الشارقة (الاتحاد)
ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي، أقيمت الأمسية الشعرية الرابعة في قصر الثقافة بالشارقة، شارك فيها سبعة شعراء هم: د. محمد النجار من تونس، شريهان الطيب من السودان، سيد أحمد العلوي من البحرين، إبراهيم توري من السنغال، زيد صالح الجبوري من العراق، د. محمود حسن من مصر، وهارون عمري من الجزائر، بحضور عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، ومحمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية، والشاعر محمد البريكي مدير بيت الشعر، وحشد من الشعراء والمثقفين والإعلاميين والنقاد والمهتمين.

 
تناولت قصائد الشعراء هموم الذات والوطن وقضايا الأمة، متخذين من اللغة وسيلة للتعبير والتوثيق، ومن الصورة والمجاز باباً يعرجون منه إلى سماوات الدهشة والجمال. قدم الأمسية الشاعر والإعلامي أحمد الصويري معرفاً بأهمية المهرجان ومكانته، ومثمناً مبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، واهتمامه بالشأن الثقافي ودعمه.
استهل القراءات الشاعر د. محمد النجار من تونس، وألقى غير قصيدة رسم لنا صوراً بانورامية لرؤى الشاعر تجاه الحياة والأوهام.
ثم قرأت الشاعرة شريهان الطيب، مجموعة قصائد، وهي شاعرة طبيبة جعلت من لغتها علاجاً للروح، ودواءً للهم والوجع، وطافت بها في مدن السودان، لترسم صورة جميلة تخفف صورة الحرب.
الشاعر سيد أحمد العلوي من البحرين قرأ مجموعة من القصائد توهجت بلغتها وصورها وأخيلها، وغاص عميقاً في قضايا الإنسان وهمومه وأوجاعه، مقتنصاً من مقولات المؤثرين، بداية ومدخلاً.
وبلغة أنيقة وحضور آسر، قرأ الشاعر العراقي زيد صالح الجبوري قصائد استرجعها من الذاكرة التي تعاني قلق النسيان، لكنه ترك للقارئ فكرة التأمل من مراوغة عتبة النص، ليؤكد أن البدايات تولد من النهايات.
أما الشاعر الدكتور محمود حسن من مصر، فأهدى الشارقة في مستهل قراءته بوحاً شفيفاً وحساً رهيفاً، ثمّن عبره دورها، ودور صاحب السمو حاكم الشارقة في خدمة الأدب والفنون الإنسانية واللغة والشعر، ثم ألقى مجموعة متنوعة من القصائد.
واختتم القراءات الشاعر الجزائري الشاب هارون عمري، الذي أجاد استخدام لغته، وابتكار صوره، وحضوره المسرحي على منصة المهرجان.
في ختام الأمسية، تم توقيع ديوان الشاعر المكرم علي الشعالي من دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

أخبار ذات صلة قصائد تُحلِّق في فضاء الذكريات بـ«الشارقة للشعر» في أمسية بـ«مهرجان الشارقة».. 7 شعراء يحلّقون في فضاء القصيدة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان الشارقة للشعر العربي أمسية شعرية

إقرأ أيضاً:

اختتام أعمال منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب في موسكو

اختتمت أمس في موسكو أعمال مهرجان "الساحة الحمراء" العاشر للكتاب الذي بدأ يوم 6 يونيو، في ذكرى ميلاد الشاعر العظيم، ألكسندر بوشكين.

كُرس المهرجان في هذا العام لإحياء الذكرى الـ225 لميلاد الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين، حيث افتتح يوم 6 يونيو، متزامنا مع ذكرى ميلاد الشاعر(1799 – 1837).

وتم عرض 100000 كتاب تقريبا، وشارك في المهرجان العديد من دور الطباعة والنشر والروسية والأجنبية، وصل عددها إلى 400.

وأقيمت في إطار المهرجان في يوم ميلاد بوشكين إحدى أهم الجوائز الأدبية للأدباء الشباب وهي جائزة "ليتسيي" ( مدرسة النبلاء) ونال الجائزة بفئة الشعر الشاعر الشاب ليونيد نغماتوف.

إقرأ المزيد أوركسترا "المهتران" العسكرية التركية تشارك بمهرجان "برج سباسكايا - 2024" وسط موسكو (صور)

وقال الشاعر الذي ولد في سمرقند وانتقل إلى روسيا ليدرس علم الاجتماع في مدينة ساراتوف إن "جائزة "ليتسي" هي جسر من زمن بوشكين إلى وقتنا الراهن".

وفي عيد ميلاد بوشكين ألقيت بالطبع قصائده وليس باللغة الروسية فحسب، بل وبـ23 لغة أخرى.

وعرضت في مهرجان "الساحة الحمراء" جميع أنواع الكتب والمؤلفات الأدبية، بما فيها الأدب الفني وأدب الأطفال والكتب المدرسية والتنويرية والعلمية وغيرها.

وقالت أولغا مورافيوفا رئيسة دار الطباعة والنشر إن منتدى "الساحة الحمراء" للكتب عبارة عن مكتبة في الهواء الطلق، تبث الفرح في نفوس القرّاء للمرة العاشرة على التوالي.

يذكر أن منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب أقيم في 6-9 يونيو في الساحة الحمراء، وسط موسكو.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • أسرار البحتري
  • صوت من البعيد «8»: الشعر والتاريخ في ديوان «صقر عماني»
  • "الثأر ورحلة العذاب" لقومية المنصورة في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • المقاومة وفلسطين ومواضيع متنوعة في مهرجان شعري باتحاد الكتاب العرب
  • اختتام أعمال منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب في موسكو
  • قراءات وانطباعات عن المجموعة الشعرية (شهوة الخيال) للشاعر عبد الكريم العفيدلي
  • الشاعر عبدالعظيم أكول لـ«التغيير»: “الفنان” يجد تقييما أكثر من كاتب القصيدة
  • وصف «الشعر العربي» بالنخبوي.. حقيقة أم مجرد اتهام؟!
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية