#سواليف

يأمل #العلماء #الصينيون أن يجلب المسبار Chang’e-6 إلى #الأرض عينات من #تربة الجانب الآخر للقمر عمرها حوالي 4 مليارات سنة.

ويشير غي بينغ، نائب مدير مركز استكشاف #القمر وهندسة #الفضاء في إدارة الفضاء الوطنية الصينية في حديث للصحفيين، إلى أنه في حال نجاح مهمة المسبار Chang’e-6 الذي أطلق يوم الجمعة 3 مايو 2024 فإنه لأول مرة في تاريخ البشرية سيجلب إلى الأرض عينات من تربة الجانب الآخر للقمر.

ويقول: “يبلغ العمر الجيولوجي للعينات القمرية التي جمعتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقا حوالي 3 مليارات سنة. ويبلغ العمر الجيولوجي للعينات التي جمعها المسبار الصيني Chang’e-5 في عام 2020 حوالي 2 مليار سنة. والآن نتوقع أن يجلب المسبار Chang’e-6 عينات عمرها حوالي 4 مليارات سنة”.

مقالات ذات صلة مركبة كيوريوسيتي تكتشف ماضيا شبيها بالأرض على الكوكب الأحمر 2024/05/07

ويضيف: “نعتقد أن جمع عينات التربة القمرية من العصور الجيولوجية المختلفة ومن مناطق مختلفة من القمر ودراستها في المختبر له قيمة وأهمية كبيرة لكي تحصل البشرية جمعاء على معلومات وافية ومكتملة عن القمر وفهم عميق لتاريخه وبنيته وتطوره، وحتى أصل المنظومة الشمسية”.

ووفقا له، الهدف الأساسي في مهمة المسبار Chang’e-6 هو جلب حوالي 2 كلغ من تربة الجانب الآخر للقمر الأقدم من جانبه المرئي الذي جلبت منه جميع عينات تربة القمر إلى الأرض.

ومن المخطط له أن يهبط المسبار Chang’e-6 الذي تستمر مهمته 53 يوما، في منطقة أيتكين في القطب الجنوبي للقمر، التي هي حوض تصادم تقع في جنوب جانبه الآخر وهي أكبر حفرة معروفة على القمر يبلغ قطرها 2.4 ألف. كلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العلماء الصينيون الأرض تربة القمر الفضاء

إقرأ أيضاً:

فيرستابن.. «5 من 7»!

 
بولونيا (أ ف ب) 

 

أخبار ذات صلة فيرستابن يعادل رقم سينا لوكلير الأسرع في تجارب إيمولا

رد سائق ريد بول بطل العالم الهولندي ماكس فيرستابن اعتباره من سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس، وحقق فوزه الخامس من أصل سبعة سباقات أٌقيمت هذا الموسم في بطولة العالم لـ «الفورمولا-1»، وذلك بإنهائه جائزة إيميليا-رومانيا في الصدارة على حلبة «إيمولا».
على حلبة استضافت جائزة سان مارينو من 1980 حتى 2006، وشهدت مصرع البرازيلي الأسطورة أيرتون سينا، قبل ثلاثين عاماً، في حادث مروع، ثم غابت عن «الروزنامة»، حتى 2020، عاد فيرستابن وفرض هيمنته، بعدما وجد نفسه يكتفي بالوصافة في الجولة الماضية في ميامي خلف نوريس الذي حقق انتصاره الأول على الإطلاق، لكنه اكتفى بالمركز الثاني أمام سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو.
وبذلك، حقق الهولندي فوزه الثالث توالياً في هذا السباق الذي ألغي الموسم الماضي بسبب الفيضانات، والخامس هذا الموسم والتاسع والخمسين في مسيرته، بعدما انطلق من المركز الأول للمرة السابعة توالياً هذا الموسم، معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم سينا «8»، وذلك بعدما كان أول المنطلقين أيضاً في السباق الختامي للموسم الماضي.
وعزز فيرستابن صدارته للترتيب العام برصيد 161 نقطة، أمام لوكلير الذي تقدم الى المركز الثاني «113»، على حساب سائق ريد بول الآخر المكسيكي سيرخيو بيريز الذي حل ثامناً، بعدما انطلق من المركز الحادي عشر «107»، ونوريس «101»، وسائق فيراري الآخر الإسباني كارلوس ساينز «93» الذي حل خامساً في إيمولا خلف سائق ماكلارين الآخر الأسترالي أوسكار بياستري «53 نقطة».

مقالات مشابهة

  • "وأنَّ الحرب آخرُها سلام"
  • فيرستابن.. «5 من 7»!
  • اكتشاف فيروسات عملاقة عمرها 1.5 مليار عام
  • اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون
  • «الندامة».. هل أعيت من يداويها؟
  • سفن «القفال» تأمل رياحاً مناسبة لإنجاح النسخة 33
  • بوتين يصف الخطط الروسية الصينية لاستكشاف القمر بأنها "مثيرة للاهتمام وواعدة للغاية"
  • «صحة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في عينات الغدة الدرقية لحديثي الولادة
  • في لقاء مع طلاب جامعة صينية.. بوتين يشدد على أهمية تعاون البلدين في مجال العلم والتعليم
  • «مسبار الأمل» يوفر 5 تيرابايت بيانات علمية للمريخ