شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن بعد وصوله الى 70 ترليون دينار خبير مالي يحذر من الآثار السلبية لارتفاع الدين الداخلي، حذر الخبير المالي محمود داغر، من الآثار السلبية لارتفاع معدلات الدين الداخلي والخارجي في السنوات المقبلة، مبينا أن هذا الأمر يعود بالسلب على .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بعد وصوله الى 70 ترليون دينار .

. خبير مالي يحذر من الآثار السلبية لارتفاع الدين الداخلي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بعد وصوله الى 70 ترليون دينار.. خبير مالي يحذر من...

حذر الخبير المالي محمود داغر، من الآثار السلبية لارتفاع معدلات الدين الداخلي والخارجي في السنوات المقبلة، مبينا أن هذا الأمر يعود بالسلب على السياسة المالية والاقتصادية للبلاد.

وقال داغر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “معدلات الدين الداخلي ارتفعت خلال السنوات الماضية حتى وصلت إلى حوالي 70 ترليون دينار ولم يسدد منها شيء”، مبينا أن “موازنة العام الحالي تنص على استدانة حوالي 40 ترليونا دينار منها 30 ترليونا دينار سوف يمول داخليا”.

وأضاف أن “الاستدانة من البنك المركزي بحوالي 23 % من قيمة الموازنة أمر سيترك أثار سلبية على السياسة المالية والاقتصادية في البلاد”، داعيا إلى “وضع خطة لسداد الديون قبل تضاعفها”.

وسبق أن أعلن البنك المركزي العراقي ارتفاع حجم الدين الداخلي إلى نحو 70 تريليون دينار، وارتفاع حجم الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: دينار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من آثار تغيرات المناخ السلبية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز معلومات التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، إعلان الحالة القصوى وتكثيف العمل بوحدات الإنذار المبكر بالمركز لمتابعة ورصد الحالة المناخية، وإصدار التوصيات اللازمة للمزارعين، للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية خلال هذه الفترة، والبداية الفلكية لفصل الخريف في مصر.

وقال محمد فهيم رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية أنَّ ذلك يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف إصدار التوصيات والإرشادات التطبيقية للمزارعين بهدف الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

الخريف يشهد تقلبات جوية ملحوظة

وأشار إلى أنَّ ذلك الإجراء يأتي في وقت حاسم، إذ يشهد الخريف تقلبات جوية ملحوظة تؤثر على المحاصيل الزراعية، لافتًا إلى أهمية اتباع التوصيات الفنية المتعلقة بالتغيرات المناخية، لتجنب أي آثار سلبية للتغيرات المناخية، إذ تشير الدراسات المناخية إلى أنَّ التغيرات المناخية، بما في ذلك زيادة التذبذبات الحرارية والجفاف وارتفاع معدلات التبخر، قد تؤدي إلى تراجع إنتاجية المحاصيل، خاصةً في هذا الفصل الانتقالي بين الصيف والشتاء، في حال عدم اتباع التوصيات اللازمة.

وأكّد التزام وزارة الزراعة ومركز معلومات تغير المناخ بتقديم الدعم المستمر للمزارعين، مع التركيز على مواجهة التحديات البيئية التي يفرضها التغير المناخي، وضمان استدامة القطاع الزراعي.

واضاف أنَّ مدة فصل الخريف هذا العام هو 89 يومًا و19 ساعة و38 دقيقة، علمًا بأنَّه يوم ذروة الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء، ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفاً في نصف الكرة الشمالي وربيعاً في نصف الكرة الجنوبي، لافتًا إلى أنَّ فصل الخريف هو فصل انتقالي ينقل الأجواء من الصيف الساخن إلى الشتاء البارد تدريجياً، كما يغلب عليه الاعتدال في درجات الحرارة، كما يشهد العديد من التقلبات الجوية الحادة والسريعة خاصة في النصف الثاني منه مع اقتراب فصل الشتاء، كما تتخلله موجات من الاضطرابات الجوية.

