أصيب 13 شخصا بتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، المنبعث من المدفأة بالمدينة الجديدة علي منجلي بلدية دائرة الخروب بولاية قسنطينة.

وأفادت مصالح الحماية المدنية، أن اسعافاتها تدخلت على الساعة 01سا18د، من أجل حادث تسمم 13 شخص بغاز أحادي اكسيد الكربون المنبعث من المدفأة بالمدينة الجديدة علي منجلي بلدية دائرة الخروب.

وخلف الحادث تسمم 13 شخص لهم ضيق في التنفس تم اسعافهم و نقلهم الى المستشفى المحلي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

كل العيون على رفح.. كيف بدأت قصة الصورة التي جابت العالم؟

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، صورة لخيام نازحين في منطقة صحراوية، كُتب عليها "كل العيون على رفح".

الصورة التي تم نشرها نحو 50 مليون مرة عبر قصص (ستوري) منصة "انستغرام"، وشارك في الترويج لها مشاهير عالميون، تم تصميمها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وجاءت الصورة بعد أيام من "مجزرة الخيام" التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في خيام للنازحين بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وأسفرت عن استشهاد نحوة 45 شخصا بينهم نساء وأطفال.

ماذا يميز الصورة؟
الصورة التي تم تصميمها بواسطة الذكاء الاصطناعي تميزت بتفاصيلها الدقيقة، وتناسقها مع المشهد الحقيقي للنازحين في رفح، مع إضفاء طابع خيالي مثير.

ففي وسط صحراء كبيرة مفتوحة، مغطاة بجبال من الثلوج، وضع مصمم الصورة آلاف الخيام التي تعبر عن النازحين في رفح.

وفي منتصف الصورة كُتبت عبارة بالإنجليزية "كل العيون على رفح" بواسطة الخيام نفسها.

من صمّم الصورة؟
وتتبعت "عربي21" مصدر الصورة، ووجدت أن أول شخص قام بتصميمها ونشرها، هو مصور ماليزي يملك حسابا باسم "shahv4012"، ويهتم بشكل يومي بمستجدات العدوان على غزة.

وقام "shahv4012" بنشر عدة تصميمات مشابهة حول المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر من العام الماضي.

وبعد تحقيقها انتشارا واسعا، قام الحساب ذاته بابتكار تصاصميم جديدة تخدم العبارة ذاتها "كل العيون على رفح".
View this post on Instagram A post shared by Chakib Ghandour (@chakibghandour)
انتشار غير مسبوق
برغم أن الحساب الذي صمم الصورة لا يتابعه سوى 37 ألفا - جلّهم بدأوا بمتابعته بعد نشر الصورة - إلا أن "كل العيون على رفح" حققت انتشارا غير مسبوق، وجابت العالم بأسره.

وشارك في نشر الصورة مشاهير عبر العالم، يتابعهم مئات الملايين، على غرار بيلا حديد، والممثلة الكوميدية الأسترالية سيليست باربر، والممثل آرون بول، وغوستاف سكارسغارد.

كما برز مشاركة أبرز لاعبي كرة القدم في مشاركة الصورة مثل بول بوغبا، ورياض محرز، ومسعود أوزيل، وإريك كانتونا، وعثمان ديمبلي، ومحمد النني، إلا أن النجم المصري محمد صلاح تجاهل المشاركة رغم الأعداد الضخمة من النجوم المشاركين.

سر الانتشار

حول سر انتشار الصورة، ومشاركة المشاهير فيها، قال خبراء إن التصميم المميز للصورة، وتزامنها مع المجزرة الوحشية، ساهم في الانتشار الكبير.

إلا أن السبب الأبرز في دفع المشاهير لمشاركة الصورة، هو عدم احتوائها على أي مناظر لجثث أو دماء، أو دمار، وهو ما يعني أن الخوارزميات الخاصة بـ"انستغرام" ليس لديها أي مبرر لإزالة الصورة، ومعاقبة ناشريها.

ويعاني مستخدمو مواقع التواصل لا سيما فيسبوك وانستغرام من الحذف المتكرر لكل مشاركاتهم المتعلقة بالعدوان على غزة، كما تقوم إدارة "ميتا" التي تضم تحت جناحيها "انستغرام" بالحد من الوصول إلى بعض الحسابات التي تنشر عن غزة بشكل متكرر.

وقال حسين كسفاني، الخبير في "الأنثروبولوجيا الرقمية"، إن "الصورة الأخيرة انتشرت بسرعة كبيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن معظم الصور القادمة من غزة هي لجثث أو أطفال وعائلات ينتحبون، والتي يحجم الكثير من الناس عن مشاركتها في قصصهم الشخصية على إنستغرام".

ويشير كسفاني في حديث لموقع "VOX" إلى أن من أسباب الانتشار الكبير للصورة أيضا هو انخفاض الثقة في كل من المنصات الاجتماعية ووسائل الإعلام الرئيسية، والتي يشعر الكثيرون أنها قمعت الأصوات المؤيدة للفلسطينيين وفشلت في إيصال حقائق الحرب بدقة.

تذكير بحالة "فلويد"
يعيد التفاعل الضخم مع صورة "كل العيون على رفح"، التذكير بالتضامن الواسع مع السود في الولايات المتحدة الأمريكية، في أعقاب قضية قتل رجال الشرطة لجورج فلويد عام 2020.

وبعد قتل فلويد، والاحتجاجات الواسعة التي عمّت الولايات المتحدة، أطلق ناشطون حملة بعنوان "حياة السود مهمة Black Lives Matter".

وحينها، شارك مئات ملايين المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي بالحملة، إلا أن المختلف عما يجري من مجازر في رفح، هو تجاهل المنصات ذاتها للمشاركة.

ففي 2020، تحول شعار "انستغرام" و"فيسبوك" و"تويتر" وغيرها من الشركات العالمية إلى اللون الأسود تضامنا مع فلويد.

إلا أن "انستغرام" و"فيسبوك" تحديدا أبدت تحيزا إلى الجانب الإسرائيلي في الحرب على غزة، رغم سقوط أكثر من 36 ألف شهيد فلسطيني جلهم من الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • رئيس بلدية الاحتلال:لا يمكن العيش هكذا وعلينا مناقشة الخروج من قطاع غزة بشكل أحادي
  • «بنها الجامعية: استقبلنا 160 مصابا بتسمم دوائي خلال شهر مايو
  • استقبال 377 حالة تسمم في مركز السموم ببنها
  • كل العيون على رفح.. كيف بدأت قصة الصورة التي جابت العالم؟
  • ألماس صناعي في 15 دقيقة فقط
  • ريهام سعيد.. " إعلامية الإثارة والجن"
  • أول فوج من الحجاج يغادر إلى البقاع المقدسة بقسنطينة
  • ثلاث فتيات يلقين حتفهن نتيجة تسمم حاد ومن المتهم؟
  • «حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون
  • جلسة جديدة لمحاكمة المتابعين في ملف تسمم سناك المحاميد بمراكش.. ماذا جرى؟