بغداد اليوم -  

وزارة النفط توقع على مذكرة تفاهم مع سيمنز إنرجي وشلمنجير 

▪️لاستثمار ومعالجة  الغاز من الحقول النفطية 


▪️أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط على اهمية التوقيع  على مذكرة تفاهم مع شركتي سيمنز إنرجي وشلمنجير  لاستثمار وايقاف حرق الغاز  من الحقول النفطية ضمن الخطة المعجلة للوزارة ، وتحويله إلى طاقة منتجة ومفيدة لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية  والشبكة الوطنية .

جاء ذلك خلال حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة النفط وشركتي سيمنز إنرجي وشلمبنجر لاستثمار ومعالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية ،

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط السيد حيان عبد الغني 

ان الوزارة تهدف من خلال هذه المذكرة والعقود الملحقة بها إلى تنفيذ الخطة المعجلة لاستثمار  ومعالجة كميات الغاز  من الحقول النفطية ، بفضل التكنلوجيا التي تمتلكها هذه الشركات ، مشيراً إلى توقيع مذكرة اخرى من قبل سيمنز  مع وزارة الكهرباء ، دعما لقطاع الطاقة .

من جانبه اشاد القائم بالأعمال في السفارة الألمانية السيد ماكسيميليان راش بالتعاون المشترك بين البلدين ، مؤكداً دعم بلاده للعراق لتحسين واقع الطاقة ، وتقليل الانبعاثات معبراً عن امله في توقيع المزيد من العقود في المجالات الأخرى. 

فيما قال مدير شركة سيمنز إنرجي العراق السيد مهند الصفار  إن هذه المذكرة هي البداية للتعاون المشترك مع الوزارة لايقاف حرق ومعالجة الغاز  ، وتوظيفه لقطاع توليد الطاقة الكهربائية ، ما يسهم في تحقيق أمن الطاقة إلى جانب   التقليل من الاستيراد والحفاظ على نظافة البيئة .

 واكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز السيد عزت صابر  بأن المذكرة تاتي ضمن سعي الوزارة إلى ابرام المزيد من العقود للإسراع في استثمار جميع كميات الغاز المصاحب من الحقول النفطية ومعالجتها بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة ، للإسهام في دعم قطاع الطاقة الكهربائية وتوفير النفقات المالية والحفاظ على البيئة .

وقال المدير العام لشركة شلمنجير العراق السيد وسام العظم ان سيمنز وشلمنجير ستعملان على وضع الحلول والدراسات المناسبة لتحسين واقع  الطاقة المستدامة . 

باستخدام احدث التقنيات . 

 من جانبه اكد المتحدث بإسم وزارة النفط السيد عاصم جهاد ان المذكرة تأتي إنسجاماً مع البرنامج الحكومي ووزارة النفط في تسريع استثمار الغاز وزيادة الانتاج الوطني ، ضمن خطة محورية نحو تعزيز أمن الطاقة ، وخفض النفقات التشغيلية والاستفادة من موارد الغاز ، لرفد محطات الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة به. مشيراً ان هذه المشاريع تشكل تقدماً حاسماً في رحلة العراق نحو الطاقة المستدامة. 


                       وزارة النفط

         مكتب الإعلام والاتصال الحكومي 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الطاقة الکهربائیة من الحقول النفطیة وزارة النفط

إقرأ أيضاً:

أين وصلت المعركة القضائية بين العراقي جلود وشركة بي بي البريطانية؟

السومرية نيوز – محليات

يأمل حسين جلود الذي فقد ابنه بعد صراع مع سرطان الدم، الفوز في معركة قضائية ضد شركة "بي بي" البريطانية؛ لاعتقاده أن مرضه سبّبه حرق الغاز في أكبر حقل نفط في العراق.
ويطلب جلود المثقل بالديون، أن تدفع له الشركة التي تعرف باسم "بريتش بتروليوم"، تعويضاً يغطي مصاريف علاج نجله، بما يشمل علاجه الكيميائي وعملية زرع نخاع العظم، ثم تكلفة جنازة علي الذي توفي في أبريل/ نيسان 2023 عن 21 عاماً.

ويقول جلود (55 عاماً) من منزله المتواضع قرب حقل الرميلة في محافظة البصرة بجنوب العراق لـ"فرانس برس" "علي لا يعوّض بمال ولا أكثر من مال، لكن ما أطلبه هو حقي".

ويضيف أن تحركه ضد شركة النفط البريطانية العملاقة "ليس من أجل علي فقط، وإنما أيضاً من أجل الفقراء والمصابين والذين توفوا في المنطقة".

وفي 22 أبريل/ نيسان الماضي، أرسل جلود خطاباً إلى الشركة يشرح ادعاءه، لكن حال عدم التوصل لاتفاق أو عدم حصوله على رد يرضيه، فإن المرحلة الثانية ستتضمن إجراءات أمام المحكمة، وفق شركة المحاماة Hausfeld & CO التي تمثل الوالد المكلوم.

وفي عام 2022، وثقت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في تحقيق حول ارتفاع خطر الإصابات بالسرطان قرب حقول النفط العراقية، حياة علي جلود الشغوف بكرة القدم، الذي شُخصت إصابته بالمرض في 2016.
ويروي والده أنه خلال لقائه الطبيب، سأله الأخير أين تقطن العائلة. وعند إجابته أنه قرب حقل نفط ومحارق غاز، ردّ "هذا هو سبب إصابة علي بالسرطان".

انبعاثات مسرطنة
لم ترد شركة "بي بي" على طلب فرانس برس التعليق، لكنها قالت في بيانات رداً على "بي بي سي" إنها لم تكن يوماً الجهة المشغّلة لحقل الرميلة، بل تقاضت الرسوم على شكل مخصصات من النفط الخام لقاء خدمات تقنية تقدمها.

وأعربت عن "قلق شديد" تجاه ما ورد في تقرير "بي بي سي"، مشددة على أنها "تعمل مع شركاء في الرميلة". وأشارت لانخفاض بنسبة 65% في حرق الغاز خلال السنوات السبع الماضية، وأن العمل مستمر لتحقيق خفض إضافي.

وحذرت منظمة "غرينبيس - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" في بيان الشهر الماضي حول قضية جلود، أن حرق الغاز ينتج "عدداً كبيراً من الملوّثات المرتبطة بالسرطان، بما في ذلك البنزين".

وفي كل مرة يفتح فيها جلود باب منزله، أول ما يراه هو مشاعل حرق الغاز والدخان الأسود الكثيف، مؤكداً أن رؤيته يومياً لما يحمّله مسؤولية رحيل ابنه يولّد في نفسه "شعوراً حزيناً".

أمام منزله، يلعب أطفال كرة القدم أو يركبون دراجاتهم الهوائية، غير مدركين للخطر المحدق بهم في الهواء.

"رغم الصعوبة والخوف"
واضطر جلود، وهو أب لسبعة أبناء، إلى بيع مصوغات ذهبية وأثاث منزلي، والحصول على قرض مصرفي، إضافة إلى الاقتراض من أصدقاء، لتغطية علاج علي ثم جنازته.   ويقول إنه على غرار آخرين يعيشون قرب حقل النفط، لكن إمكاناتهم المادية لا تسمح لهم بالانتقال إلى مكان آخر.

ونقلت شركة المحاماة الممثلة لجلود أنه وفقاً للقانون العراقي، يُمنع أن تكون مصافي النفط على مسافة ما دون عشرة كيلومترات من منطقة سكنية. لكن "الأدلة" تشير في حقل الرميلة إلى أن حرق الغاز يتم على بعد خمسة كيلومترات فقط من مجمعات سكنية.

ويقول جلود "نعيش هنا رغم الصعوبة والخوف من هذا المرض"، مشيراً إلى أنه يعتقد أن كثراً في المنطقة أصيبوا بالسرطان نتيجة حرق الغاز.

ويضيف لـ"فرانس برس"، "الهدف من هذه الدعوة (ضد بي بي) ليس فقط علي، وإنما التقليل من الغاز المحترق، وتأمين مستلزمات طبية للمرضى مجاناً، ومساعدة الفقراء غير القادرين على الانتقال إلى مكان آخر".

و"بي بي" من أكبر وأقدم شركات النفط العاملة في العراق، ومن أكبر منتجي الخام في العام، وتعمل فيه منذ عشرينيات القرن الماضي. وتعمل في حقل الرميلة بشراكة مع مجموعات أخرى بينها شركة نفط البصرة المملوكة للدولة.

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرئيس فى قطاع الكهرباء
  • “الكهرباء والماء” توقع عقود شراء نحو (500) ميغاواط من الطاقة الكهربائية من شبكة الربط الخليجي
  • العامة للكهرباء: وصول قطع غيار لمحطتي الزاوية وشمال بنغازي موردة من سيمنز وجنرال الكترك  
  • أين وصلت المعركة القضائية بين العراقي جلود وشركة بي بي البريطانية؟
  • أويل برايس: الطلب على النفط سيرتفع.. وتحديات كبيرة أمام المركبات الكهربائية
  • دائرة الصحة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع “روش للأدوية”
  • “الطيران المدني” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز معايير البنية التحتية للتنقل الجوي المتقدم
  • النفط تعلن التوسع بنصب شبكات الغاز السائل والمضي باستيراد أسطوانات الغاز البلاستيكية
  • النفط تعلن التوسع بنصب شبكات الغاز والمضي باستيراد أسطوانات الغاز البلاستيكية
  • “نداء” توقع مذكرة تفاهم مع “دبي الصحية” لتعزيز أوجه الشراكة ومجالات التعاون