصفة الميناء بالكامل، وجرى حفر 120 مليون كيلومتر مكعب، وجرى تنفيذ أعمال التجفيف للوصول إلى 45 مليون متر مكعب لتوفير الوقت والتكلفة المالية لتنفيذ المشروع.

وأضاف أنه يتم ربط الميناء بالقطار الكهربائي السريع يعتبر بمثابة قناة سويس على قضبان سكة حديد، وساعد المشروع لتعزيز فرص الاستثمار خاصة مع وجود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بجاوره، لافتًا إلى أن ناتج الحفر جرى استغلاله في جسور القطار الكهربائي السريع، وتطوير طريق السويس الزعفرانة؛ ليكون 12 حارة منها رصف خرساني للشاحنات العملاقة بجانب عمل كباري ضخمة.

وأكد أنه جرى عمل 4 حواجز أمواج في الميناء وجرى زيادة مساحة الميناء لتصل إلى 29 كيلومترًا مربعًا، وسيجرى إنشاء مناطق لوجستية.

مقالات مشابهة

  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • التموين: انتظام صرف الخبز المدعم للمواطن بعد تحريك سعر الرغيف
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • 70 مليون مستمع لإذاعة القرآن الكريم يوميا (فيديو)
  • مدير مشروع تطوير ميناء السخنة: استخدمنا ناتج الحفر في إنشاء جسور القطار السريع
  • الجزائر تعلن عن استراتيجية لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 200 مليار متر مكعب
  • البرلمان يعيد التذكير بأهمية جولات التراخيص الاخيرة: ستزيد الانتاج لمليون برميل يوميا
  • الجزائر.. 8 اكتشافات مهمة للنفط والغاز منذ يناير