إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

لقي 45 شخصا حتفهم الخميس في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد.

وأعلنت وزارة النقل في بيان، أن "الحادث الذي تعرضت له حافلة كانت على ما يبدو تقل ركابا من بوتسوانا إلى موريا (شمالا)، أدى إلى سقوط 45 قتيلا على الأقل وإصابة شخص بجروح خطيرة".

وقالت الوزارة: "يبدو أن السائق فقد السيطرة على الحافلة، واصطدم بحواجز الأمان على الجسر. وطارت الحافلة من فوق الجسر، وهوت في الوادي، حيث اشتعلت فيها النيران".

وكانت الحافلة تقل 46 راكبا بينهم السائق. وذكرت إدارة النقل المحلية أن شخصا واحدا فقط هو طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات، نجا من الحادث ونقل إلى المستشفى.

وقالت الإدارة في بيان: "بعض الجثث احترقت، لدرجة يصعب التعرف عليها، وجثث أخرى عالقة وسط الحطام، وهناك جثث ملقاة في مكان الحادث" مضيفة أن عمليات الإنقاذ استمرت حتى وقت متأخر من الليل.

ووقع الحادث على جسر معلق ضخم بين تلّين قرب ماماتلاكالا في مقاطعة ليمبوبو (شمال) على بعد أكثر من 300 كيلومتر من جوهانسبرغ.

وكانت الحافلة تحمل لوحة تسجيل بوتسوانية، وفقا للسلطات المحلية. ولم يتم التأكد بعد من جنسية الركاب.

ووعدت وزيرة النقل سينديسيو تشيكونغا، التي زارت الموقع خلال النهار، بفتح تحقيق معمق في أسباب الحادث.

لجنوب إفريقيا واحدة من أكثر شبكات الطرقات تطورا في القارة، لكنها من بين الأسوأ أداء لناحية السلامة على الطرقات.

في وقت سابق، دعا الرئيس سيريل رامابوزا شعب جنوب إفريقيا "لبذل قصارى الجهود لضمان أعياد فصح آمنة".

وأعلن في بيان قبل ساعات من وقوع الحادث: "لا ينبغي أن يكون عيد الفصح فترة ننتظر فيها إحصائيات المآسي أو الإصابات على طرقاتنا".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الجزائر الحرب في أوكرانيا ريبورتاج جنوب إفريقيا حادث حافلات جنوب أفريقيا بوتسوانا الحرب بين حماس وإسرائيل إرهاب غزة إسرائيل الولايات المتحدة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن

لقي ما لا يقل عن 30 مهاجراً إفريقياً حتفهم نتيجة غرق قارب كانوا على متنه في سواحل محافظة شبوة، جنوبي اليمن.

 

مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.406 ألغام عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع اللجنة العليا في اليمن: إنجاز أمني سيعلن اليوم وهو رد اعتبار للشهداء

 

ونقلت منصة "يمن فيوتشر" الإعلامية، عن مصادر محلية، قولها، إن 30 مهاجراً من القرن الإفريقي توفوا بعد غرق قارب في ساحل الغريف بمديرية رضوم التابعة لمحافظة شبوة.

 

وأضافت المصادر أن القارب يتبع أحد مهربي المهاجرين الأفارقة، وكان يقل 250 مهاجراً، دون أن توضح ما إذا كانوا قادمين إلى اليمن أو عائدين إلى بلدانهم في القرن الإفريقي.

وتعد طريق الهجرة الشرقي الرابط بين القرن الإفريقي ودول الخليج عبر اليمن أكثر طرق الهجرة خطورة، وفي كل عام يمر خلاله عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة، وخاصة إثيوبيا والصومال، "يتعرض العديد منهم إما للوفاة غرقاً أو يعيشون في ظروف إنسانية غاية في الصعوبة، بسبب الأزمة الإنسانية في اليمن وصعوبة الوصول إلى دول الخليج"، بحسب المصادر.

 

ووفق تقارير أممية فإن اليمن لا يزال يمثل نقطة عبور ووجهة مهمة للمهاجرين الذين يأملون في الوصول إلى فرص معيشية أفضل في دول الخليج. وعلى الرغم من الصراع المستمر والتوترات الأخيرة في البحر الأحمر، فقد تضاعف عدد المهاجرين الذين يصلون سنوياً بأكثر من ثلاثة أضعاف بين عامي 2021 و2023، حيث ارتفع من حوالي 27 ألفاً إلى أكثر من 90 ألفاً.

 

و"من المتوقع أن أكثر من 300 ألف مهاجر؛ معظمهم من الصومال وإثيوبيا، سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية هذا العام".

مقالات مشابهة

  • مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 23 آخرين في فيضانات بالنيجر
  • سرعة بديهة رجل تذاكر هندي تنقذ شابا من موت محقق(فيديو)
  • مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل اليمن
  • باكستان.. مصرع 16 إثر سقوط حافلة في نهر بإقليم كشمير
  • رويترز: مقتل 55 على الأقل في اشتباك بين عشيرتين وسط الصومال
  • مقتل 55 على الأقل في اشتباك بين عشيرتين وسط الصومال
  • مصرع 16 شخصا معظمهم أطفال إثر سقوط حافلة بنهر في كشمير
  • الهند.. 9 قتلى و23 إصابة بهجوم مسلح على حافلة هندوسية في كشمير قبيل أداء مودي اليمين الدستورية
  • مقتل 9 أشخاص في هجوم مسلح في الهند
  • ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى أكثر من 37 ألف شهيدا منذ بدء الحرب