تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور حسين الديك خبير الشؤون الإسرائيلية، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمرة السابعة للمنطقة تأتي بناء على استجابة لثلاثة اعتبارات رئيسية، الأول وهو الورقة المصرية والمقترح المصري الجديد الذي لاقى توافقًا وردًا إيجابيًا من قبل حركة حماس ومن قبل الإدارة الأمريكية ومن قبل كامل مجلس الحرب الإسرائيلي باستثناء بنيامين نتنياهو.

وأضاف الديك، اليوم السبت، خلال مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الاعتبار الثاني، هو إصرار نتنياهو على تنفيذ عملية برية واجتياح محافظة رفح بعد انتهاء الأعياد اليهودية والذي يصادف بعد يومين أو ثلاثة أيام من الآن، والاعتبار الثالث وهو داخل أمريكي انتفاضة الجامعات الأمريكية التي بدأت تنمو وتتوسع وتؤثر على الكثير من القطاعات الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية وتمتد إلى الجامعات العالمية.

وأكد أن هذه الاعتبارات الثلاثة دفعت وزير الخارجية الأمريكية للقيام بزيارته وتعجيلها وتقديمها وفقًا للجدول الزمني والبرتوكول الذي كان معتمد حيث كانت هذه الزيارة يوم الثلاثاء القادم ولكن تم تقديمها بناء على تلك الاعتبارات الثلاثة الملحة.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكية يحاول أن يقدم بعض الاقتراحات أو التطمينات لرئيس الوزراء الإسرائيلي للموافقة على الورقة المصرية الجديدة، موضحًا أن نتنياهو بقي متعنتًا ورافضا للمقترح المصري الجديد ومتوجهًا نحو اجتياح لمحافظة رفح أن يكون هذا الاجتياح محدودًا وفق عمليات محددة لنقاط محددة تأخذ بالاعتبار قضيتين أساسيتين تخوفات الجانب المصري والاعتيارات الأمنية والعسكرية المصرية وخاصة المعاهدة الموقعة ما بين الجانبين وضرورة اللجنة العسكرية المشتركة فيما يتعلق بالحدود ما بين مصر وقطاع غزة، والقضية الأخرى هي استهداف المدنيين الفلسطينيين والنازحين في محافظة رفح لكي لا يكون هناك المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين وتوفير خطة عاجلة لإجلاء النازحين من محافظة رفح وخاصة في المناطق التي سيتم مهاجمتها.

وأكد أن هذه هي الاعتبارات الموجودة على أجندة زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة وما يترتب على اللقاءات التي سيقوم بها سيحدد طبيعة المرحلة القادمة خلال الأيام القليلة القادمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل الجامعات العالمية القطاعات الاقتصادية المقترح المصري اليهودية بنيامين نتنياهو حركة حماس عملية برية مجلس الحرب الإسرائيلي وزير الخارجية الامريكي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي: الوضع في غزة أصبح مأساويا ونسعى لفتح المعابر بالشمال

أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن هناك آلية توزيع المساعدات داخل غزة، لا تعمل بطريقة فعالة بسبب الحرب في القطاع، والوضع هناك أصبح مأساويا، ونسعى لفتح المعابر في الشمال.

قمة واشنطن المقبلة ستتخذ خطوات ملموسة

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن الصين تواصل تزويد روسيا بتقنيات صناعة الأسلحة، ونعمل على تعزيز قوة ردع الناتو وصناعات الحلف العسكرية، مشيرا إلى أن قمة واشنطن المقبلة ستتخذ خطوات ملموسة، لتقريب انضمام أوكرانيا لحلف الناتو.

وشدد «بلينكن» على أن الولايات المتحدة والناتو، يدعمان حق الأوكرانيين في تقرير المصير، والجبهتان الشرقية والشمالية الشرقية في أوكرانيا مستقرتان.

 

مقالات مشابهة

  • بلينكن يناقش خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • وزير الخارجية الأمريكي: الوضع في غزة أصبح مأساويا ونسعى لفتح المعابر بالشمال
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: مغادرة 20 مسؤولا بإدارة بايدن مناصبهم ليس مؤثرا
  • نائب رئيس السيادة السوداني يستنكر دعوة بلينكن للتفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يرفض طلب وزير الخارجية الأمريكي باستئناف التفاوض في جدة مطلع يونيو القادم
  • بلينكن: يجب أن تكون هناك خطة لليوم التالي للحرب على غزة
  • بلينكن: لا نستطيع التحقق من استخدام أسلحة أمريكية في هجوم إسرائيل علي خيام رفح
  • بلينكن: الغارة الإسرائيلية على مخيم النازحين برفح الفلسطينية «مروعة»
  • البرهان يبحث هاتفيًا مع بلينكن سبل تعزيز التعاون بين السودان والولايات المتحدة