أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي، اليوم الأحد، بمقر الوزارة على تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب الموسومة بجائزة “علي معاشي”.

وأوضح بيان للوزارة أن اللجنة التي ستضطلع بمهمة دراسة وتقييم الأعمال الفنية والأدبية تتكون من واسيني لعرج روائي وأكاديمي (رئيسا). سَعيد بن زرقة، روائي وأكاديمي (عضوا)، سليمَان جوادي  شاعر وكاتب (عضوا).

إبراهيم صدّيقي، شاعر وإعلامي(عضوا)، ريَاض بروَال مصمم كوريغراف(عضوا). جمَال عرُوسي، مغني وموسيقي (عضوا)، رابح بن قديدح، نحات و رسام وأكاديمي (عضوا). عَبد النّاصر خلاّف، ناقد مسرحي(عضوا)، رشِيد جرُورو، ممثل مسرحي وتلفزيوني  (عضوا)، مَهدي بن عيسى، منتج سينمائي وتلفزيوني(عضوا). محمّد علّال، ناقد سينمائي وإعلامي (عضوا)، حسَان بن زرَاري، ممثل تلفزيوني وسينمائي (عضوا).

وحسب البيان نفسه، تأتي جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”  في صدارة الفعاليات الثقافية والجوائز الوطنية. التي تثمن وتشجع الشباب الجزائري على التنافس الخلاق في شتى أصناف الفنون والمجالات الإبداعية. وهي مخصّصة لكل إبداع ثقافي وفني وأدبي، وموجّهة للشباب ذوي الجنسية الجزائرية. والتي تقلّ أعمارهم عن خمسة وثلاثين (35) عاما. وتتضمّن جوائز نقدية حسب المراتب الثلاثة.

كما تخصّ جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” مجالات الرواية الأدبية، الشعر. العمل المسرحي المكتوب، الأعمال الموسيقية، الفنون الغنائية وفن الرقص، الفنون السينمائية والسمعي البصري. الفنون المسرحية والفنون التشكيلية.

وبمناسبة تنصيب هذه اللجنة أعلنت الوزيرة عن قرار السيد رئيس الجمهورية بتأسيس جائزتين تقديريتين. جائزة رئيس الجمهورية لنوابغ الثقافة و العلوم، وتتقصد نوابغ من العالم ساهموا في الثقافة والعلوم لخدمة الإنسانية. واعلاء خطاب السلم والتوافق من خلال منتوجهم وابداعهم في الثقافة والعلوم. وتكرم شخصيتين عالميتين في حقلي الثقافة والانسانيات والعلوم والتكنولوجيا.

والجائزة الثانية جائزة الدولة للفنون والآداب، وتتقصد الاحتفاء السنوي بالمساهمين في المشهد الثقافي. والفني الجزائري، ومنحهم تتويجا تقديريا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تنصيب مديرين عامين جديدين لـ”BNA” و”كناب بنك”

قام وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الأحد بمقر وزارة المالية، بتنصيب المديرين العامين الجدد للبنك الوطني الجزائري (BNA) والصندوق الوطني لتوفير والاحتياط (CNEP-Banque)، على التوالي تامارابت سمير و السيد بوزياني سيد أحمد.

وحسب بيان وزارة المالية، فإن هذا التعيين يترجم إرادة السلطات العمومية في تعزيز قدرات القيادة داخل المؤسسات المالية الوطنية، بهدف تلبية توقعات المواطنين والمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد.
بهذه المناسبة، هنأ الوزير المديرين العامين على تعيينهما وتمنى لهما كل نجاح في مهامهما الجديدة.

وذكر الوزير خلال هذه المراسم، التحديات الكبرى التي تواجه هاتين المؤسستين الأساسيتين في النظام الاقتصادي الوطني. وأكد على أهمية الرقمنة، وتنويع الخدمات المالية، والتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن هذه الأولويات تعد ضرورية لتعزيز تنافسية ومتانة القطاع البنكي الوطني.

ومن جهتهم، أعرب المديرون العامون الجدد عن امتنانهم للثقة الموضوعة فيهم، وأكد كل في ما يخصه على حرصه ببذل كل الجهود اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة في إطار عقود الأهداف والأداء. فخبرتهم في القطاع البنكي ستكون ميزة قيمة لتنفيذ الإصلاحات والمشاريع الطموحة للعصرنة بنجاح.

وللإشارة، فإن المدير العام الجديد للبنك الوطني الجزائري كان يشغل سابقًا منصب المدير العام للصندوق الوطني لتوفير والاحتياط- بنك.

و في ما يخص المدير العام الجديد لصندوق الادخار الوطني و الاحتياط، فكان يشغل منصب أمين عام لهذا الصندوق.

مقالات مشابهة

  • الإمارات عضواً في لجنة «صون التراث الثقافي غير المادي» التابعة لليونسكو
  • الإعلامى حامد محمود يشارك فى لجنة تحكيم كلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم
  • فتح باب الترشح لعمادة كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها
  • عصام السيد: وزير الثقافة في عهد الإخوان لم يكن يعرفه أحد
  • انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل
  • رئيس الجمهورية يستقبل أعضاء لجنة العشرة
  • لقطات “شهية”.. أفضل صور الطعام في 2024
  • تنصيب مديرين عامين جديدين لـ”BNA” و”كناب بنك”
  • بعد مهرجان كان.. فيلم «اغتراب» يفوز بجائزة لجنة تحكيم «إندي لشبونة»
  • “بيت الثقافة” بعسير يستضيف فعالية للأفلام الشبابية