مسقط- العُمانية

استعرض مؤتمر طب الطوارئ في نسخته الرابعة والذي يُنظمه مستشفى جامعة السُّلطان قابوس، المستجدات في علم طبّ الطوارئ للمرضى المصابين بأمراضٍ طارئة، بهدف تعزيز ثقافة البحث في مجال طب الطوارئ.

وأكّد الدكتور مروان بن سعود الرئيسي الرئيس المشارك للمؤتمر وطبيب استشاري أول ونائب قسم الطوارئ في مستشفى جامعة السُّلطان قابوس، في كلمة خلال افتتاح أعمال المؤتمر، أنّ الحدث يُمثل فرصة مميزة لاكتشاف أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الرعاية الصحية العاجلة وأنّ لطب الطوارئ دور حيوي في خدمة المجتمع على مر السنوات الماضية.

وأضاف: "شهدْنا تطورًا هائلًا في طب الطوارئ، ففي كثير من الأوقات يكون هو النقطة الأساسية والفارقة لعلاج الحالات الحرجة وأحيانًا أخرى يكون حلقة الوصل الحاسمة بين خدمات الرعاية الأوليَّة والخدمات المتخصّصة في المستشفيات، حيث يمثل المؤتمر فرصة لاستكشاف تلك التطورات وتعميق فهمنا للتحديات التي نواجهها وكيفية مواجهتها بشكل أفضل".

ويسعى المؤتمر الذي يُشارك فيه 200 من الأطباء والممرضين من داخل سلطنة عُمان وخارجها إلى مناقشة وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال طب الطوارئ، إلى جانب توفير منصة فريدة لاختصاصي الرعاية الصحية العاملين في مجال طبّ الطوارئ والعناية الحرجة لمشاركة أحدث المعارف والخبرات من جميع أنحاء المنطقة.

وسبق افتتاح أعمال المؤتمر خلال اليومين الماضيين إقامة حلقات عمل متخصّصة، تشمل موضوعات حيوية مثل استخدام الموجاتِ الصوتية في تشخيص وعلاج حالات الطوارئ، وكذلك حلقة عمل لكيفية التعامل مع حالات الإصابات الحرجة وتحليل وقراءة تخطيط القلب بشكل متقدم.

ويتضمن المؤتمر محاضرات وجلسات نقاش في مختلف التخصُّصات في مجال طب الطوارئ، التي من شأنها تقديم فرص لتبادل الخبرات والتعلم من الخبراء.

واشتمل المؤتمر الذي أُقيم بفندق كراون بلازا على معرض مصاحب يتضمن مجموعة من الملصقات العلمية حول الأبحاث الخاصة بطب الطوارئ التي أُعدت من الأطباء المشاركين ومن الرابطة العُمانية لطبّ الطوارئ.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"الصحة" تنقل 23 حاجاً من ذوي الحالات الحرجة إلى المشاعر المقدسة

نقلت المنظومة الصحية ضمن جهودها في الحج 23 حاجاً من ذوي الحالات الحرجة المنوّمين إلى مستشفى جبل الرحمة بمشعر عرفات من مستشفيات المدينة المنورة وجدة لإتمام مناسك الحج.
وسيقضي الحجاج من ذوي الحالات الحرجة يوم الجمعة في مستشفى جبل الرحمة بعرفة، استعدادًا ليوم عرفة بعد غدٍ السبت، على أن يتم نقلهم مع غروب الشمس إلى مشعر منى في يوم عرفة، الذي يقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام.
أخبار متعلقة "السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودةإرشاد الحجاج.. الكشاف "النجادي" لم تمنعه الإعاقة من خدمة ضيوف الرحمننقل مبكر للمشاعر المقدسة
ونقلت "الصحة" ضيوف الرحمن من الحالات الحرجة مبكراً عبر قافلة من سيارات الإسعاف، تنتمي إلى جنسيات مختلفة، حيث تستكمل الخطة العلاجية المعدة لهم أثناء تأديتهم مناسك الحج لهذا العام 1445هـ.
وشارك في تجهيز القوافل منظومة صحية متكاملة تضم جهات القطاعات الصحية، وقد شارك فيها للمرة الأولى الهلال الأحمر السعودي، ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالمدينة، ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني، ومستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة، وعدد من مستشفيات القطاع الصحي الخاص.

مقالات مشابهة

  • اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة
  • وكيل صحة سوهاج يشارك بمؤتمر الجهاز الهضمي المنعقد بالمحافظة
  • غرفة طوارئ بـ«الرعاية الصحية» خلال العيد
  • 5 محاور رئيسة لخطة التأمين الطبي بمحافظات "التأمين الصحي الشامل" خلال العيد
  • هيئة الرعاية الصحية تعلن انعقاد غرفة الطوارئ لتأمين احتفالات عيد الأضحى
  • نقل 23 حاجاً من ذوي الحالات الحرجة إلى المشاعر المقدسة
  • "الصحة" تنقل 23 حاجاً من ذوي الحالات الحرجة إلى المشاعر المقدسة
  • الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية
  • 7 دول في الاتحاد الأوروبي تعلن حاجتها الماسة إلى الأطباء والممرضات
  • الإمارات تشارك بمؤتمر تعافي أوكرانيا في برلين