في الفترة الأخيرة، احتلت شركة أوبن إيه آي مكانة استثنائية في الأوساط التقنية، فربما أشهر منتجات مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي حاليا هي منتجاتها، خاصة بعد إطلاقها روبوت المحادثة الأشهر "شات جي بي تي" في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022.

كما أن اقتراب عقد الصفقة مع شركة آبل، لكي يعمل "شات جي بي تي" داخل هواتف الآيفون، يضع الشركة الناشئة بين أكبر شركتين في العالم حاليا: مايكروسوفت وآبل، ويمنحها الفرصة لتعمل في مجال الشركات مع عملاء مايكروسوفت، بجانب الاستفادة من مواردها الضخمة، كما ستستفيد من عملاء شركة آبل ومستخدمي أجهزتها كهواتف الآيفون.

لكن ما يميّز "أوبن إيه آي" فعلا عن غيرها من الشركات هو الطموح الهائل الذي تسعى لتحقيقه، فهي لا تكتفِ بما وصلت إليه من إنجازات، بل تذكر أنها تحاول تطوير الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، الذي من المفترض أن يكون نظاما بإمكانه أداء المهام بمستويات التفكير البشري أو ربما يتجاوزها في العديد من المجالات، لهذا من المفترض أن تملك الشركة سياسة واضحة للأمان والسلامة، في حال سعيها لتطوير مثل هذه النماذج الخارقة في المستقبل القريب.

حل فريق المخاطر

في شهر يوليو/تموز من العام الماضي، أعلنت شركة أوبن إيه آي عن تشكيل فريق بحثي جديد يتولى مهمة الاستعداد لتطوير ذكاء اصطناعي "خارق الذكاء"، بإمكانه التفوق على مبتكريه والتغلب عليهم.

واختارت الشركة حينها إيليا سوتسكيفر، رئيس الباحثين وأحد مؤسسيها، ليكون قائدا مشاركا لهذا الفريق الجديد مع جان ليكه، وذكرت "أوبن إيه آي" وقتها أن الفريق سيحظى بنسبة 20% من طاقتها الحاسوبية على مدار 4 سنوات.

وكانت مهمة الفريق الأساسية هي التركيز على "الإنجازات العلمية والتقنية لتوجيه أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاء منا والتحكم فيها".

منذ عدة أشهر، كادت شركة أوبن إيه آي تخسر موظفيها المهتمين للغاية بضمان أمان أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تطورها الشركة.

والآن، بدأت الشركة في الاستغناء عنهم نهائيا، إذ قررت الإدارة، بقيادة رئيسها التنفيذي سام ألتمان، حل هذا الفريق الذي كان يركز على المخاطر طويلة الأمد للذكاء الاصطناعي بعد عام واحد من إعلانها تشكيله، وفقا لما أكده شخص مطلع على الوضع لشبكة "سي إن بي سي" منذ عدة أيام.

وذكر الشخص، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن بعض أعضاء الفريق قد أُعيد تعيينهم في عدة فرق أخرى داخل الشركة.

وقبل هذا الخبر بأيام قليلة، أعلن قائدا الفريق إيليا سوتسكيفر وجان ليكه رحيلهما عن الشركة الناشئة، ولم يكشف سوتسكيفر أسباب رحيله، لكن ليكه أوضح بعض التفاصيل حول سبب مغادرته الشركة، وذكر عبر حسابه على منصة إكس: "إن صنع آلات أكثر ذكاء من البشر مسعى محفوف بالمخاطر بطبيعته. تتحمل أوبن إيه آي مسؤولية هائلة نيابة عن البشرية بأسرها. ولكن على مدى السنوات الماضية، تراجعت ثقافة السلامة وعملياتها على حساب المنتجات البرّاقة".

إن كنا داخل أحد أفلام هوليوود، فربما نعتقد أن الشركة قد اكتشفت سرا خطيرا في أحد أنظمة الذكاء الاصطناعي، أو طورت نموذجا خارقا على وشك تدمير البشرية، ولهذا قررت التخلص من فريق مخاطر الذكاء الاصطناعي، لكننا لسنا داخل أحد أفلام هوليوود، وربما يرجع الأمر في النهاية إلى سام ألتمان نفسه، ومدى قوته التي فرضها على الشركة خلال الفترة الماضية.

أشارت عدة مصادر من داخل الشركة أن هؤلاء الموظفين فقدوا ثقتهم في سام ألتمان، الرئيس التنفيذي للشركة، وفي أسلوب قيادته، وهذا ما أوضحه ليكه في منشوره على منصة إكس حول سبب استقالته قائلا "كنت أختلف مع إدارة أوبن إيه آي حول أولويات الشركة الجوهرية منذ فترة طويلة، إلى أن وصلنا أخيرا إلى نهاية الطريق".

إيليا سوتسكيفر وجان ليكه فقدا ثقتهما في سام ألتمان  (غيتي) محاولة انقلاب فاشلة

لكي نحاول فهم أسباب ما حدث، علينا العودة بالزمن قليلا، تحديدا إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك عندما حاول إيليا سوتسكيفر، بالتعاون مع مجلس إدارة الشركة، طرد سام ألتمان نفسه، حينها ذكر المشاركون في هذا الانقلاب أن "ألتمان لم يكن صريحا باستمرار في تواصله مع مجلس الإدارة"، بمعنى أنهم لا يثقون به، ولذا قرروا التصرف سريعا والتخلص منه.

لكن المشكلة بدأت تزداد تعقيدا يوما تلو الآخر، وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال وغيرها من وسائل الإعلام أن سوتسكيفر وجه تركيزه على ضمان عدم إلحاق الذكاء الاصطناعي أي أذى بالبشر، بينما حرص آخرون، بمن فيهم ألتمان، على المضي قدما في تطوير التكنولوجيا الجديدة، وهذا قد يوضح لنا طريقة تفكير ألتمان في توجيه مسار الشركة.

المشكلة حدثت عندما لم يسقط سام ألتمان بهذه السهولة، إذ أثارت الإطاحة به موجة من الاستقالات، أو التهديد بالاستقالة، بما في ذلك رسالة مفتوحة موقعة من كافة موظفي الشركة تقريبا، وضجة من المستثمرين، بمن فيهم شركة مايكروسوفت، وهدد ألتمان وحليفه جريج بروكمان، رئيس الشركة وأحد مؤسسيها، بأنهما سيصطحبان أفضل كفاءات الشركة وينتقلان إلى مايكروسوفت، مما يعني تدمير أوبن إيه آي فعليا، إذا لم يُعاد ألتمان إلى منصبه، وفي مواجهة ذلك التهديد، استسلم مجلس الإدارة.

في غضون أسبوع، عاد ألتمان إلى منصبه في "أوبن إيه آي" منتصرا، وخرج أعضاء مجلس الإدارة هيلين تونر وتاشا ماكولي وإيليا سوتسكيفر، الذين صوتوا على الإطاحة بألتمان، وبقي سوتسكيفر حينها ضمن الموظفين ولكن لم يعد عضوا في مجلس الإدارة.

حينها عاد ألتمان أقوى من ذي قبل، وبأعضاء مجلس إدارة جدد أكثر تأييدا وأكثر دعما، وامتلك حرية أكبر في إدارة الشركة.

إيليا سوتسكيفر بالتعاون مع مجلس إدارة الشركة حاول طرد سام ألتمان نفسه (جامعة ستانفورد) سياسة تعظيم المكاسب

ربما كشف رد فعل ألتمان على إقالته شيئا ما حول شخصيته، فتهديده بتصفية شركة أوبن إيه آي ما لم يعيد مجلس الإدارة تعيينه، وإصراره على حشد أعضاء جدد في المجلس يميلون لصالحه، يظهران إصرارا على تمسكه بالسلطة وتجنب أي رقابة أو مساءلة في المستقبل حول ما يفعله.

حتى إن بعض الموظفين السابقين وصفوه بأنه شخص مخادع يتحدث بأمور ويفعل عكسها، فمثلا يدعي ألتمان أنه يرغب في منح الأولوية للسلامة، لكنه يناقض نفسه في تصرفاته وأفعاله عبر سعيه المحموم نحو تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بوتيرة متسارعة للغاية.

Third, my prior is strongly against Sam after working for him for two years at OpenAI:

1. He was always nice to me.
2. He lied to me on various occasions
3. He was deceptive, manipulative, and worse to others, including my close friends (again, only nice to me, for reasons)

— Geoffrey Irving (@geoffreyirving) November 21, 2023

على سبيل المثال، كان ألتمان يسافر في جولات خلال الفتر الماضية إلى الشرق الأوسط، ليجمع الأموال والاستثمارات الضخمة من السعودية والإمارات حتى يتمكن من تأسيس شركة جديدة لتصنيع رقائق المعالجة الخاصة بنماذج الذكاء الاصطناعي، مما سيمنحه إمدادات ضخمة من الموارد المطلوبة لتطوير الذكاء الاصطناعي العام أو الخارق، وهذا ما كان يثير قلق الموظفين المهتمين بالسلامة داخل الشركة.

التخلص من فريق مخاطر الذكاء الاصطناعي بعيدة المدى هو مجرد تأكيد آخر على سياسة الشركة ورئيسها التنفيذي نحو تطوير أقوى الأنظمة الحديثة مهما كان الثمن، فلا داعي لمنح فريق السلامة 20% من قوة الشركة الحاسوبية، وهو أهم مورد لدى أي شركة ذكاء اصطناعي، فربما تعيد الشركة توجيهها نحو عمليات التطوير الأخرى.

وهذا يمكن استنتاجه بسهولة مما ذكره جان ليكه بعد استقالته قائلا "خلال الأشهر القليلة الماضية كان فريقي يُبحر ضد التيار. كنا نعاني أحيانا من نقص الحوسبة، وكان الأمر يزداد صعوبة لإنجاز هذه الأبحاث المهمة".

Over the past few months my team has been sailing against the wind. Sometimes we were struggling for compute and it was getting harder and harder to get this crucial research done.

— Jan Leike (@janleike) May 17, 2024

وفي النهاية هذا ما أكده جان ليكه فعلا، أن ثقافة السلامة وعملياتها تراجعتا داخل الشركة أمام "المنتجات البرّاقة". بالطبع، لا نعرف ما يحمله لنا المستقبل، ولا يمكننا التوقع إن كانت الشركة ستنجح في تطوير الذكاء الاصطناعي العام أم ستفشل، لكن ما قد يصيبنا بالقلق هو ما أصاب فريق السلامة الذي تخلّصت منه "أوبن إيه آي"، وهو ببساطة أن الشركة التي تسعى لتطوير هذا الذكاء الاصطناعي الخارق لا تهتم سوى بتعظيم مكاسبها مهما كانت التحذيرات والمخاطر!

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الذکاء الاصطناعی شرکة أوبن إیه آی مجلس الإدارة داخل الشرکة سام ألتمان

إقرأ أيضاً:

آبل تستعيد صدارة شركات العالم لفترة وجيزة

استعادت شركة آبل أمس الأربعاء لفترة وجيزة مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بعدما أزاحت مايكروسوفت لساعات عن الصدارة.

وحقق سعر سهم آبل في وول ستريت ارتفاعا قياسيا أمس بعد إعلان شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة عن ميزات الذكاء الاصطناعي لهاتفها آيفون خلال المؤتمر السنوي للمطورين الاثنين الماضي.

وكانت آبل -التي استغرقت وقتا طويلا لوضع إستراتيجية خاصة بها للذكاء الاصطناعي- قد خسرت المركز الأول في يناير/كانون الثاني الماضي بعدما اجتذبت شركة مايكروسوفت المستثمرين إثر طرحها منتجات ذكاء اصطناعي جديدة تحت علامتها التجارية "كوبايلوت".

استرداد الصدارة

ولبضع ساعات أمس الأربعاء فقدت مايكروسوفت المركز الأول، لكنها تمكنت من استرداده في نهاية اليوم وإن بفارق ضئيل جدا بتقييم قدره 3.27 تريليونات دولار، في حين بلغت قيمة شركة آبل 3.26 تريليونات دولار، ويتم تداول سهمي الشركتين في بورصة ناسداك بنيويورك.

وكشفت شركة آبل الاثنين الماضي عن منصة جديدة للذكاء الاصطناعي تحت اسم (آبل أنتلجنس) ستتم إضافتها تدريجيا إلى النسخة الجديدة من نظام التشغيل (آي أو إس 18).

لكن هذه التقنية ستكون متوفرة فقط على أجهزة آبل الأكثر تطورا، مما سيجبر المهتمين على دفع أسعار مرتفعة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويرى محللون أن الميزات الجديدة لآيفون ستحفز قاعدة مستخدمي الشركة التي تضم 1.5 مليار مستخدم على تحديث هواتفهم من أجل الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي.

لا مشاكل

وفي مقابلة أوضح تيم كوك الرئيس التنفيذي لآبل أن الشركة تلقفت بعناية تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي "الذي له جوانب سلبية"، لكن تقنية على غرار "شات جي بي تي" "لم تكن مستبعدة يوما".

وقال لبودكاست "ماركيز براونلي" إن "الأمر كان دائما يتعلق بمتابعة الأمر بطريقة مدروسة".

وأضاف "نفذناها بطرق من غير المرجح أن تخلق مشكلات" بشأن انتهاك خصوصية البيانات.

مقالات مشابهة

  • رئيس مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي يدقق في كود OpenAI
  • "OpenAI" للذكاء الاصطناعي تدرس التحول إلى شركة ربحية
  • تغيير لتحقيق الأرباح.. خطط تخضع لنقاشات في أوبن إيه آي
  • تغيير لتحقيق الأرباح.. أوبن إيه آي قد تغير هيكلتها 
  • إيلون ماسك يسحب دعوى قضائية ضد أوبن إيه آي
  • إيلون ماسك يسقط دعوى قضائية ضد “أوبن إيه.آي”
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • أسهم Nvidia تشهد رواجاً كبيراً في الإمارات
  • آبل تستعيد صدارة شركات العالم لفترة وجيزة
  • منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم