اطّلعت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الدولة اليوم برئاسة المكرم الدكتور ظافر بن عوض الشنفري، وبحضور عدد من المكرمين أعضاء اللجنة، على خطط عمل “البرنامج الوطني للتشغيل" الذي يُعنى بدراسة منظومة التشغيل لإيجاد حلول مستدامة وفق مستهدفات "رؤية عمان 2040".

حيث استضافت اللجنة عددا من مسؤولي "البرنامج الوطني للتشغيل" لتقديم عرض مرئي يعرف بالبرنامج ومحاور التشغيل فيه، ويوضح آليات ربط التعليم بسوق العمل، وحوكمة القطاعات الاقتصادية، وتطوير حزمة دعم العمل الحر، وإدارة بيانات سوق العمل واستشراف المستقبل، والتوطين النوعي.

وقدم المكرمون أعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية خلال العرض المرئي عددا من المداخلات والمقترحات حول مسارات البرنامج الوطني للتشغيل، وتطوير دور التشريعات لتعزيز عمل البرنامج، ومستقبل سوق العمل، ودعم وتعزيز مساهمة مختلف المؤسسات في الاستثمار وتطوير إدارة الموارد البشرية.

وتأتي مثل هذه اللقاءات التي يقوم بها المجلس ممثلا في اللجنة الاقتصادية والمالية اتساقا مع دور مختلف أجهزة وبرامج الدولة بما يخدم الصالح العام ويحقق الغايات الوطنية المنشودة التي تنعكس على الرؤى الوطنية نحو التقدم والازدهار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البرنامج الوطنی للتشغیل

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يصدق على مضابط الجلسات العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صدق مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة المنعقدة الآن، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، على عدد من مضابط الجلسات العامة الماضية للمجلس.

وقال عبدالرازق، ان الأمانة العامة للمجلس قامت بنشر تلك المضابط الكترونيا على كافة الأعضاء، موجهًا حديثه للأعضاء قائلا: "هل لأي  منكم أي ملاحظات على تلك المضابط ولم يبدي أي نائب أي ملاحظات عليها ولذلك أعلن عبدالرازق تصديق المجلس على تلك المضابط.

وبدأ مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس  مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوي العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي الفرص.. والتحديات".

وأكّد تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة أنَّ اللجنة استمعت إلى رؤى ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية، لاسيما في ظل تكليفات القيادة السياسية خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية 1 في أبريل الماضي 2024، إذ طلب من أولياء أمور الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية أن يشجعوا أبناءهم على الالتحاق بالمجالات التكنولوجية الحديثة التي تدر على ذويهم وعلى الدولة مليارات الدولارات سنويا، وكان يقصد بهذا مجال الذكاء الاصطناعي.

وذكر التقرير أنَّ موضوع الذكاء الاصطناعي من الموضوعات المتشعبة ذات الأبعاد المتعددة، إذ يرتبط بجميع جوانب الحياة، إذ لا يمكن أن نغفل دوره في الاقتصاد أو الصناعة أو التجارة أو التعليم أو الصحة أو الفضاء أو التسليح أو الثقافة أو الزراعة وغيرها.

وتوضح الدراسة البرلمانية انعكاسات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب.

وأوضحت الدراسة أنَّ التحول الرقمي مرحلة سابقة لمرحلة الذكاء الاصطناعي وإن تركت كل منهما تأثيرا كبيرا على مجال سوق العمل وفرصه أمام الشباب، إذ أدت كل منهما إلى اختفاء العديد من الوظائف والمهن التي كانت سائدة في المجتمع الأمر الذي قلص من عدد الفرص أمام الشباب في سوق العمل، إلا أنَّه على الجانب الآخر فتحت كل مرحلة فرصًا أخرى واعدة وإن تطلب اغتنامها اكتساب مهارات متطورة.  

مقالات مشابهة

  • الحداثيون وتطوير الخطاب الدينى
  • مجلسـا «الوزراء» و«الدولة» يؤكدان مواصلة التنسيق والتكامل للارتقاء بمسيرة العمل الوطني
  • بن مبارك: الدعم السعودي والإماراتي مرتبط بإصلاح الأوضاع الإدارية والمالية
  • محمد بن راشد: الإمارات من الدول الأولى عالمياً في معدل الأمان
  • مجلس الوزراء يعتمد تشكيل فريق عمل لتطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة
  • الإمارات.. اعتماد إصدار قانون اتحادي بشأن السير والمرور
  • محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي ينجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة
  • أكثر من 20 ألف طفل حديث الولادة يستفيد من البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع
  • مجلس الشيوخ يصدق على مضابط الجلسات العامة
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة ملف الشباب والذكاء الاصطناعي