عاقب قانون البناء مرتكبي جرائم الغش في أعمال البناء؛ لما يترتب عليه من كوارث تودي بحياة العديد من المواطنين.

وعاقبت المادة (104)، بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مثلى قيمة الأعمال المخالفة بحد أدنى خمسين ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة أمثال قيمة الأعمال المخالفة أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أقام أعمالاً دون مراعاة الأصول الفنية المقررة قانونًا فى تصميم أعمال البناء أو تنفيذها أو الإشراف على التنفيذ أو فى متابعته أو عدم مطابقة التنفيذ للرسومات والبيانات أو المستندات التى منح الترخيص على أساسها أو الغش فى استخدام مواد البناء أو استخدام مواد غير مطابقة للمواصفات المقررة.

وإذا نتج عن ذلك سقوط البناء كليًا أو جزئيًا أو صيرورته آيلاً للسقوط كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن مثلى قيمة الأعمال المخالفة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة الأعمال المخالفة.

وإذا نشأ عن الفعل وفاة شخص أو أكثر، أو إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص بإصابة نشأت عنها عاهة مستديمة، لكل منهم أو إذا ارتبطت الجريمة بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطًا لا يقل التجزئة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات وغرامة لا تقل عن مثلى قيمة الأعمال المخالفة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة المخالفة، وذلك دون الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر.

وبحسب المادة، يحكم فضلاً عن ذلك بشطب اسم المهندس المصمم أو المشرف على التنفيذ أو المقاول من سجلات نقابة المهندسين أو سجلات اتحاد المقاولين - بحسب الأحوال - وذلك لمدة لا تزيد على سنتين، وفى حالة العود يكون الشطب لمدة لا تقل عن مثلى مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها عليه، وفى جميع الأحوال يجب نشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار على نفقة المحكوم عليه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون البناء أعمال البناء البناء الأعمال المخالفة لا تزید على

إقرأ أيضاً:

3.8 مليون ريال قيمة الأعمال الإنشائية لـ3 مشاريع بشمال الباطنة

 

صُحار- العُمانية

احتفلت مؤسسة جسور اليوم بإسناد عقود الأعمال الإنشائية لثلاثة مشاريع بعدد من ولايات محافظة شمال الباطنة بقيمة إسناد بلغت 3 ملايين و872 ألف ريال عُماني.

وأشار سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة إلى القيمة المضافة للمشاريع الثلاثة التي تم إسناد عقودها لتبدأ الأعمال الإنشائية لها، وأهميتها لكافة فئات المجتمع وتقديم أفضل خدمة للمستفيدين كل في مجاله.

وقال سعادته: "إن هذه المشاريع ستسهم في دعم المشاريع الحالية في هذه الولايات، والذي بدوره سينعكس إيجابًا على مستوى الخدمات المقدمة في كل قطاع من القطاعات التي تنتمي إليها هذه المشاريع، في تكاملية وشراكة حقيقية ومؤكدة بين القطاعين الحكومي والخاصة لأجل تحقيق تنمية مستدامة للمجتمع المحلي، كما أن هذه المشاريع سيكون لها الأثر الواضح بعد افتتاحها على استفادة المجتمع منها، على أمل المضي قدما في إقامة مشاريع تنموية ومستدامة في مختلف ولايات المحافظة".

وقال جابر بن سليمان البوسعيدي المدير التنفيذي لمؤسسة جسور إنه جرى إسناد عقود الأعمال الإنشائية للمشاريع الثلاثة لشركات محلية، تمثلت في إسناد عقد مشروع وحدة غسيل الكلى بولاية صحار لشركة الأعمال والتنمية العالمية بتكلفة إسناد بلغت 712349 ريالًا عُمانيًا، وإسناد عقد مشروع حديقة السويق العامة لشركة بي الهندسية بقيمة إسناد بلغت 1979655 ريالًا عُمانيًا، أما إسناد عقد مشروع سوق لوى للأسماك والخضراوات والفواكه لشركة عُمان للمقاولات الفنية بتكلفة إسناد بلغت 1180000 ريال عُماني.

