استوحى النص، الذي صاغه الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، من التراث ومن الروايات التاريخية، ما بثّ بعض الحياة في أسطورة زرقاء اليمامة.

اعلان

حدث ثقافي بالغ الأهمية، بفضل أوبرا "زرقاء اليمامة"، التي احتلت الصدارة في المملكة العربية السعودية. العمل عرض مزيجًا من المواهب المحلية والخبرات الدولية. يتطرق هذا الإنتاج الذي يُعدّ أول أوبرا سعودية والأكبر في العالم العربي، إلى الروايات القديمة، ولا سيما سرد قصة زرقاء اليمامة، وهي سيدة من قبيلة جديس المشهورة بجمالها وبصرها الثاقب.

استوحى النص، الذي صاغه الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، من التراث ومن الروايات التاريخية، ما بثّ بعض الحياة في أسطورة زرقاء اليمامة. 

الأوبرا، التي أسستها وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية، تجسد التزام المملكة بتعزيز المبادرات الثقافية وتعزيز التعبير الفني.

بالتعاون مع طاقم عمل متنوع من 18 جنسية، استعد مبدعو الأوبرا بدقة لسنوات لضمان إنتاج بمعايير عالمية. وأعربت ريماس العقبي، مغنية الأوبرا المشاركة في العرض، عن حماسها للمشروع، مؤكدة على أهميته باعتباره معلمًا ثقافيًا في الأوبرا العربية. وقد شدّدت العقبي على الإعداد المكثف والتعاون الدولي الذي ساهم في نجاح الأوبرا. 

السعودية تتفوق على الإمارات في استثمارات رأس المال الجريءالسعودية تكشف عن تصميم ملعب عالي التقنية لكأس العالم 2034 سيحمل اسم ولي العهد

سلط صالح زمانان، وهو يفكر في الموضوعات الخالدة المضمنة في السرد، الضوء على أهميتها الدائمة عبر العصور المختلفة. وتحدث بالتفصيل عن استكشاف القصة للمشاعر الإنسانية الأساسية والديناميكية المجتمعية، مما لاقى صدى لدى الجماهير على مستوى عميق.

بفضل قصصها الغنية وأهميتها الثقافية، فإنّ "زرقاء اليمامة" تجسّد الحضور المتنامي للمملكة العربية السعودية في المشهد الفني العالمي، وهو ما يمثل خطوة كبيرة في المشهد الثقافي في المملكة.

تشير الروايات إلى أنّ زرقاء اليمامة، واسمها عنز، سيدة من قبيلة جديس وقد عرفت بجمالها حيث تمّ تشبيهها بالبدر الذي يُمثل ليلة اكتمال القمر. وعاشت في اليمامة في منطقة واسعة كانت تسمى جو وتميزت بحدّة بصرها وقدرتها على رؤية الأشياء من مسافات بعيدة جدًا، إذ قيل أنها كانت تبصر الأشياء من مسيرة ثلاثة أيام.

ويُروى أنّ زرقاء اليمامة أنذرت قومها بأن وفود حسان بن تبع الحميري وجموعه قادمة إليهم مستترة بالأشجار تريد غزوهم، ولكنهم اتهموها بالخرف ولم يصدقوها فاجتاحهم الأخير وقضى عليهم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: جبال تبوك في السعودية تتشح بالبياض بعد تساقط الثلوج السعودية تطلق "مهرجان الكلاب" لأول مرة في العالم.. فما القصة؟ تضامنًا مع المملكة العربية السعودية... "الملكة" أحلام تعلن مقاطعتها لتطبيق تيك توك السعودية ثقافة تراث ثقافي أوبرا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح ويدعو السكان إلى "الإخلاء الفوري" يعرض الآن Next عاجل. الاتحاد الأوروبي يتحرك لإنهاء إجراءات "سيادة القانون" ضد بولندا يعرض الآن Next الرئيس الصيني يصل باريس ويعقد اجتماعاً ثلاثياً مع ماكرون وفون دير لاين يعرض الآن Next رداً على "تهديدات استفزازية" لمسؤولين غربيين .. روسيا تعلن إجراء تدريبات على الأسلحة النووية يعرض الآن Next ساعة الصفر تدق في رفح.. الجيش الإسرائيلي يجلي سكان شرق المدينة اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب شاهد: شوارع إندونيسيا تتحوّل إلى أنهار.. فيضانات وانهيارات أرضية تضرب جزيرة سولاويسي وتخلف 14 قتيلاً فيديو: مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 12 آخرين في هجوم صاروخي لحماس على معبر كرم أبو سالم المغرب: حمار زاكورة المعنف يجد في جمعية جرجير الأمان بعد الاعتداء عليه (فيديو) سوليفان: واشنطن تشترط تطبيع السعودية مع إسرائيل مقابل توقيع اتفاقية دفاع مع المملكة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو روسيا رفح - معبر رفح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا شي جينبينغ Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل حركة حماس غزة فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو إسرائيل حركة حماس غزة فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو السعودية ثقافة تراث ثقافي أوبرا إسرائيل حركة حماس غزة فرنسا فلسطين بنيامين نتنياهو روسيا رفح معبر رفح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا شي جينبينغ السياسة الأوروبية العربیة السعودیة زرقاء الیمامة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا “عايدة” لجوزيبي فيردي

روسيا – ستعرض في موسكو، يوم 21 مايو الجاري، النسخة السينمائية من الأوبرا الشهيرة “عايدة” لجوزيبي فيردي.

ذكرت الخدمة الصحفية لمسرح “هيليكون أوبرا” في موسكو أن العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا “عايدة” لجوزيبي فيردي سيقام يوم 21 مايو الجاري، في دار السينما “أكتوبر” في موسكو في إطار مشروع “المسرح في السينما” الإبداعي.

يذكر أن “عايدة” أوبرا شهيرة لفيردي، وهي مختلفة تماما عن مسرحيات الأوبرا السابقة، كما لو أن ملحنا آخر ألفّها. والموسيقى في “عايدة” ليست مجرد ألحان جميلة، ولكنها تمازج مثير مع الدراما الشاملة.

ونقلت الخدمة الصحفية عن مخرج المسرحية ديمتري بيرتمان قوله إن “عايدة” فريدة من نوعها من حيث الموقع الذي تدور فيه الأحداث، وهناك عالم قديم كان موجودا منذ مئات الآلاف من السنين”.

جدير بالذكر أن “عايدة” هي واحدة من مسرحيات الأوبرا الأكثر أداء، وتسمى تتويجا لإبداع فيردي الموسيقي.

ويتميز مسرح “هيليكون أوبرا” بتصاميمه الجميلة، حيث توجد منحوتات مصرية يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار، ولوحات ملونة لمناظر على ضفاف النيل، وأزياء مصرية مطرزة بالذهب.

وأشار الفنانون إلى أن النسخة السينمائية من الأوبرا تعد بالانغماس الكامل في عالم مصر الغامض والمليء بالألغاز، وسمح التصوير السينمائي الرائد وتقنيات الضوء والصوت المتقدمة بمشاهدة وسماع الأعمال الفنية بمتعة شديدة.

وقام بأداء الأدوار في الفيلم إيفان غينجازوف، إيلينا ميخائيلينكو، يوليا نيكانوروفا، ميخائيل غوزوف، أليكسي ديدوف، غريغوري سولوفيوف، يوليا شيرباكوفا، ديمتري خروموف.

يذكر أن مسرحية “عايدة” ترشحت عام 2023  لجائزة “القناع الذهبي” المسرحية الروسية في أربع فئات، ونالت الجائزة في فئة “أفضل عمل لقائد الأوركسترا” (فاليري كيريانوف).

وفي يوم 21 مايو سيتمكن المشاهدون في 60 مدينة روسية من مشاهدة النسخة السينمائية من الأوبرا في 200 دار سينما في جميع أنحاء البلاد.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • سيرة.. فرقة روك نسائية سعودية تقيم حفلات في الداخل والخارج
  • ثقافة سعودية
  • المملكة تستضيف الاجتماع السابع لمديري الطيران المدني لدول الشرق الأوسط
  • عُمان تستضيف اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة.. الأربعاء
  • الموسيقى من البوسفور إلى النيل في الأوبرا
  • موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا “عايدة” لجوزيبي فيردي
  • عرض منصة "Mena.ONLINE" لتطوير الأعمال في منتدى الاستثمار العالمي لرواد الأعمال (WEIF 2024)
  • موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا "عايدة" لجوزيبي فيردي
  • الخشت يشارك في مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2024 للاقتصاد الرقمي
  • طالبة سعودية تصف رحلتها من الارتباك إلى تمثيل المملكة في أكبر منصة للبحث والابتكار