واشنطن تزوّد كييف بالصواريخ بعيدة المدى لمهاجمة العمق الروسي. حول ذلك، كتبت أناستاسيا كوليكوفا ويفغيني بوزنياكوف، في "فزغلياد":

نقلت الولايات المتحدة، سرًا، أكثر من 100 صاروخ ATACMS طويل المدى إلى أوكرانيا في اذار/مارس. ووفقاً لرواية البيت الأبيض الرسمية، فإن كييف ستستخدمها حصريًا للقتال داخل "الأراضي الأوكرانية ذات السيادة".

ولكن، في 19 نيسان/أبريل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عبر قناتها على تيليغرام، عن اعتراض ثلاثة صواريخ ATACMS فوق البحر الأسود. وحتى ذلك الحين، كتبت وسائل الإعلام أن أوكرانيا كانت تستخدم هذه الصواريخ في محاولاتها لتدمير أهداف ذات أهمية استراتيجية في العمق.

في مجتمع الخبراء واثقون من أن القوات المسلحة الأوكرانية لن تتوقف عند هذا الحد. خاصة على خلفية هذا الدعم الواضح من واشنطن. "يميل مكتب زيلينسكي إلى التباهي بإنجازاته، استجداءً للأسلحة من الغرب. ومع ذلك، لا ينبغي للمرء أن يُفاجأ بكونهم طلبوا من كييف الحفاظ على سرية ATACMS" كما يقول المحلل السياسي الأوكراني فلاديمير سكاشكو. ويعزو ذلك إلى تطوير القيادة الأوكرانية، بالتعاون مع المسؤولين والمدربين الأميركيين، خطة عمل للقوات المسلحة الأوكرانية.

وذكّر سكاشكو بالزيارة التي قامت بها فيكتوريا نولاند إلى أوكرانيا في نهاية يناير/كانون الثاني هذا العام.

فـ "حينها تحدثت عن مفاجآت تنتظر روسيا. وربما كانت تعني شن هجمات على البنية التحتية الصناعية والاجتماعية داخل روسيا. ومن الممكن أن يكون جسر القرم هدفًا أيضًا، لأن رئيس مديرية المخابرات المركزية بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، تحدث مرارًا عن نية تدمير الجسر. لتنفيذ الخطة، هناك حاجة إلى الأسلحة المناسبة. أظن أنهم في ذلك الوقت قرروا تسليم صواريخ ATACMS لكييف".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق بأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الروسية تنشط حاليا في قطاعات بوكروفسك وكوراخوف وسيفيرسك، مع تكثف القصف المدفعي الروسي على مناطق تشيرنيهيف، وسومي، وستارا ميكولايفكا، وستودينوك، وستارا هوتا.

وذكرت الهيئة - في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - أن القوات الروسية تواصل قصف منطقة خاركوف بالقنابل الجوية الموجهة من داخل الأراضي الروسية، حيث استهدفوا مدينة فوفشانسك بقنبلة جوية موجهة، ومنطقة ليبتسي بثلاث قنابل جوية موجهة.

وفي قطاع كوبيانسك، هاجمت القوات الروسية مدينة بوروفا بقنبلتين جويتين موجهتين، بينما في قطاع ليمان تم قصف المنطقة بقنبلتين جويتين موجهتين، بالإضافة إلى قنبلة جوية موجهة أخرى على شوروف، واثنتين أخريين على رادكيفسكي بيسكي.

وأضافت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية كثفت هجماتها في قطاع سيفيرسك خلال الـ24 ساعة الماضية، وتجري حاليا 6 اشتباكات قتالية في مناطق ايفانو داريفكا وروزدوليفكا، كما تم صد هجوم للعدو بالقرب من فييمكا.

وأفادت الهيئة بأنه جرت ملاحظة كثافة أعلى للهجمات الروسية في قطاع بوكروفسك، حيث ارتفع العدد الإجمالي للاشتباكات القتالية منذ بداية اليوم إلى 14 اشتباكا، وتمكنت القوات الأوكرانية من صد 6 هجمات روسية بالقرب من زيلين بول ونوفوليكساندريفكا ونوفوسيليفكا بيرشا ونيفيلسكي، فيما يجري تنفيذ 8 عمليات أخرى في مناطق يفهينيفكا وسوكول وياسنوبروديفكا.

ونوهت الهيئة الأوكرانية عن أن القوات الروسية تنفذ هجمات في قطاع فريميفكا، بدعم من الطائرات الحربية، كما استخدم الجيش الروسي 10 صواريخ جوية غير موجهة في منطقة ستارومايورسكي، بالإضافة إلى 16 هجوما بالصواريخ الجوية غير الموجهة على بياتيخاتكي في قطاع أوريخيف.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق بأوكرانيا
  • القوات الروسية تدمر قاعدة للقوات الخاصة الأوكرانية بصواريخ "إسكندر" في مقاطعة دونيتسك
  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا
  • ‏كييف: الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 35 صاروخا و46 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الروسية
  • الرئاسة الروسية تعلق على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية
  • برلين تعطي كييف الإذن باستخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف داخل روسيا
  • النرويج لا تعارض استخدام كييف أسلحة غربية لضرب العمق الروسي
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • البنتاغون: الأسلحة المنقولة إلى كييف يجب أن تستخدم على الأراضي الأوكرانية حصرا
  • اجتماع للناتو على وقع ضغوط للسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية