قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سيزور واشنطن ومعه قائمة طويلة من الأسلحة الأمريكية التي تريد تل أبيب الحصول عليها على وجه السرعة.

إقرأ المزيد مقررة أممية تدعو لوقف بيع الأسلحة لإسرائيل

ومنذ 7 أكتوبر 2023 أصبحت القوات الإسرائيلية تعتمد بشكل متزايد على الأسلحة الأمريكية الصنع للحرب في غزة، وسوف تعتمد عليها إذا تصاعد الصراع مع حزب الله في لبنان، وفق موقع "أكسيوس".

وبحسب الموقع الأمريكي تخضع إمدادات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل للتدقيق بشكل متزايد، حيث يدعو الكثيرون داخل الحزب الديمقراطي والبعض داخل إدارة الرئيس بايدن إلى وضع شروط على الاستخدام الإسرائيلي للأسلحة أمريكية الصنع.

ومن المتوقع أن يصل غالانت إلى واشنطن يوم الأحد في أول زيارة له للولايات المتحدة منذ توليه منصبه قبل أكثر من عام.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من المتوقع أن يلتقي بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين.

إقرأ المزيد موسكو: لن نسمح لمجلس الأمن بالانجرار إلى ألعاب الولايات المتحدة وإسرائيل القذرة في غزة

وخلف الكواليس، تحدث غالانت وأوستن عبر الهاتف يوم الأربعاء وناقشا رحلة الوزير الإسرائيلي المقبلة، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون.

وأضاف المسؤولون أن غالانت أخبر أوستن أنه سيأتي بقائمة طلبات محددة لأنظمة الأسلحة.

وصرح مسؤول إسرائيلي كبير بأن الطلبات لن تشمل فقط طلبات قصيرة الأجل للحرب في غزة، بل أيضا طلبات طويلة الأجل بما في ذلك خيار شراء المزيد من الطائرات المقاتلة من طراز F-35 وF-15، مشيرا إلى أن تل أبيب تريد تسريع عملية توريد الطائرات وأنظمة الأسلحة الأخرى قدر الإمكان.

وبحسب الموقع، يقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم قلقون بشأن وتيرة شحنات الأسلحة الأمريكية وإن البنتاغون قد يبطئ تسليمها، بينما يواجه بايدن تدقيقا متزايدا بشأن إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: غالانت سيزور واشنطن الأسبوع القادم

وردا على ذلك، أفاد مسؤول أمريكي بأنه "لا يوجد أي بطء"، وأضاف أن أوستن سيخبر غالانت أن وتيرة إمدادات الأسلحة مرتبطة بالإمدادات الأمريكية المتاحة، وحاجة الكونغرس إلى الموافقة على التمويل الإضافي".

ووفق مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، قال أوستن لغالانت إنه "بحاجة إلى أن يكون على دراية بالأجواء السائدة في واشنطن فيما يتعلق بالحرب في غزة، وتحديدا عندما يتعلق الأمر بالأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع".

وأوضح المسؤولون أن "وزير الدفاع الأمريكي أبلغ نظيره الإسرائيلي أنه بحاجة إلى أن يحمل معه إلى واشنطن سياسات جديدة وأفكارا جديدة حول كيفية تحسين الوضع الإنساني في غزة، والتي تظهر أن إسرائيل تقوم بإزالة أي حواجز على الطرق أمام إدخال المساعدات إلى غزة".

وفي السياق ذكر مسؤول إسرائيلي أن "غالانت أطلع أوستن على المعبر الجديد الذي تستخدمه إسرائيل لإيصال المساعدات إلى شمال غزة".

المصدر: "أكسيوس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب جو بايدن صواريخ طائرات طائرات حربية طوفان الأقصى قطاع غزة مساعدات إنسانية واشنطن وسائل الاعلام وفيات الأسلحة الأمریکیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت على ضرورة تجنيد جميع فئات المجتمع الإسرائيلي للقتال.

وأضاف غالانت يوم الثلاثاء أثناء زيارته لجنود وحدة "ياهالوم" للهندسة القتالية أنه "سيقوم بإحضار الجميع من جميع قطاعات المجتمع، وتوظيفهم، ومنحهم فرصا متساوية".

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين نتنياهو وأعضاء حزبه والحكومة حول قانون إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية.

التجنيد الإلزامي

وقدم نتنياهو، الشهر الماضي، مقترحا لمشروع قانون التجنيد الإلزامي، وذلك قبل يوم واحد من الموعد النهائي الذي حددته المحكمة العليا التي تضغط من أجل إنهاء الجمود حول إعفاء اليهود المتشددين (الحريديم) من الخدمة العسكرية.

وتثير القضية التي يدور حولها جدل شديد، حساسية بشكل خاص هذا العام وسط حرب لا أحد يعرف متى ستنتهي في غزة وأعمال قتالية مرتبطة بها على جبهات أخرى كبدت إسرائيل أسوأ الخسائر منذ عقود، ومعظمها بين المجندين الشباب غير المتدينين وجنود الاحتياط.

"للحفاظ على جمهور الناخبين"

ويضم ائتلاف نتنياهو حزبين متدينين يعتبران الإعفاءات عاملا أساسيا للحفاظ على جمهور الناخبين في المؤسسات الدينية، وهددا في وقت سابق بالانسحاب من الحكومة في حال تمرير القانون.

ويرى اليهود المتدينون الذين يشكلون 13 بالمئة من سكان إسرائيل البالغ عددهم 10 ملايين نسمة أن الإعفاء من التجنيد هو أمر حيوي لمنع انصهار أفراد مجتمعاتهم في الجيش، وهو أمر قد يصطدم مع عاداتهم المحافظة ومعتقداتهم.

ويقول اقتصاديون إن الإعفاء من التجنيد يحرم القوى العاملة من بعض أفراد المجتمع اليهودي المتدين دون داع، مما يفاقم عبء التأمينات الاجتماعية على دافعي الضرائب ومعظمهم من العلمانيين والطبقة المتوسطة.

كما أن الأقلية العربية التي تشكل 21 بالمئة من سكان إسرائيل معفاة إلى حد كبير من الخدمة العسكرية، والتي بموجبها يتم استدعاء الشباب من الجنسين بشكل عام عند سن 18 عاما، بحيث يخدم الشباب 32 شهرا والفتيات 24 شهرا.

مقالات مشابهة

  • أنطونوف يعلق على قرار واشنطن رفع الحظر عن نقل الأسلحة لكتيبة "آزوف" الإرهابية الأوكرانية
  • أوستن: كررت لنظيري الإسرائيلي دعمنا لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة المحتجزين
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع
  • عاجل | وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت: التجنيد يجب أن يشمل فئات المجتمع كافة ونحتاج إلى كل شخص لحماية أنفسنا
  • كيف تستغل إسرائيل الانتخابات الأمريكية لابتزاز واشنطن ؟ (شاهد)
  • عاجل | مراسلة الجزيرة: وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يصوت في الكنيست ضد قانون التجنيد بصيغته الحالية
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة
  • بعد غانتس.. لماذا يصعب على غالانت القفز من سفينة نتنياهو؟
  • "كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية خلال عملية الجيش الإسرائيلي في النصيرات
  • متظاهرون في العاصمة الأمريكية ينددون بسياسات بايدن المنحازة لـ”إسرائيل”