يناير 4, 2024آخر تحديث: يناير 4, 2024

المستقلة/- وقع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على قانون جديد يمنحه حصانة مدى الحياة من الملاحقة الجنائية و يمنع زعماء المعارضة الذين يعيشون في المنفى من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

و ينطبق القانون نظريا على أي رئيس سابق و أفراد عائلته. في الواقع، لا يفيد إلا لوكاشينكو البالغ من العمر 69 عامًا، و الذي يحكم بيلاروسيا منذ ما يقرب من 30 عامًا.

و يبدو أن الإجراء الجديد يهدف إلى تعزيز سلطة لوكاشينكو و القضاء على المنافسين المحتملين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، و التي من المقرر إجراؤها في عام 2025.

و يشدد القانون بشكل كبير متطلبات المرشحين للرئاسة و يجعل من المستحيل انتخاب زعماء المعارضة الذين فروا إلى البلدان المجاورة في السنوات الأخيرة. فقط مواطني بيلاروسيا الذين أقاموا بشكل دائم في البلاد لمدة 20 عامًا على الأقل و لم يحصلوا على تصريح إقامة في بلد آخر هم وحدهم المؤهلون للترشح.

و هزت احتجاجات حاشدة بيلاروسيا خلال إعادة انتخاب لوكاشينكو المثير للجدل في أغسطس 2020 لولاية سادسة، و التي أدانتها المعارضة و الغرب و وصفتها بأنها احتيالية. و في ذلك الوقت، اعتقلت السلطات البيلاروسية أكثر من 35 ألف شخص، تعرض الكثير منهم للتعذيب في الحجز أو غادروا البلاد.

كما اتُهم لوكاشينكو بالتورط في النقل غير القانوني للأطفال من البلدات التي تحتلها روسيا في أوكرانيا إلى بيلاروسيا.

و بحسب نص القانون الجديد، فإن لوكاشينكو، إذا ترك السلطة، “لا يمكن مساءلته عن الأفعال التي ارتكبها فيما يتعلق بممارسة سلطاته الرئاسية”.

و ينص القانون أيضًا على أن الرئيس و أفراد عائلته سيحصلون على حماية الدولة مدى الحياة و الرعاية الطبية و التأمين على الحياة و التأمين الصحي. و بعد الاستقالة، سيصبح الرئيس أيضًا عضوًا دائمًا مدى الحياة في مجلس الشيوخ بالبرلمان.

و قالت زعيمة المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا، التي فرت إلى ليتوانيا المجاورة في عام 2020، إن القانون الجديد كان رد فعل لوكاشينكو على “خوفه من مستقبل لا مفر منه”، مما يشير إلى أن لوكاشينكو يجب أن يشعر بالقلق بشأن ما سيحدث له عندما يترك السلطة.

و قالت تسيخانوسكايا: “إن لوكاشينكو، الذي دمر مصائر الآلاف من البيلاروسيين، سيعاقب وفقًا للقانون الدولي، و لن تحميه أي حصانة من ذلك، إنها مسألة وقت فقط”.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2024/jan/04/belarusian-president-alexander-lukashenko-signs-law-granting-him-lifelong-immunity-from-prosecution

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مدى الحیاة

إقرأ أيضاً:

ماذا قال باسيل بعد لقائه نواب المعارضة؟

التقى رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" سامي الجميل ونواب المعارضة في "بيت الكتائب المركزي". وإثر انتهاء الإجتماع، قال باسيل رداً على سؤال لقناة الـ"MTV" عما إذا أقنع المعارضة أم نواب المعارضة أقنعوه: "منشوف". بدوره، ردّ النائب سامي على سؤال حول إستمرار رفض المعارض ترؤس بري للحوار، فقال: "عم ندرس الموضوع".  

مقالات مشابهة

  • سلطات مولدوفا تحتجز سياسيين لدى عودتهم من موسكو (فيديو)
  • علي يوسف السعد يكتب: عندما فقد أليكس هاتفه في فيينا
  • ماذا قال باسيل بعد لقائه نواب المعارضة؟
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • أي أساس فقهي وقانوني لإلزام نزلاء المؤسسات السياحية بالإدلاء بعقود الزواج؟
  • إنقاذ أربعة رهائن لم يمنح نتنياهو الحصانة
  • “حماد” يمنح رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ترقية استثنائية
  • رئيس قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق