السومرية نيوز-دوليات

قدمت منظمات غير حكومية من 9 دول، شكوى جنائية ضد شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال إنرجي"، بتهمة "القتل العمد"، الناجم عن تغير المناخ. وتستهدف القضية مجلس إدارة الشركة، بما في ذلك الرئيس التنفيذي وكبار المساهمين الذين دعموا استراتيجيتها المناخية، من بينهم شركة الاستثمار الأميركية "بلاك روك" والبنك المركزي النروجي.



وأعلنت المنظمات غير الحكومية الثلاث مع ثمانية أفراد في بيان اتهام المجموعة "بتعريض حياة الآخرين للخطر عمداً، والقتل غير العمد، وإهمال معالجة الكارثة، وإلحاق الضرر بالتنوع البيولوجي".

وقُدمت الشكوى إلى المحكمة القضائية في باريس، التي تضم إدارات البيئة والصحة، قبل ثلاثة أيام من عقد شركة توتال إنرجي اجتماعها السنوي للمساهمين، مشيرة الى ان "هذا الإجراء القانوني يمكن أن يشكل سابقة في تاريخ الدعاوى المناخية لأنه يفتح الطريق أمام محاسبة منتجي الوقود الأحفوري والمساهمين في هذا المجال المسؤولين عن الفوضى الناجمة عن تغير المناخ أمام المحاكم الجنائية".

ومن بين المدعين "ضحايا لكوارث مرتبطة بالمناخ أو أشخاص نجوا منها" في أستراليا وبلجيكا وفرنسا واليونان وباكستان والفيليبين وزيمبابوي، بحسب فرانس برس.

وتواجه شركات النفط والغاز بالإضافة إلى شركات أخرى وحكومات عددا متزايدا من القضايا القانونية المتعلقة بأزمة المناخ في جميع أنحاء العالم، كما تواجه شركة توتال إنرجي قضايا قانونية أخرى في فرنسا تتعلق بتغير المناخ.

وفازت شركة توتال بعقد في العراق بقيمة 27 مليار دولار، ووصف بانه اكبر عقد منذ سنوات، ويتضمن 4 مشاريع متمثلة برفع انتاج النفط في حقل ارطاوي وإيقاف حرق الغاز واستثماره بكمية 600 مقمق يوميًا، فضلا عن تحلية مياه البحر وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية وتأثيرها المباشر على الأمن الصحي

شبكة انباء العراق ..

حذر رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الأحد، من التغيرات المناخية وما تمثله من تحدٍ على البيئة، وتأثيرها المباشر على الأمن الصحي للشعوب، مؤكدا التزام العراق بالتعاون مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول مستدامة وفعالة لتلك التحديات.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للمتغيرات المناخية وأثرها على الأمن الصحي في العراق – بغداد.

وقال لطيف في الكلمة، إن “التغيرات المناخية لا تمثل فقط تحدياً بيئياً، بل تؤثر بشكل مباشر على الأمن الصحي لشعوبنا وعلى استقرار دولنا ومجتمعاتنا”.

وأكد أن “التدهور البيئي وارتفاع درجات الحرارة وتناقص الموارد المائية، كل هذه العوامل تتسبب في انتشار الأمراض وزيادة الضغوط على نظم الرعاية الصحية وتهدد الأمن الغذائي والمائي”.

وقال رئيس الجمهورية “إننا في العراق، على مستوى الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان، ملتزمون بالتعاون مع شركائنا في المجتمع الدولي للبحث عن حلول مستدامة وفعالة لمواجهة تحديات التغيرات المناخية”.

وأضاف أن “النجاح في مواجهة التغيرات المناخية يتطلب جهوداً جماعية وتعاونية ودولية، تستند إلى العلم والابتكار، وتستفيد من الخبرات العالمية”.

وتطرق الرئيس العراقي الى مؤتمر باريس للمناخ، وقال إن هذا المؤتمر “له دور بارز في توجيه الجهود العالمية نحو مستقبل منخفض الكربون، يوفر هذا الاتفاق إطاراً دائماً يشجع الدول على خفض انبعاثاتها والعمل معاً للتكيف مع آثار تغير المناخ”.

وتابع لطيف بالقول “نؤكد التزام العراق بتعزيز التعاون الدولي والعمل على تفعيل توصيات اتفاق باريس لتحقيق استدامة بيئية وصحية”.

user

مقالات مشابهة

  • رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية وتأثيرها المباشر على الأمن الصحي
  • رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية: لا تمثل فقط تحدياً بيئياً بل تؤثر على الأمن الصحي
  • آمنة الضحاك: العالم يمتلك قوة التعاون لمكافحة تغير المناخ
  • اعتقال زوج أغنى امرأة في روسيا بتهمة القتل
  • خبراء في النمسا يحذرون من تأثير تغير المناخ على العواصف والفيضانات
  • «تغير المناخ»: الموجة الحارة تنتهي اليوم في أغلب الأنحاء
  • خبراء يحذرون من تأثير تغير المناخ على العواصف والفيضانات
  • تهمة القتل العمد مكررة مرتين لقاتل والدته وشقيقته في عين الباشا / تفاصيل جديدة
  • البترول تبحث زيادة فرص شركة وود سايد إنرجي الأسترالية للاستثمار بمصر
  • مجابهة آثار تغير المناخ بهدف تعزيز الأمن الغذائي في اليمن