قمر الحصاد

وأوضح أنَّ فصل الخريف عادته معتدل لكنه في السنوات الأخيرة أصبح أكثر تعرضاً للتقلبات المناخية، لافتًا إلى أنَّه عندما يحدث الاعتدال الخريفي، تتركز أشعة الشمس على حافة الأرض، وتكون الشمس فوق خط الاستواء مباشرةً، كذلك يطلق على القمر الكامل الأقرب ليوم الاعتدال الخريفي اسم قمر الحصاد وهو مرتبط بالزراعة، إذ يرتفع القمر عند غروب الشمس، مما يوفر للمزارعين ضوءًا إضافيًا يكفيهم لإنهاء حصادهم قبل بدء البرودة في الخريف، وقد ظهر قمر الحصاد حالياً ولوحظ ان حجمه اكبر ودرجة اضاءته موسعة.

وقال إنه في الخريف يحدث انكماش فترة الاحترار اليومية، حيث انخفضت بالفعل الحرارة تدريجيًا بعد ارتفاعات سريعة بلغت ذروتها الجمعة الماضية كحالة من الاضطرابات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من السنة، حتى تنكسر شوكة الصيف بالنهاية، مشيرًا إلى أن التراجعات بدرجات الحرارة ليس دليلًا قاطعًا على عدم عودة الارتفاعات مرة أخرى.

ووفقا للبيان فإنه قد يختلط على البعض أن انتهاء الموجات الساخنة يعني أنه لا توجد موجات حارة، فالمقصود من الموجات الساخنة هي التي تتخطى الأربعينات وخاصة بعد 41 درجة كإحساس فعلي، أما الموجات الحارة الشديدة فهي التي تتراوح بين 35 – 38 درجة.

ولفت إلى أنَّ الطقس عادةً ما يكون متدرج حين يتم الانتقال بين الفصول حتى تأتي الموجات الحارة الشديدة على فترات قصيرة وبعدها يتم الإعلان عن انتهاء الموجات الحارة الشديدة ثم إلى الموجات الحارة الاعتيادية أو المعتدلة حتى تدخل درجات الحرارة الشتوية لمستواها الطبيعي.

زراعة محاصيل جديدة خلال الفترات القادمة

وفيما يخص الأنشطة الزراعية، أشار البيان إلى أنَّه نظراً للبداية الحقيقية للسنة الزراعية الجديدة مع وجود مجموعة كبيرة من المحاصيل تمّ زراعتها حديثاً ويتم استكمال الزراعة وزراعة محاصيل جديدة خلال الفترات المقبلة، بالإضافة إلى إجراء الخدمة الشتوية لاشجار الفاكهة، سيتابع مركز معلومات تغير المناخ، ممثلا في وحدات الإنذار المبكر، دورية لحالة المناخ والتقلبات المتوقعة في أنماط الطقس لاصدار ما يلزم من احتياطات وتوصيات للمزارعين للحد من تأثيرات هذه التقلبات على المحاصيل المنزرعة.

وأكد ضرورة اتباع كل ما يصدر من توصيات علمية تطبيقية وإرشادية خلال هذه الفترة، لتجنب أي آثار سلبية للتغيرات المناخية، لحماية الثروة النباتية والحيوانية.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من آثار تغيرات المناخ السلبية
  • الزراعة تعلن الحالة القصوى بوحدات الإنذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية
  • "الزراعة" تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية
  • خبير عسكري يحذر حكومة السوداني من مشاركة ميليشيا الحشد الشعبي في الحرب ضد إسرائيل
  • خبير يمني يكشف عن مكيال قياس برونزي يعود للعصور اليمنية القديمة في متحف أمريكي
  • خبير مالي يتوقع استكمال البورصة لموجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع
  • ضبط شخص قام بسرقة مبلغ 350 ألف دينار
  • شاهد ماذا فعل نجوم ”أهلي جدة” تجاه فهد المولد بعد وصوله أحد مستشفيات السعودية
  • وجه فهد المولد.. لقطات مؤلمة على النقالة تشعل تفاعلا بعد وصوله السعودية
  • الآثار السلبية لمشروع “ستارلينك” على الأمن الوطني للدول