موقع 24:
2024-06-03@01:07:52 GMT

حرب كلامية بين الحكومة السودانية والاتحاد الإفريقي

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

حرب كلامية بين الحكومة السودانية والاتحاد الإفريقي

تصاعدت الحرب الكلامية مساء، أمس الجمعة، بين الحكومة السودانية ومفوضية الاتحاد الإفريقي، على خلفية لقاء رئيسها موسى فكي، مع المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم الأحد الماضي.

وأثار لقاء فكي ومستشار الدعم السريع يوسف عزت غضب الحكومة السودانية، وأصدرت الإثنين الماضي بياناً تنتقد فيه بشدة الاجتماع.

ورد الاتحاد الإفريقي على بيان الخارجية السودانية برسالة دافع فيها عن اللقاء، ووصف بيان وزارة الخارجية السودانية الذي اعترض على الاجتماع بغير المسؤول والمنحط، لترد عليه الخارجية السودانية مرة أخرى في بيان ثان نشر، مساء الجمعة، اتهمت فيه المتحدث باسم المفوضية الإفريقية بالتطاول على دولة مؤسسة للمنظمة.

وانتقدت الخارجية السودانية تصريحات الناطق الرسمي باسم مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن لبّات، بشدة، واصفة لغته بـ"الهابطة". 

الخارجية تعرب عن دهشتها واستنكارها للدرك السحيق الذي انحدر إليه الناطق الرسمي باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في الملف السوداني في تعليقه اليوم على البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية يوم ٤ سبتمبر الجاري https://t.co/zYPpXKaysG#سونا #السودان pic.twitter.com/vg3xi1Sj8a

— SUDAN News Agency (SUNA) ???????? (@SUNA_AGENCY) September 8, 2023

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سونا): "تعرب وزارة الخارجية عن دهشتها، واستنكارها للدرك السحيق الذي انحدر إليه الناطق الرسمي باسم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي في الملف السوداني".

وقالت الخارجية، إن موقفها جاء بعد تعليق لبّات على البيان الصادر عنها يوم 4 سبتمبر (أيلول) الجاري، والذي أعربت فيه عن رفضها واستنكارها لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، بمستشار قائد قوات الدعم السريع يوسف عزت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، واعتبرته سابقة خطيرة في عمل الاتحاد ومخالفة واضحة لنظام وأعراف المنظمة القارية".

كان لبّات قال، أمس الجمعة: "نشرت بعض وسائط التواصل الاجتماعي أخيراً خطاباً منحطاً يندد بمقابلة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، لمستشار الفريق محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، وأخيراً تم توزيع المنشور من طرف سفارة السودان في أديس أبابا".

⭕️وصف محمد الحسن ولد لبات'الناطق الرسمي:باسم رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ، بيان وزارة الخارجية حول مقابلة موسي فكي لمستشار حميدتي،وصفة "بالمنحط" pic.twitter.com/wFI905TqpU

— Marwa abdulataif???????? (@Marwabdo_) September 8, 2023

وشدد متحدث مفوضية الاتحاد الإفريقي على أن الاتحاد "في مقاربته للأزمة السودانية يلتقي بكافة الأطراف المدنية والعسكرية والاجتماعية على اختلاف أنواعها، بمن فيهم بعض دعائم النظام المخلوع سنة 2019، رغم الاعتراضات الشديدة لبعض القوى التي أطاحت بذلك النظام".

وقال المتحدث، إن "الغرض من اللقاءات التي يعقدها الاتحاد الإفريقي هو التشاور مع هذه الجهات الفاعلة، وتشجيعها على وضع حد لحرب تدمير السودان والانضمام إلى العملية السياسية، من خلال حوار وطني شامل وحقيقي".

وفي بيانها الأخير، مساء الجمعة، قالت الخارجية السودانية، إن تعليق لبّات "لا يستحق رداً عليه، لولا إشفاقنا على المستوى المتردي الذى وصل إليه مستوى بعض موظفى منظمة كان السودان من مؤسسيها الأوائل، لأن لغته الهابطة ومحتواه الفج وما فيه من إسفاف تأكيد لما عبر عنه بيان الوزارة المشار إليه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السودان قوات الدعم السريع في السودان الجيش السوداني موسى فكي يوسف عزت مفوضیة الاتحاد الإفریقی رئیس مفوضیة الاتحاد الخارجیة السودانیة الناطق الرسمی باسم وزارة الخارجیة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الحكومة: قرار رفع سعر رغيف الخبز جاء بعد تفكير ودراسة حقيقية (فيديو)

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الدولة مستمرة في دعم محدودي الدخل،  ومعظم ردود الفعل حول رفع سعر رغيف الخبز، متابعا أن الدولة مازالت تدعم الجزء الأكبر من سعر  رغيف الخبز.

كارت الخبز.. كلمة السر للحصول على "العيش" بدء تطبيق زيادة سعر رغيف الخبز المدعوم غدًا


وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، اليوم الجمعة، أن 636 مليار جنيه هى فاتورة الدعم للسنة المالية المقبلة، مستدركا أن هناك ارتفاع في فاتورة الدعم بنسبة 20% في عامين فقط.


ورد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على سؤال بشأن سبب اتخاذ هذا قرار رفع سعر رغيف الخبز  والتنفيذ خلال 48 ساعة، قائلا :"هذا الأمر كان محل دراسة منذ مدة، ولم يتم هذا القرار بشكل سريع إنما بعد تفكير ودراسة حقيقية".

يبدأ المواطن غدًا السبت 1 يونيو  في الحصول على رغيف الخبز المدعوم على بطاقة التموين بسعر 20 قرشا بدلا من 5 قروش.


وسيحصل المواطن على حصته اليومية في منظومة الخبز بواقع 5 أرغفة مقابل جنيه واحد فيما ستتحمل الدولة 6 جنيهات.

 

1 جنيه مقابل 5 أرغفة على بطاقة التموين:


قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية سعر الـ5 أرغفة خبز بـ1 جنيه هذه التكلفة تعني أنه بدون سعر أو "ببلاش"، علمًا بأن سعر التكلفة الأساسية لهذا العدد 6 جنيهات"، لافتًا إلى أن بعض المواطنين يقومون باستخدامه في الأعلاف.

وأضاف وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، اليوم، أن المخابز تعمل بطاقتها وتقوم باستلام الدقيق بنفس الحصة يوميًا، لافتًا إلى أن هذه الزيادة محسوبة من الحاسب الآلي، وبالتالي يتم تحويل الأموال الخاصة بالمخابز يوميًا بالزيادة.

مقالات مشابهة

  • انتخابات لأوقات خطرة
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالا من نظيره الفلسطيني للتهنئة بتعيين سموه في منصبه وتشكيل الحكومة الجديدة
  • السوداني:دعم القطاع الزراعي والنهوض به من أسبقيات الحكومة
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان
  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي
  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • الحكومة: قرار رفع سعر رغيف الخبز جاء بعد تفكير ودراسة حقيقية (فيديو)
  • هل تنعش التحركات الدولية والإقليمية عملية السلام في السودان؟
  • البنك الأهلي السعودي والاتحاد السعودي لكرة القدم يجددان اتفاقية الشراكة الحصرية للرعاية الرسمية للكرة السعودية لمدة 3 أعوام
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين