وكالة بغداد اليوم:
2024-06-03@02:07:33 GMT

تلسكوب تيس يكتشف أول كوكب متجول

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

تلسكوب تيس يكتشف أول كوكب متجول

بغداد اليوم - متابعة

اكتشف علماء الفلك باستخدام التلسكوب الفضائي "تيس" كوكبًا "متجولًا" لا يرتبط بجاذبية النجم، تم هذا الاكتشاف باستخدام عدسة الجاذبية الدقيقة.

وهذا هو أول كوكب خارجي متجول اكتشفه "تيس"، وتم رصده بالقرب من النجم TIC-107150013، الذي يقع على مسافة 3.2 فرسخ فلكي من الأرض.

وعندما مر الكوكب بالنجم، حجب ضوءه لفترة وجيزة، اكتشف التلسكوب هذا اللمعان، والذي بفضله تم الاكتشاف.

أصل "الكواكب المارقة" هو موضوع نقاش علمي. والنظرية الشائعة هي أنه تم طردها من نظام "الوطن" الخاص بها بسبب بعض الأحداث الكارثية.

أظهرت النمذجة الحاسوبية أنه يجب أن يكون هناك العديد من الكواكب "المتجولة" في درب التبانة. لكن حتى الآن لم يتمكن العلماء من اكتشاف سوى عدد قليل منها.

وأشار علماء الفلك إلى أن تحديد الكواكب "المارقة" أمر صعب للغاية. لديها إشعاع خافت جدًا ولا تدور حول نجوم يمكن للعلماء رؤيتها، وفقًا لتقارير .arXiv


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

علماء روس يبتكرون طرفاً اصطناعياً للوجه والفكين

موسكو-سانا

نجح علماء من جامعة سيتشينوف الطبية الروسية في تطوير طرف اصطناعي بديل لحفرة المفصل الصدغي الفكي الواقعة أمام الأذن، وتتكون من العظم الصدغي والفك السفلي، وتسمح أوتارها وعضلاتها بالفتح والإغلاق.

وذكرت صحيفة إزفستيا الروسية أن الجراحين اكتشفوا أن الأطراف الاصطناعية التقليدية غالباً ما تزيد من خطر حدوث مضاعفات في الأنسجة المحيطة، نتيجة حركة أحد المكونات لذلك تقرر العمل على تحسين تصميم المفصل الاصطناعي.

ويقول الدكتور سيرغي إيفانوف رئيس قسم جراحة الوجه والفكين في الجامعة: “غيرنا خلال العمل محيط مكون الحفرة في الطرف الاصطناعي الداخلي، وأصبحت شبه مفتوحة، ما يسمح للشخص باستعادة النطاق الكامل للحركات دون التعرض لخطر خلع الجزء اللقمي من الطرف الاصطناعي”.

ويشير المبتكرون إلى أنه تستخدم تصاميم حاسوبية ثلاثية الأبعاد، ما يسمح بنقل المخطط إلى الواقع بدقة عالية أثناء العملية، مبينين أن أحد الاختلافات الرئيسية في الطرف الاصطناعي المبتكر هو أنه يصنع خصيصاً لكل مريض في مرحلة التخطيط الأولي.

مقالات مشابهة

  • علماء روس يبتكرون طرفا اصطناعيا للوجه والفكين
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • علماء روس يبتكرون طرفاً اصطناعياً للوجه والفكين
  • هل من الممكن التمرد على قوانين الزمن؟ أم كلثوم تجيب في "فات الميعاد"
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف أبعد مجرة في تاريخ الرصد
  • «الجارديان»: الوجه القبيح لـ ChatGPT.. «الذكاء الاصطناعي» يهدد كوكب الأرض
  • علماء يكتشفون طرق بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس
  • فنانة قديرة: منى زكي غير مناسبة لدور أم كلثوم
  • على مسافة 14 مليار سنة ضوئية.. ناسا تكتشف المجرة الأبعد في الكون
  • القمر يعانق كوكب زحل في مشهد بديع .. الليلة