أثير – مـازن المقبالـي

حقق وسم “تأجيل الدراسة في كلية صور الجامعية” عبر منصة “اكس” مشاركة واسعة من طلبة وطالبات كلية صور الجامعية، إذ طالبوا فيه بعدم استمرار تأجيل الدراسة لما لذلك من آثار سلبية عليهم وعلى مستقبلهم، فما قصته؟

لمعرفة المزيد حول الموضوع والوسم المُنتشر في الأيام الأخيرة، تواصلت “أثير” مع عدد من طلبة كلية صور الجامعية، الذين قالوا بأن الدراسة في الفصول الثلاثة الأخيرة كان يتضح فيها عدم الالتزام بمستوى جودة التعليم وعدم صيانة بعض الأجهزة وطاولات الطلاب وغيرها.

كما تأخرت الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام 2023م/2024م والذي بدأ في أكتوبر بينما كان يفترض أن يبدأ في سبتمبر حسب الخطة الدراسية.

وحول أسباب التأجيل؛ أوضح الطلبة قائلين: أكثر الأسباب وضوحًا لنا كطلاب هو إضراب المعلمين عن العمل بسبب عدم دفع مستحقاتهم، وهذا مُقدر منا نحن كطلاب و نعلم مدى جهد وتعب هؤلاء المعلمين في التدريس رغم الغُربة، كذلك قطع الكهرباء في الكلية وفي سكنات المعلمين والطالبات لمدة طويلة.

وعبّر الطلبة عن تخوفهم حول مصيرهم قائلين لـ “أثير”: لا نعلم ما هو مصيرنا نهائيًا وما الذي علينا أن نقوم به!! هل سنكمل الدراسة أم نظفر بما بقي وننتقل إلى كلية أخرى؟ على الرغم من أن الكليات الأخرى أغلقت أبواب التسجيل، وإذا كان الخيار الآخر الانتظار، فجميع البوادر تقول بأنه سيتم تأجيل الفصل وهذا ليس من صالحنا بتاتًا لأننا رسمنا خططنا ومستقبلنا على أن نتخرج بعد أشهر معدودة.

وطالب الطلبة بالنظر في موضوع الكلية بجدية وحل جميع المشاكل مضيفين: يجب أن تتضح لنا الأمور ومدى مصير الطلبة خاصة هناك طلبة في الفصل الأخير من التخرج وطلبة يدرسون على حسابهم الخاص وليسوا من أهل الولاية، وقاموا بدفع مبالغ للسكن ومبالغ لرسوم الدراسة، فهل سيتم تعويضهم أو ستُرد لهم مبالغ رسوم الدراسة؟

وأكد علي بن سعيد العريمي مدير شؤون الطلبة بكلية صور الجامعية في حديثه لـ “أثير” بأن محكمة صور استلمت الكلية حاليًا وذلك بسبب شكوى العاملين بها لعدم استلام رواتبهم لأكثر من عام، وبعد وعود عديدة من أصحاب الكليه لتسديد رواتبهم.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة عقدت في شهر سبتمبر الماضي اجتماعا لمناقشة التحديات التي تواجه كلية صور الجامعية، وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ وذلك لمتابعة وضع كلية صور الجامعية في إطار متابعة الوزارة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة وسير العمل فيها.

وحسب إصدار “إحصاء التعليم في سلطنة عمان لـ عام 2020 / 2021” الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، فقد بلغ عدد الطلبة المقبولين الجدد لعام 20/21 في كلية صور الجامعية حوالي 105 طلاب، بينما بلغ إجمالي عدد الطلبة المقيدين في الكلية 522 طالبا.

يذكر أن “أثير” تواصلت مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول الموضوع يوم الثلاثاء الماضي، ولم تتلق ردًا حتى كتابة هذا الخبر.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الدراسة فی

إقرأ أيضاً:

ميرال تنظم زيارة لطلبة برنامج التوجيه الجامعي والمهني إلى مرافقها

وجهت ميرال، الرائدة في مجال تطوير الوجهات والتجارب الغامرة في أبوظبي، دعوةً إلى عشرة طلاب من برنامج التوجيه الجامعي والمهني التابع لبرامج إثراء الطلبة من دائرة التعليم والمعرفة لزيارة ميرال وحضور ندوة تعليمية حول قطاع السياحة والترفيه، واصطحابهم بعد ذلك في جولة في عالم وارنر براذرز™ أبوظبي في جزيرة ياس.
خصصت ميرال هذه الزيارة لطلبة الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر، حيث شكلت انطلاقة لسلسلة “ميرال لتمكين أفراد المجتمع” كجزءٍ من استراتيجية ميرال للمسؤولية المجتمعية وانسجاماً مع ركيزة رئيسية من ركائزها وهي تطوير التعليم.
وبهذه المناسبة، قالت تغريد السعيد، المديرة التنفيذية للاتصال المؤسسي وتسويق الوجهات في ميرال: “نهدف من خلال استضافتنا الطلبة المتفوقين من برنامج التوجيه الجامعي والمهني التابع لبرامج إثراء الطلبة إلى تمكين وتفعيل مشاركة أجيالنا القادمة من خلال تجارب التعلم الترفيهي. ونسعى من خلال سلسلة ’ميرال لتمكين أفراد المجتمع‘ إلى إحداث تأثير إيجابي عبر الجوانب المجتمعية كافة، وحفز النمو والازدهار من خلال تعزيز مستويات الرفاهية والشمولية والتعلم والتطوير”.
صممت ميرال برنامج الزيارة بعناية حتى توفر للطلبة مزيجاً استثنائياً من تجارب التعلم والترفيه؛ حيث بدأت الزيارة بمحاضرة ألقتها تغريد السعيد وزودت فيها الطلبة بفهم أعمق حول التحديات والفرص المتاحة في قطاع السياحة. كما شددت السعيد على أهمية استراتيجية أبوظبي السياحية 2030، ودور ميرال في نمو القطاع السياحي والتنوع الاقتصادي في أبوظبي.
وبعد المحاضرة، انتقل الطلبة من الجانب النظري إلى العملي من خلال استكشاف عالم وارنر براذرز™” أبوظبي في جزيرة ياس، حيث اكتسبوا معلومات مباشرة حول الجوانب التشغيلية والإدارية للمدن الترفيهية.
تؤكد هذه الزيارات التزام ميرال الراسخ بالتعليم وتنمية المهارات، والتي تعد ركيزةً رئيسية في استراتيجيتها للمسؤولية المجتمعية. وتسعى ميرال إلى تمكين الأفراد والمساهمة في بناء مجتمع معرفي مزدهر من خلال مشاركتها الفعالة مع المؤسسات والبرامج التعليمية المختلفة.
ويهدف برنامج التوجيه الجامعي والمهني التابع لبرنامج إثراء الطلبة، والذي أطلقته دائرة التعليم والمعرفة، إلى تمكين الطلبة من الحصول على التوجيهات والموارد اللازمة لإعدادهم للمرحلة الجامعية وتكوين رؤية واضحة عن مسيرتهم المهنية المستقبلية. ويستهدف هذا البرنامج طلبة الصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة. كما يعمل البرنامج على مد جسور التواصل بين الطلبة ومؤسسات التعليم العالي، وذلك عبر تنظيم الندوات والحلقات النقاشية والتعريفية باستخدام أحدث تقنيات الاتصال المرئي عبر الإنترنت، بالتعاون مع عدد من الجامعات والشركات المحلية والعالمية.


مقالات مشابهة

  • إعلان نتائج بعض الفرق الدراسية بكلية التجارة والكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشارك فى حفل تخرج الكلية المعمدانية
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • ميرال تنظم زيارة لطلبة برنامج التوجيه الجامعي والمهني إلى مرافقها
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • قريباً .. إفتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • قريباً افتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • وفد جامعة الدفاع الصيني يزور كلية الدفاع الوطني