أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن هناك الكثير من أحكام المعاملات في الفقه الإسلامي الدالة على العيش المشترك بين المسلم وغير المسلم، بل وجدت في تاريخ المسلمين علامات تدل على التعايش، سواء بين غير المسلمين في مجتمع المسلمين أو المجتمعات ذات الأغلبية غير المسلمة، فقد جعل الله عز وجل للأُخُوَّة الإنسانية حقًّا يجب مراعاته.

وشدد المفتي خلال لقائه ببرنامج «اسأل المفتي»، تقديم الإعلامي حمدي رزق، بقناة صدى البلد، على أن النسيج المجتمعي المصري لم يميز بين مواطن وآخر، في منظومة متناغمة تحقق العيش المشترك الذي تحيطه المحبة والتسامح والسلام، وهو ما ينطلق ويتطابق مع مبادئ وثيقة المدينة التي تعد أول دستور حقيقي لمبدأ المواطنة.

وأوضح المفتي أن سمات الشخصية المصرية سمات نبيلة وأخلاق راقية تنطلق من أن اختلاف الناس في ألوانهم وأجناسهم ولغاتهم وعقائدهم ما هو إلا آية من آيات باهرة للخالق سبحانه ودلالة على اتساع مجال العمران في هذه الحياة بما تُمَثِّله هذه التعددية من سبب دافع للتعارف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المفتي شوقي علام مفتي الجمهورية كلمة مفتي الجمهورية مفتى الجمهورية مفتى الجمهورية شوقى علام مفتي مفتي الجمهورية مفتي الديار المصرية مفتي جمهورية مصر العربية

إقرأ أيضاً:

ليبيا ومصر يبحثان فرص التعاون والاستثمار المشترك

الوطن|متابعات

كشف وفد مصري، عن نتائج مشاوراته مع مسؤولين ليبيين خلال الأسبوع الماضي في مدن”مصراتة وطرابلس وبنغازي”، لبحث فرص التعاون في المجال التجاري.   

وعقد الوفد المصري المكون من أعضاء بجمعية رجال أعمال الإسكندرية وممثلين عن إدارة الغرفة التجارية المصرية، عددا من اللقاءات الثنائية مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة الليبية، حسب الصفحة الرسمية لجمعية رجال أعمال إسكندرية على “فيسبوك” .

وتبادل أعضاء جمعية رجال أعمال إسكندرية خلال الزيارة، وجهات النظر والرؤى حول الفرص الاستثمارية المتاحة بين ليبيا ومصر خلال لقاء مع رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا محمد الرعيض، بحضور مسؤولي الغرفة، وسفير مصر في ليبيا تامر حفني، ومدير عام الغرفة الاقتصادية المصرية الليبية في ليبيا محمد رافع.

وناقش الوفد التجاري المصري الذي ضم عددا من الشركات الرائدة لرجال الأعمال، ونظرائهم من رؤساء الشركات وأصحاب الأعمال الليبية، مجموعة من الملفات المشتركة التي تساهم في فتح آفاق استثمارية وتجارية جديدة، إلى جانب بحث سبل تيسير التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات التجارية.

وزار الوفد المصري هيئة الاستثمار في بنغازي، وعرض رئيس هيئة الاستثمار خلال اللقاء تسهيلات الاستثمار في ليبيا، مقدما شرحا لقانون الاستثمار والحوافز المطروحة للمستثمرين سواء استثمار حر مباشر أو بوجود ائتلاف مع شركة ليبية، كما أجرى الوفد المصري زيارات ميدانية لعدد من الشركات الليبية الخاصة القابضة في عدد من المجالات، وتم الاتفاق بشكل مبدئي على تشجيع وتسهيل سبل التعاون لتنمية البلدين.

الوسومالاستثمار ليبيا مصر مصراتة

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني.. مهمة تنموية لبناء الإنسان ورؤية واعدة للعمل المجتمعي في الجمهورية الجديدة
  • ليبيا ومصر يبحثان فرص التعاون والاستثمار المشترك
  • ما حكم إطعام غير المسلمين من الأضحية؟.. الإفتاء تجيب
  • مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • مفتي الجمهورية: مشروع حياة كريمة فريد من نوعه.. ويجوز التبرع له بالزكاة والصدقات
  • مفتي الجمهورية : التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن