أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، على أهمية التعايش السلمي بين جميع المكونات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن "الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أستقبل اليوم في قصر بغداد، وفد الحركة الديمقراطية الآشورية برئاسة السكرتير العام يعقوب كوركيس والوفد المرافق له".

واضاف انه "جرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلاد، وأهمية تعزيز التعايش السلمي بين جميع المكونات في المجتمع العراقي كونه ركيزة ومنطلقا لترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد".

وأشاد الرئيس العراقي "بالتضحيات التي بذلها المسيحيون في الدفاع عن العراق في مواجهة العصابات الإرهابية وتمسكهم بالهوية الوطنية، وضمان مشاركة حقيقية لهم في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية، حيث تم التأكيد على دور المكون المسيحي ومساهماته الفعالة في بناء المجتمع العراقي وإغناء الإرث الحضاري بالنتاجات الثقافية والفكرية".

الرئيس العراقي يؤكد أهمية توحيد جهود النقابات العمالية لتشجيع القطاع الخاص
ومن جهة أخرى، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد، أهمية توحيد جهود الاتحادات والنقابات العمالية لتشجيع القطاع الخاص ورفد الحكومة في تطوير الاقتصاد.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم  في قصر بغداد، رئيس الاتحاد العراقي لنقابات العمال وليد نعمة فارس والوفد المرافق له".

وشدد رئيس الجمهورية وفقًا للبيان على "ضرورة مواصلة الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد كونه يمثل ركيزة أساسية لتلبية مطالب المواطنين وتقديم الخدمات والبدء بمشاريع الاستثمار وتقديم الخدمات وتأهيل البنية التحتية".

وأشار إلى أن "العراق يتمتع بعوامل اقتصادية وجغرافية وثقافية وحضارية وهي مخرجات متميزة لإنجاح المشاريع الإنتاجية والاستثمارية، ومنطلق لأهمية توحيد جهود الاتحادات والنقابات المهنية واستقلاليتها، والاستفادة من هذه العوامل في شحذ الطاقات وزيادة وتيرة الإنتاج ورفد الحكومة في سعيها لتوفير الحياة الحرة الكريمة للمواطنين".

وتحدث رئيس الجمهورية "عن أهمية تشجيع ودعم القطاع الخاص وتوسيع مشاركته لتطوير الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد، مشيرا إلى "ضرورة تحسين أوضاع العمال وحماية حقوقهم وبذل الجهود لإصدار التشريعات التي تضمن شروط عمل مناسبة لهم".

من جانبهم، استعرض أعضاء الوفد نشاطات الاتحاد والنقابات المنضوية فيه وأهم المؤشرات التي تواجه عملهم، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية، وتثمينهم لطروحات وحرص فخامته على الاهتمام بالطبقة العمالية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد التعايش السلمي الرئیس العراقی رئیس الجمهوریة فی البلاد

إقرأ أيضاً:

ما شكل حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة؟

خلال الساعات القليلة الماضية، تصدرت استقالة حكومة الدكتور مصطفي مدبولي محركات البحث، الأمر الذي جعل المواطنين يبحثون عن شكل الحكومة القادمة التي تتماشى مع روية القيادة السياسية من أجل التخفيف عن كاهل المواطن.

نص المادة 146 من الدستور المصري

يختار رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة، وعرض برنامجها على مجلس الشعب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، فإذا لم تحصل على الثقة يكلف رئيس الجمهورية رئيسا آخر لمجلس الوزراء من الحزب الحائز على أكثرية مقاعد مجلس الشعب، فإذا لم تحصل حكومته على الثقة خلال مدة مماثلة، يختار مجلس الشعب رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة، على أن تحصل على الثقة خلال مدة أخرى مماثلة، وإلا يحل رئيس الجمهورية مجلس الشعب، ويدعو لانتخاب مجلس جديد خلال ستين يوما من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع المدد المنصوص عليها فى هذه المادة على تسعين يومًا.

وفى حالة حل مجلس الشعب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس الشعب الجديد فى أول اجتماع له.

شروط الحكومة الجديدة

قام الرئيس بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

مسار الإصلاح الاقتصادي

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

هذا، وقد كلف الرئيس الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • رشيد: العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان يسودها التعاون الكامل
  • الرئيس تبون ينهي مهام المستشار المكلف بالمديرية العامة للتشريفات
  • الرئيس تبون ينهي مهام مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالمديرية العامة للتشريفات
  • المكتب الاستراتيجي لتطوير الحدود الشمالية يطلق أولى ورش عمله مع مكونات المجتمع المحلي
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد أهمية ضغط الاتحاد الأوروبي على إسرائيل للإفراج عن أموال المقاصة
  • وزارة الشؤون الخارجية: المغرب يؤكد على أهمية المقترحات المقدمة من قبل الرئيس الأمريكي بايدن
  • موعد تشكيل الحكومة الجديدة.. (وفقًا للدستور)
  • خطاب التعايش وترسيخ القيم
  • ما شكل حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة؟
  • والي تيارت “للنهار”: الرئيس يولي أهمية للوضع.. برنامج إستعجالي للتزوّد بالمياه