انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السابع لإعلام CIC تحت عنوان «التحديات والإشكاليات الإعلامية في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية الراهنة» تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في مقر CIC بالتجمع الخامس بحضور نخبة من المسؤولين، والأكاديميين، والإعلاميين، والباحثين، بحضور حسام صالح، الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة الوطن، والدكتورة ماجي الحلواني رئيس مجلس إدارة إعلام CIC، والكاتب أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، والدكتور مجدي القاضي، رئيس مجلس إدارة معاهد CIC، ونائلة فاروق رئيس التلفزيون المصري، والدكتور عادل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام والمستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت نائلة فاروق رئيس التلفزيون المصري، إنّ هناك دور وطني لنشر الوعي، ومهنة الإعلام تحتاج إلى إنفاق كبير، متابعة: «لدينا في التلفزيون المصري أساتذة تعلموا على يد جيل من الأساتذة في مجال الإعلام، وعلى مستوى ما نفعله لديّ إيمان بأنّ أي تحدٍ موجود فالعقل البشري يستطيع الوصول لنتيجة».

وأضافت فاروق، خلال كلمه لها في المؤتمر، أنّ الإعلام المصري مرّ بمراحل عديدة وشهد تطور غير طبيعي، ومن يعمل في الإعلام المصري عليه مسؤولية لأن لديه تاريخ كبير، متابعة: «كان لدينا وعي بالأحداث التي شاهدنها في الفترة الماضية، واستطعنا تصميم برامج خصيصة للأحداث والانتهاكات الرهيبة في حق الإنسانية، ونعلن أنّ القيادة السياسية المصرية واعية واستطاعت الدفاع عن الأرض والقضية الفلسطينية».

بدوره، قال الدكتور عادل عبد الغفار رئيس الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام والمستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ هناك تساؤلات رئيسية حول التحديات التي تواجه الإعلام المصري والدور الأكاديمي لمواجهة التحديات، موضحا أنّ التحدي التكنولوجي لا يخص مصر فقط، لكنه ذو طبيعة عالمية، ويجب التعامل مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي.

وأوضح عبدالغفار: «انتهى عهد استمرار اللوائح الإعلامية بالكليات ومعاهد الإعلام، نحن أمام عصر جديد يجبرنا على تحديثها باستمرار، وعلينا أن نفكر في لائحة أكاديمية جديدة كل 5 سنوات»، مضيفا: «لائحة كليات الإعلام تخرج طالب وفقا لسوق العمل عند التخرج، وهناك وظائف في الإعلام ستختفي، وعلينا أن نفكر ما هي وظائف الإعلام المستجدة والتي ستختفي مستقبلا ويتم تصنيف اللوائح بناء على ذلك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكرم القصاص أمين عام إدارة العمل الأزمات الاقتصادية الأكاديمية الدولية الإعلام والاتصال البحث العلمي التجمع الخامس التشريعات والقوانين آليات رئیس مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية

أجرى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مباحثات مع روسيا لبحث التعاون في مجال الطاقة النووية. 

 

وبحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سبل التعاون مع الجامعة الوطنية للأبحاث النووية MEPHI ومعهد موسكو للعمارة في مجال الطاقة النووية. 

جاء ذلك خلال خلال زيارة وزير التعليم العالي للجامعة الوطنية للأبحاث النووية ضمن الزيارة التي أجراها الوزير لدولة روسيا الإتحادية.

إعداد كوادر في الطاقة النووية

وبحث الجانبان المصري والروسي أوجه تبادل الطلاب والأساتذة في مجال الطاقة النووية وعلومها.

كما بحث الجانبان أوجه التعاون العلمي بين الجانبين وبخاصة في مجالي الرياضيات والفيزياء والإستفادة من الخبرات الروسية في هذين المجالين. 

ويستهدف هذا التعاون العلمي إعداد كوادر من المتخصصين في مجال الطاقة النووية بجمهورية مصر العربية. 

واقترح وزير التعليم العالي تشكيل لجنة مشتركة من العلماء في مصر وروسيا للإستفادة من الخبرات الأكاديمية والبحثية في الطاقة النووية بما يخدم الأهداف الاستراتيجية الوطنية لمشروع محطة الضبعة النووية بمصر .

ووجه وزير التعليم العالي الدعوة لأعضاء الجامعة الوطنية للأبحاث النووية لزيارة جمهورية مصر العربية للوقوف على الخطوات الإجرائية والتنفيذية لأوجه التعاون المشترك.

واستقبل وزير التعليم العالي والوفد المرافق له الدكتور فلاديمير شيفيتشينكو رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية. 

أعقب ذلك زيارة تفقدية لوزير التعليم العالي لمعامل الليزر والنانوتكنولوجي ومركز أبحاث الطب النووي ومعامل الكيمياء التصنيعية وكذلك متحف علماء روسيا والذي يضم كوكبة من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز الدولية في مجالات الفيزياء والرياضيات والليزر. 

وزار وزير التعليم العالي معهد موسكو للعمارة والتخطيط استقبله خلالها الدكتور ديمتري شيفيدكوفسكي مدير المعهد. 

واستعرض وزير التعليم العالي جهود الدولة المصرية بشأن التوسع  في إنشاء المدن الجديدة وكذلك الطفرة التي شهدتها مؤسسات التعليم العالي المصرية من التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التكنولوجية.

وناقش الجانبان أوجه الاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية بمعهد موسكو للعمارة والتخطيط في دعم تلك الجهود، خاصة وأن معهد موسكو للعمارة يعد أقدم  معاهد العمارة والتخطيط بجمهورية روسيا الإتحادية.
كما بحث الجانبان أوجه التبادل الطلابي وتبادل الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس و الإستفادة من النشر العلمي الدولي المشترك.

مقالات مشابهة

  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • زاخاروفا: على المشاركين في مؤتمر سويسرا مناقشة مقترحات بوتين إذا أرادوا حل الأزمات في أوكرانيا
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • وزير الإعلام يتفقد مقار المنظومة الإعلامية بالمشاعر المقدسة
  • وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة
  • مشايخ سقطرى يدعون لعقد مؤتمر جامع لأبناء سقطرى لمناقشة قضايا المحافظة
  • وزيرة التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية
  • تكريم المتدربين في ختام برنامج المحتوى الرقمي بأكاديمية المتحدة للإعلام