سويسرا – أعلنت رئيسة سويسرا فيولا أمهيرد أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي طلب من سويسرا تنظيم قمة للسلام خاصة بأوكرانيا.

وقالت أمهيرد خلال مؤتمر صحفي في برن، امس الاثنين، إن “زيلينسكي سألني هل تريد سويسرا أن تنظم اجتماعا عالي المستوى… وأنا أكدت أننا على استعداد لعقد المؤتمر”.

وقد وصل فلاديمير زيلينسكي إلى سويسرا، يوم الاثنين للمشاركة في منتدى دافوس الدولي وإجراء مباحثات مع القيادة السويسرية.

وفي وقت سابق صرح مدير مكتب الرئاسة الأوكراني أندريه يرماك بأن أوكرانيا تسعى لعقد اجتماعات دولية لمناقشة “معادلة السلام” التي عرضها زيلينسكي في العام الماضي.

وتتضمن “معادلة السلام” العودة إلى حدود عام 1991، وضمانات أمنية لأوكرانيا من قبل الناتو والاتحاد الأوروبي ومحاسبة روسيا.

ووصفت موسكو “معادلة السلام” التي عرضها زيلينسكي بأنها “منفصلة عن الواقع” وغير قابلة للتحقيق.

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية

المناطق_متابعات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس، الجمعة، إن روسيا لا تملك الوسائل لشنّ هجوم جديد واسع النطاق على كييف، في وقت تشنّ موسكو هجوما في شرق أوكرانيا وشمال شرقها.

وأوضح زيلينسكي “ليست لديهم القوّات اللازمة لشن هجوم واسع النطاق على العاصمة كما فعلوا في بداية الغزو”، مبديا اعتقاده بأن دونباس (شرق) وخاركيف (شمال شرق) هما الهدفان الرئيسيان للكرملين.

أخبار قد تهمك بعد يوم من كشف مؤامرة اغتيال زيلينسكي.. روسيا تشن هجوماً جوياً على كييف ولفيف 8 مايو 2024 - 7:37 صباحًا زيلينسكي يقيل عددا من مستشاريه 30 مارس 2024 - 10:41 مساءً

وفي المقابل، أقرّ الرئيس الأوكراني بأنّ ثمّة نقصا في عديد القوات الأوكرانيّة، وبأنّ هذا يؤثّر في معنويّات الجنود، في وقت يدخل قانون جديد للتعبئة حيّز التنفيذ السبت لتعزيز صفوف الجيش.

وقال زيلينسكي “علينا ملء الاحتياطات. ثمّة عدد كبير من الألوية الفارغة. علينا أن نفعل ذلك حتى يتمكّن الرجال (الموجودون في الخطوط الأماميّة) من التناوب بشكل طبيعي. هذه هي الطريقة التي ستتحسّن بها الروح المعنويّة”.

وأعلن الرئيس الأوكراني أنّ الغربيّين يمنعون أوكرانيا من استخدام الأسلحة التي زوّدتها بها أوروبا والولايات المتحدة، من أجل ضرب الأراضي الروسيّة.

وقال زيلينسكي “يمكنهم ضربنا انطلاقا من أراضيهم، وهذا أكبر تفوّق تتمتّع به روسيا، ولا يمكن لنا أن نفعل أيّ شيء لأنظمة (أسلحتهم) الموجودة على الأراضي الروسيّة باستخدام الأسلحة الغربيّة. ليس لدينا الحقّ في القيام بذلك”، مؤكدا أنه اشتكى من ذلك مجددا هذا الأسبوع إلى وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن.

رفض فكرة “هدنة” مع روسيا أرادها ماكرون

وأعلن الرئيس الأوكراني أنه رفض فكرة “هدنة” في الحرب مع روسيا أرادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طوال مدّة أولمبياد باريس.

وأوضح زيلينسكي “لقد قلتُ: إيمانويل، نحن لا نصدّق ذلك. فلنتخيّل للحظة أنّ هناك وقفا لإطلاق النار. أولا، نحن لا نثق في فلاديمير بوتين. ثانيا، هو لن يسحب قواته. ثالثا، (…) أخبِرْني إيمانويل، مَن الذي يضمن أنّ روسيا لن تستغل ذلك لإرسال قواتها إلى أراضينا”. ورفض الرئيس الأوكراني هدنة من شأنها أن “تصبّ في مصلحة العدوّ”.

وأظهرت قاعدة بيانات البرلمان الأوكراني، الجمعة، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقع قانوناً يسمح لبعض السجناء بالخدمة في الجيش.

وذكر الموقع الإلكتروني للبرلمان أنه تم التوقيع أيضاً على قانون منفصل يهدف إلى زيادة الغرامات المفروضة على الذين لا يمتثلون لقواعد التعبئة العسكرية.

يأتي هذا بينما أعلنت روسيا أن جيشها يواصل التقدم في شمال شرقي أوكرانيا، وأنه سيطر على 12 قرية في منطقة خاركيف خلال أسبوع منذ إطلاق هجوم بري جديد كبير.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “وحدات من مجموعة الشمال حررت 12 بلدة في منطقة خاركيف خلال الأسبوع الماضي.. وتواصل التقدم في عمق دفاعات العدو”.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق الجمعة إن القوات الروسية التي تتقدم في منطقة خاركيف تنشئ “منطقة عازلة” لحماية المناطق الحدودية الروسية لكنه قال إن السيطرة على مدينة خاركيف نفسها ليست جزءًا من خطة روسيا في الوقت الراهن.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلّق على جبهة القتال في خاركيف
  • الرئيس الأوكراني يوجه نداء إلى حلفائه الغربيين
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى 120 إلى 130 طائرة إف-16 لتحقيق التكافؤ الجوي مع روسيا
  • زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية
  • بوتين معلقا على مؤتمر سويسرا: السياسة لا تقبل "لو"
  • هنغاريا تستخدم «الفيتو» ضد قرار أوروبي بخصوص الحل في أوكرانيا
  • هنغاريا تستخدم “الفيتو” ضد قرار أوروبي بخصوص الحل في أوكرانيا
  • هنجاريا تستخدم حق النقض ضد قرار مجلس أوروبا الاعتراف بخطة زيلينسكي
  • هنغاريا تستخدم حق النقض ضد قرار مجلس أوروبا الاعتراف بخطة زيلينسكي
  • هنغاريا تستخدم حق النقض ضد قرار مجلس أوروبا بشأن أوكرانيا