وأضاف أن إسناد العقود للأعمال الإنشائية للمشاريع الثلاثة مع المقاولين المنفِّذين لتلك المشاريع يأتي تأكيدًا على بدء العمل الفعلي للأعمال الإنشائية وفق الخطة الزمنية المتفق عليها في عقد كل مشروع، ليبدأ كل مقاول أعماله وفق محددات العقد المسند إليه، بما يعزز من متابعة تنفيذ الأعمال الإنشائية وفق خطة العمل التي رسمتها مؤسسة جسور لكل مشروع.

ويأتي مشروع وحدة غسيل الكلى بمجمع صحار الصحي ضمن مجال الخدمات الصحية التي عملت عليها مؤسسة جسور بالتعاون مع وزارة الصحة، وينفذ المشروع على مساحة 2138 مترًا مربعًا، ويتكون من 21 سريرًا موزّعًا على صالتين للعلاج، مع وجود ثلاث غرف للعزل، وعيادة، وصالة للمؤتمرات، ومرافق إدارية وخدمية، مع تجهيز المركز بالأجهزة والمعدات الطبية لغسيل الكلى، وسيسهم المركز في رفع جودة الخدمات الصحية وكفاءتها في محافظة شمال الباطنة بشكل عام، مع رفع الطاقة الاستيعابية لخدمة مرضى الكلى يوميا، وتحسين جدولة مواعيد العلاج لهم.

أما مشروع حديقة السويق العامة، فسيتم فيه تطوير 90 ألف متر مربع من المساحة الإجمالية للحديقة، بمواصفات ومرافق خدمية وترفيهية تشمل مسارات المشي، وألعاب الأطفال، وأعمال التعشيب والتشجير، والنوافير، وملعبين لرياضة البادل، ومبنى المطاعم، ومصلى، ومرافق إدارية وخدمية أخرى تتناسب مع أنشطة جميع أفراد الأسرة وزوار الحديقة، حيث تهدف مؤسسة جسور من هذا المشروع إلى أن يكون مرفقا سياحيا وترفيهيا ووجهة عائلية بولاية السويق التي تعد أكبر ولايات محافظة شمال الباطنة وتضم أكثر كثافة سكانية.

فيما يأتي المشروع الثالث وهو إنشاء سوق لوى للأسماك والخضراوات والفواكه، ليكون سوقًا متكاملًا من مبنيين صُمِّما وفق طراز معماري حديث وعصري على مساحة بناء تبلغ 4303 أمتار مربعة؛ حيث يضم المشروع مبنى لسوق الخضروات والفواكه يشتمل على 46 محلًا لبيع الفواكه والخضراوات والدواجن واللحوم، ومنصة للمزاد، ومنطقة للتحميل والتفريغ، ومرافق إدارية وخدمية أخرى.

فيما يضم مبنى سوق الأسماك 31 منصة لبيع الأسماك، و30 طاولة لتقطيع الأسماك، ومنطقة الانتظار، إضافة إلى منطقة التحميل والتفريغ، ومصنع للثلج، ومنصة للمزاد، ومحل لشوي الأسماك، ومرافق إدارية وخدمية أخرى.

وتهدف جسور من خلال هذا المشروع إلى بناء سوق حديث ومتكامل لخدمة سكان ولاية لوى والولايات المجاورة، وتوفير بيئة بيع مناسبة وصحية للتجار ومرتادي السوق.

مقالات مشابهة

  • تنبيه مهم من محافظة القاهرة بشأن حالات رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • 3.8 مليون ريال قيمة الأعمال الإنشائية لـ3 مشاريع بشمال الباطنة
  • توقيف ثلاثة موظفين سابقين والحجز على أموال نائب ومنعه من السفر
  • أزمة خصوصية جديدة..ميتا تواجه 11 دولة أوروبية بسبب الذكاء الاصطناعي
  • "الشاباك" يحذر: السلطة الفلسطينية تواجه خطر الانهيار بسبب الإفلاس
  • شباب يتعرضون لمخالفة في لندن بسبب إرتداء الزي الرسمي .. فيديو
  • تدشين محور مرورى جديد باستثمارات تزيد عن 60 مليون جنيه في المنوفية
  • قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة.. احذر فعلًا يعرضك للحبس 7 سنوات
  • محافظ المنوفية يدشن محور مروري جديد باستثمارات تزيد عن 60 مليون جنيه.. صور
  • ما عقوبة تعريض طفل لم يبلغ سنه 7 سنوات للخطر؟.. القانون يجيب