موقع 24:
2024-06-14@04:26:16 GMT

"أسوأ من الكوابيس".. شهادات مروعة في مستشفى كمال عدوان

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

'أسوأ من الكوابيس'.. شهادات مروعة في مستشفى كمال عدوان

قال أطباء ومرضى في مستشفى كمال عدوان في قطاع غزة، إن الجيش الإسرائيلي قام بإخراج جثث لفلسطينيين من مقبرة جماعية، قبل سحقها بواسطة جرافة، كما سلط كلباً على رجل "معاق"، وأطلقوا النار على أطباء بزعم صلتهم بحركة حماس.

جاء ذلك في تقرير نشرته شبكة "سي إن إن الأمريكية"، نقلت فيه شهادات لعاملين في المستشفى ومرضى، حول انتهاكات ارتكبها الجيش الإسرائيلي في المستشفى.


وقالت الشبكة إن الاتهامات التي وجهها شهود العيان، تتعلق بعملية عسكرية شنها الجيش الإسرائيلي لمدة 8 أيام في مستشفى كمال عدوان الأسبوع الماضي، بزعم أن حركة حماس تستخدم المبنى كمركز للقيادة والسيطرة.


وذكر التقرير أن أخطر الاتهامات التي وجهها الموظفون، تتعلق بقيام الجيش الإسرائيلي قبل مغادرته المستشفى باستخدام جرافة لاستخراج جثث من مقبرة مؤقتة في فناء المبنى، ثم سحقها.
ونقلت الشبكة عن رئيس خدمات الأطفال بالمستشفى، حسام أبو صفية، قوله: "لم يسبق لي أن رأيت مثل هذا الشيء من قبل"، وأكد هذا الأمر رئيس قسم التمريض في المستشفى، عيد صباح، وممرضة أخرى تدعى أسماء طنطيش.
وتقول "سي إن إن" إنها حصلت على مقاطع فيديو تظهر "بقايا بشرية متحللة متناثرة في أنحاء المستشفى".

ورداً على اتهامات بأن المستشفى تستخدمه حركة حماس لأغراض عسكرية، أكد أبو صفية، مدير طب الأطفال، وصباح، رئيسة الممرضين، بأن المستشفى يقدم الخدمات الطبية فقط، وأن المعتقلين من المدنيين والعاملين في المجال الطبي، والأسلحة المضبوطة تعود لحراس الأمن في المبنى.


وكان الجيش الإسرائيلي قال إنه اعتقل في المستشفى 80 شخصاً بعضهم شارك في هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، بحسب بيان صادر عنه.
وينقل التقرير روايات حول الأيام التي قضاها الجيش الإسرائيلي في المستشفى، وارتكب خلالها انتهاكات بحق المرضى والأطباء، بحسب شهود عيان.
ويقول أبو صفية إن القوات الإسرائيلية هدمت الجدار الغربي للمجمع الطبي، وخاطب الجنود المستشفى، وأمروا أي رجل يحتمي بالداخل بالخروج، وقال إن ما حدث بعد ذلك كان "أسوأ من الكوابيس"، بالنسبة لأولئك الذين بقوا في المستشفى.

خروج مستشفى "كمال عدوان" عن الخدمة في #غزة https://t.co/PnWd29I0J2

— 24.ae (@20fourMedia) December 19, 2023

وفي حادثة أخرى، تم إرسال كلاب عسكرية إسرائيلية ترتدي كاميرات إلى المستشفى للاستطلاع، بحسب أبو صفية. وقال إن أحد الكلاب "هجم" على رجل مسن على كرسي متحرك، قبل أن يتم إيقافه.
وقال أبو صفية: "صرخ الرجل من الألم، وبكى الأطفال والنساء من هول المشهد، لم أستطع مساعدة أي شخص، وقال إن هذا المشهد كان أبعد من الكوابيس. جاء أحد جنودهم ليأخذ الكلب، وكان يضحك على الرجل العجوز، وما فعله الكلب به".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس الجیش الإسرائیلی فی المستشفى کمال عدوان أبو صفیة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عمليته العسكرية شرقي دير البلح والبريج

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، انتهاء عمليته العسكرية وسط قطاع غزة (شرق دير البلح، وشرق البريج) وذلك بعد نحو 6 أيام على انطلاقها.

وقال الجيش في بيان: "أكملت قوات الفرقة 98 مهمتها وهجوم الفرقة المشتركة شرق دير البلح وشرق البريج فوق وتحت الأرض".

وزعم الجيش الإسرائيلي أن الفرقة "قتلت 100 مسلح فلسطيني وعثرت على أسلحة ودمرت عشرات البنى التحتية المعادية".

وقال في البيان: "نفذت قوات الفرقة 98 بما فيها الفرق القتالية من جنود ألوية المظليين وكفير وشيفع ويلام، عمليات متنوعة ساهمت في نجاح عملية أرنون" في إشارة إلى تحرير 4 أسرى إسرائيليين من مخيم النصيرات، السبت.

وقال قائد الفرقة 98 المقدم دان غولدفوس، وفق البيان: "هناك 120 مختطفاً آخر في غزة ولن نتوقف حتى نعيدهم إلى وطنهم، كما أننا ملتزمون بتدمير العدو فوق وتحت الأرض، هكذا فعلنا لمدة ثمانية أشهر، وهكذا سنستمر"، وفق تعبيره.

والسبت، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من "تحرير" 4 محتجزين في عملية خاصة بمخيم النصيرات، وقتل خلالها 274 مدنيا فلسطينيا وأصاب أكثر من 698 آخرين في مجزرة جديدة، ما تسبب بموجة استنكار واسعة النطاق.

المصدر : الأناضول

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: قتل الأطفال في غزة أدى لإدراج الجيش الإسرائيلي على قائمتنا السوداء
  • جنين - 3 شهداء برصاص الجيش الإسرائيلي في قباطية
  • “أعدموا طفلي أمام عيني”.. شهادات مروعة عن مجزرة النصيرات ترويها عائلة مطر
  • مستشفى الشفاء: جرائم مدفونة.. شهادات الناجين في فيلم للجزيرة 360
  • الولايات المتحدة تحذر من أن مدينة الفاشر يمكن أن تسقط في أيدي الدعم السريع قريباً
  • واشنطن تحذر من سقوط "الفاشر" في أيدي الدعم السريع
  • معسكر «أبو شوك» بشمال دارفور.. “أوضاع مروعة للنازحين”
  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء
  • الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء عمليته العسكرية شرقي دير البلح والبريج
  • غداً.. وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل