نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا أعده وارن بي ستروبل، أشار فيه إلى التقييم السنوي للمخاطر الأمنية العالمية الذي شكك في قدرة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على مواصلة الحكم، ولفت إلى أن "إسرائيل في خطر" وأنها "ستفشل في تحقيق هدفها وهو القضاء على حماس".

وذكر التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنه في الوقت الذي تمت فيه مناقشة استمرار نتنياهو في الحكم وبشكل واسع بعد هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر في إسرائيل، فمن غير المعتاد أن تقدم وكالة استخبارات أمريكية رأيها بمصير حليف ومنظور بقائه السياسي وفي وثيقة سرية.

وجاء التقرير في 40 صفحة ويقدم تقييمات عن منظور التهديدات العالمية لعام 2024 من غزة إلى أوكرانيا والإرهاب الإلكتروني ونشر يوم الإثنين "ربما أصبحت قدرة نتنياهو وتحالفه الحاكم من أحزاب اليمين المتطرف الذي طبق سياسات  متشدد ضد الفلسطينيين وفي الموضوعات الأمنية، في خطر".

وأضاف التقرير أن "عدم الثقة بقدرة نتنياهو على الحكم قد تعمقت وتوسعت في الرأي العام وعلى أعلى المستويات قبل الحرب ونتوقع تظاهرات كبيرة تطالب باستقالته وانتخابات جديدة. وهناك احتمال ببروز حكومة حكومة مختلفة ومعتدلة".


وقال التقرير إن الرئيس الأمريكي جو بايدن دخل مع نتنياهو في حرب كلامية حول العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، حيث حذر بايدن من قيام إسرائيل بعملية عسكرية جديدة في مدينة رفح جنوبي القطاع. ولم يهتم نتنياهو على ما يبدو بهذه التحذيرات في مقابلة مع مجلة "بوليتيكو" يوم الأحد. وحذر بايدن إسرائيل ضد أي خطوة باتجاه رفح بدون أن تتخذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين واصفا أي عملية تعتبر "خطا أحمر" وترك الباب مفتوحا أمام إمكانية تعليق المساعدات العسكرية لو مضت إسرائيل في العملية.

وأضاف التقرير أن نتنياهو البالغ من العمر، 74 عاما، أصبح أطول رئيس للوزراء في تاريخ إسرائيل وركز على موضوع الأمن، لكن ثاني أكبر فشل أمني حدث في عهده عندما قامت حماس بمهاجمة إسرائيل في تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي. وتحول الرأي العام ضده في إسرائيل ونظمت تظاهرات حاشدة تطالبه بالإستقالة، حيث يعتمد مصيره السياسي على تجنب انتخابات سريعة والحفاظ على تحالف ضيق مع الأحزاب المتطرفة. وتعهد بالبقاء في السلطة حتى "النصر الكامل" على حماس.

وبحسب الخبراء، يعول نتنياهو على البقاء في السلطة من خلال قتل زعيم حركة حماس في غزة وبالتالي عودة شعبيته. ويتعرض لضغوط من داخل حكومة الحرب التي يشترك فيها زعيم حزب الوحدة بيني غانتس ووزير الدفاع يواف غالانت. ولو عقدت الانتخابات اليوم، فسيهزم غانتس بسهولة نتنياهو، ولم يستبعد غانتس العمل مع السلطة الوطنية في غزة والتفاوض بشأن دولة فلسطينية. ويعارض نتنياهو فكرة الدولة وهو متناقض مع موقف الإدارة الأمريكية الداعي لدور السلطة الوطنية في غزة ومناقشة دولة فلسطينية مستقلة.

ووجد التقرير الأمني الأمريكي، أن إسرائيل ستجد صعوبة في التخلص من حماس. ويطلق على التقرير "التقييم السنوي للتهديدات العالمية في 2024"، ويحتوي على مواقف كل وكالات التجسس الأمريكية.


وجاء فيه: "تركز إسرائيل على تدمير حماس والتي تحظى بدعم واسع من السكان" و "أكثر من هذا، فمن المحتمل مواجهة إسرائيل مقاومة متربصة من حماس ولسنوات قادمة وسيكافح الجيش من أجل تدمير بنية حماس تحت الأرض والتي تسمح للمتمردين للتخفي واستعادة القوة ومفاجأة القوات الإسرائيلية". ويترافق مع إصدار التقرير جلسات استماع ليومين في الكونغرس، حيث قدم قادة الوكالات الأمنية، مدير سي آي إيه، ويليام بيرنز وأفريل هينز، مديرة الاستخبارات المدنية شهادات حول التقرير يوم الإثنين أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ.

وذكر التقرير أن أعضاء المجلس لم يطرحوا أسئلة حول القسم الذي يغطي مستقبل نتنياهو السياسي، وتعطلت المساءلة أكثر من مرة من قبل المحتجين الذين شجبوا دعم الولايات المتحدة لإسرائيل. وقال بيرنز إنه يواصل التفاوض مع الإسرائيليين والمصريين والقطريين على خطة دبلوماسية من ثلاثة أجزاء تؤدي إلى إفراج حماس عن الأسرى الإسرائيليين وعودة السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيليين ووقف إطلاق نار لمدة ستة أسابيع وتوفير المساعدات الإنسانية.

وأضاف بيرنز "سنواصل العمل بجد على هذا" و "لا أعتقد أن أحدا يستطيع ضمان النجاح"، مشيرا إلى أنه يريد التركيز على الجزء الأول وهو وقف إطلاق النار، وفقا للتقرير.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الاحتلال نتنياهو غزة امريكا غزة نتنياهو الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نتنیاهو على فی غزة

إقرأ أيضاً:

عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!

ألاعيب الولايات المتحدة، والتي كان منها أخيرا القرار 2735، بخصوص اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار بين "إسرائيل" وحركة حماس، وبقدر ما هي بصقة في وجه العالم كلّه، فإنّها في الوقت نفسه جهود محمومة لتغطية "إسرائيل" وإنقاذها وتوفير ما لا تستطيع هي أن توفّره لنفسها بالدبلوماسية، ولذلك تتحوّل أمريكا هذه "بعظمتها" إلى مجرّد ناطق كاذب باسم "إسرائيل" على لسان أقطاب الإدارة الأمريكيهم كلّهم، من رئيسها بايدن، نزولا إلى بلينكن وجيك سوليفان وجون كيربي، وغيرهم، كلّ هؤلاء نطقوا باسم "إسرائيل" وزعموا أنّها قدّمت مقترحا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وكان أكثرهم طرافة وعجبا الرئيس، الذي طالب "إسرائيل" بالموافقة على ما قال إنّه مقترحها!

يتطوّر الموقف الأمريكي إلى تحويل العالم إلى ناطق باسم "إسرائيل"، حينما يوافق مجلس الأمن على تلك الصيغة الغريبة في القرار والتي تقول: "يرحب باقتراح وقف إطلاق النار الجديد الذي قبلته إسرائيل في 31 أيار/ مايو، ويدعو حماس إلى قبوله أيضا، ويحثّ الطرفين على تنفيذه بالكامل بدون تأخير وبدون شروط". فقط روسيا تحفّظت على هذه الصيغة لمخالفتها المعقول والمنقول، فلا "إسرائيل" وافقت، ولا يُعقل أن ينطق العالم باسمها ويجعل ما ينسبه لها أساسا للتسوية مع خصمها! ولكنّها (أي روسيا) لما تنقض القرار بعدما أقنعتها بذلك جهود عربية هذه المرّة! فالموقف العربي العاجز أو المتواطئ هو جزء من العالم الإسرائيلي بنحو أو بآخر!

ينبغي التذكير بأنّ أحدا مسؤولا في "إسرائيل" لم يعلن موافقة كيانه على عرض بايدن للمقترح المزعوم، بل إنّ نتنياهو تحدث عن الاختلاف الواقع بين المقترح الفعلي وبين عرض بايدن له، ثمّ أكّد على استمرار الحرب، ممّا يعني أنّه لم يكن يريد سوى مرحلة مؤقتة يستعيد فيها بعض أسراه لدى المقاومة، وفي إطار لعبة سياسية يخادع فيها الجميع بما في ذلك الجمهور الإسرائيلي
بالعودة خطوات للوراء، ينبغي التذكير بالمقترح المصري الذي وافقت عليه حماس في السادس من أيار/ مايو بعلم مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) وليام بيرنز، وتنصلت منه "إسرائيل" وانضمت إليها أمريكا لاحقا في التنصّل منه، ثمّ ينبغي التذكير بأنّ أحدا مسؤولا في "إسرائيل" لم يعلن موافقة كيانه على عرض بايدن للمقترح المزعوم، بل إنّ نتنياهو تحدث عن الاختلاف الواقع بين المقترح الفعلي وبين عرض بايدن له، ثمّ أكّد على استمرار الحرب، ممّا يعني أنّه لم يكن يريد سوى مرحلة مؤقتة يستعيد فيها بعض أسراه لدى المقاومة، وفي إطار لعبة سياسية يخادع فيها الجميع بما في ذلك الجمهور الإسرائيلي، ومن ثمّ فلم يطلع بعض أركان حكومته على هذا المقترح مثل بن غفير وسموتريتش منعا للتشويش على لعبته.

وينبغي أن نذكّر أيضا أنّ مجلس الأمن أصدر قرارا في 25 آذار/ مارس 2024 بوقف مؤقت لإطلاق النار في شهر رمضان، ورحّبت به حماس ورفضه الاحتلال. ببساطة يمكن السؤال من الذي لا يريد وقف إطلاق النار؟! حماس التي تقول إنها تريد وقف إطلاق النار أم "إسرائيل" التي تقول إنها لا تريد وقف إطلاق النار؟! هل هناك ما هو أوضح من هذه المواقف وأصرح؟ لكن هذه الإدارة الأمريكية العجيبة تقلب الحقيقة دون أن يرفّ لها جفن، لماذا عليها أن تحترم عالما غير محترم أصلا؟! بل أمريكا هذه هي نفسها التي ظلّت تقول طوال شهور من الحرب إنها ليست مع وقف دائم لإطلاق النار وعطّلت مشاريع قرارات قدّمت لمجلس الأمن بهذا الخصوص! أمريكا هذه المرّة فقط أرادت أن توحي بأن مقترحها لوقف مؤقت لإطلاق النار قابل لأن يتحوّل إلى وقف دائم!

حسنا.. صدر القرار، الذي قال عن نفسه وقالت عنه أمريكا إن "إسرائيل" وافقت عليه، ورفضته "إسرائيل! أليست هذه لعبة عبثية تتسلّى فيها أمريكا بالعالم المُحتَقَر منها ومن ربيبتها بأشلاء عشرات آلاف الضحايا في غزّة؟ وفي المقابل رحبت حماس بمضامينه عن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وعدم الاقتطاع من أراضي غزّة وإعادة الإعمار. هذه المفارقات اللافتة لن تهزّ شعرة في جسد أمريكا البليد، ولن تدفع العالم ليكون أكثر خجلا من نفسه.

القرار باختصار يسعى لمرحلة مؤقتة كي تستعيد "إسرائيل" بعض أسراها دون بنود قاطعة وآليات صارمة نحو الانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو يُستخدم أمريكيّا لتجميل "إسرائيل" وتغطيتها وللضغط على حماس وابتزازها، وبقية المراحل مجرد عبارات لا معنى لها لأنّ الوصول إليها غير مضمون. ولهذه الأسباب تحديدا أبدت حماس ترحيبها بمضامين القرار المتصلة بالمراحل التي لا يريد الإسرائيلي الوصول إليها؛ لا هو ولا الأمريكي،
ليست القضية فقط أنّ هذه الإدارة الأمريكية تجد نفسها قبالة حائط الانتخابات؛ فتريد التلاعب بالجمهور الأمريكي وبالشرائح المعترضة على سياسات إدارة بايدن المنخرطة بعمق مع "إسرائيل" في الحرب على غزة، ولكنها تريد التسويق للحرب الإسرائيلية بطرق دبلوماسية، وتوفير أدوات ضغط على حماس وابتزاز لها، وإلا فإنّ ما يقال عنه: "هذا مقترح إسرائيلي وعلى حماس الموافقة عليه" لا يُمكن أن يسمى مفاوضات، ثمّ يمكن لهذه الإدارة لو أمكن إنفاذ القرار أخذ قسط من الراحة لها ولـ"إسرائيل" لتستأنف الحرب لاحقا! وفي الأثناء يمكن تحويل كل الضغط والتشويه على حماس مهما كانت "إسرائيل" صريحة في رفضها لوقف إطلاق النار! لأنّ "إسرائيل" هذه لن تعدم كذابا كبلينكن ليقول بعد رفضها للقرار: "نتنياهو أكّد مجدّدا التزامه باقتراح وقف إطلاق النار، وهو لا يزال ينتظر ردّ قادة حماس"، مع أنّ أحدا لم يسمع نتنياهو قال شيئا بهذا المعنى، وأنّ ما قالته ممثلة "إسرائيل" في الأمم المتحدة هو عكس ذلك تماما.

القرار باختصار يسعى لمرحلة مؤقتة كي تستعيد "إسرائيل" بعض أسراها دون بنود قاطعة وآليات صارمة نحو الانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو يُستخدم أمريكيّا لتجميل "إسرائيل" وتغطيتها وللضغط على حماس وابتزازها، وبقية المراحل مجرد عبارات لا معنى لها لأنّ الوصول إليها غير مضمون. ولهذه الأسباب تحديدا أبدت حماس ترحيبها بمضامين القرار المتصلة بالمراحل التي لا يريد الإسرائيلي الوصول إليها؛ لا هو ولا الأمريكي، وذلك في محاولة من الحركة لقطع طريق الابتزاز لها والضغط عليها في عالم مبصوق عليه وليس لها فيه (بما تمثّله من حق فلسطيني) نصير إزاء هذه الألاعيب الأمريكية!

أخيرا هذه الإدارة أعلنت أنّها ساعدت "إسرائيل" في استعادة أربعة أسرى من داخل النصيرات، هذه العملية نفسها ذهب ضحيتها أكثر من ألف فلسطيني بين شهيد وجريح! وهذه الإدارة هي نفسها قالت إنّ هذه العملية من شأنها تعقيد الصفقة المقترحة! ليس ثمّة معنى من ذلك كلّه إلا أنّ المجنون فقط أو من فقد كرامته تماما من يصدق هؤلاء الأمريكان!

x.com/sariorabi

مقالات مشابهة

  • ماذا تقول الاستخبارات الأمريكية عن رؤية يحيى السنوار لموقف حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار؟
  • عن القرار 2735 وهذه الإدارة الأمريكية التي تتسلّى بالعالم!
  • المبادرة الأمريكية حتمية انتخابية أم مبادرة سلم؟
  • المندوبة الأمريكية: إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة لوقف النار في غزة وننتظر موافقة حماس
  • استقالة غانتس.. ما مصير الاتفاق المحتمل بين حماس وإسرائيل؟
  • محلل سياسي: انتخابات أمريكا ربما يكون لها تأثير حاسم بالنسبة للضغوط على نتنياهو
  • كيف أفسد انسحاب غانتس وتكتيكات حماس نشوة نتنياهو العابرة؟
  • البرغوثي للجزيرة: استقالة غانتس ضربة لنتنياهو وحكومة إسرائيل ستصبح أكثر خطورة
  • نتنياهو يكشف الخلاف مع حماس
  • لعبة الاستخبارات.. جيش أوله تل أبيب وآخره واشنطن