كشف سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة عن استقطاب المناطق الحرة 500 شركة حتى الآن، وبقيمة استثمارات بلغت 5 مليارات ريال.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع وفد من غرفة قطر أمس، برئاسة السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وذلك بحضور الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة وعدد من المسؤولين التنفيذيين في كل من الغرفة والهيئة.


كما قام الوفد بزيارة ميدانية إلى منطقة راس بوفنطاس الحرة للاطلاع على المزايا الاستثمارية وفرص الأعمال المتاحة فيها، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الغرفة والهيئة، دعما للاقتصاد الوطني وتشجيعا للقطاع الخاص القطري لإقامة مشروعات في المناطق الحرة.
وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص القطري وتقديم التسهيلات اللازمة، لتحفيز المستثمرين.
وقال إن للقطاع الخاص القطري دوره المهم في النشاط الاقتصادي للدولة وفي ترجمة استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر ( 2024 - 2030)، مشيرا إلى إيمان هيئة المناطق الحرة بحيوية القطاع الخاص والخبرات التي يقدمها.
كما عبر عن رغبة الهيئة في الاستفادة من تجربة الشركات القطرية ورجال الأعمال الذين يملكون استثمارات خارج الدولة، للاستثمار أو عقد شراكات مع الشركات العالمية الرائدة في المناطق الحرة وتأسيس أعمال لهم، لنقل خبراتهم إلى قطر دعما لنمو الأعمال وتطويرا للكوادر الناشطة في القطاعات كافة.
من جانبه، قال السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر»إن رجال الاعمال القطريين يرغبون في التعرف أكثر على المزايا والتسهيلات التي تمنحها هيئة المناطق الحرة للمستثمر المحلي»، مؤكدا أن غرفة قطر تشجع رجال الأعمال على إقامة مشروعات في المناطق الحرة.
وأضاف أن الغرفة تقوم بالترويج للمناطق الحرة خلال لقاءاتها مع الوفود التجارية الأجنبية، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطر والإضاءة على الدور الحيوي الذي تؤديه هيئة المناطق الحرة في استقطاب شركات عالمية واستثمارات دولية في قطاعات هامة، وذلك بفضل ما توفره من بنية تحتية على مستوى عالمي، وبيئة عمل جاذبة ومستدامة، وإجراءات تنظيمية سلسة، ومزايا تنافسية فريدة.
وشملت الزيارة عرضا توضيحيا وجولة تعريفية في مجمع الأعمال والابتكار بمنطقة راس بوفنطاس الحرة، ترأسها السيد حمد بن عبدالعزيز المهندي، مدير إدارة التطوير الاستراتيجي والتجاري بهيئة المناطق الحرة، حيث تم شرح المزايا التي توفرها هيئة المناطق الحرة للمستثمرين والخدمات التي تقدمها، من خلال مركز علاقات المستثمر بصفته هيئة تنظيمية مستقلة، تقوم بالإجراءات بالنيابة عن المستثمرين، بما يوفر تجربة سلسة لعملية التأسيس وبدء التشغيل السريع للشركات في إطار قانوني واضح ودعم فني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المناطق الحرة المزايا الاستثمارية هیئة المناطق الحرة غرفة قطر

إقرأ أيضاً:

فعاليات الجلسة الثانية لقطاع الابتكار والتدريب ضمن المؤتمر العلمى لجامعة عين شمس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت جامعة عين شمس،  الجلسة الثانية لقطاع الابتكار والتدريب بجامعة عين شمس، اليوم السبت، ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة  " لتحالف ‏والشراكات".

وذلك تحت عنوان " الشراكات بين الصناعة والأوساط الأكاديمية في التدريب والابتكار و ريادة الأعمال ".

 والمقام تحت رعاية  محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة وغادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

ترأس الجلسة  نيفين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع الإبتكار والتدريب وشاركها  وئام محمود المدير التنفيذي لمركز الابتكار و ريادة الأعمال وإدارة دينا صفوت الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان، وبحضور اسلام عدلى مدير النشاط الطلابى ASU-iClub و فريق عمل مركز الابتكار وريادة الاعمال وفريق عمل مركز التدريب والتطوير الي جانب نخبة متميزة من الاساتذة.   

خرجت الجلسة بعدد من التوصيات من أهمها  إنشاء مشاريع بحثية وتطوير مشتركة حيث يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس العمل على مشكلات العالم الحقيقي جنبًا إلى جنب مع المتخصصين في الصناعة . تعزيز الابتكار والتفكير الريادي لدى الطلاب من خلال الهاكاثونات والحاضنات وبرامج دعم الشركات الناشئ تعزيز تطوير أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير الفرص لأعضاء هيئة التدريس لاكتساب الخبرة الصناعية من خلال المشاريع الاستشارية وبرامج التطوير المهني.
أهمية الاستفادة من الشراكات القوية بين الجامعات والصناعة لدفع الابتكار وريادة الأعمال. وذلك من خلال إبرام اتفاقيات تعاون رسمية، يمكن للجامعات الوصول بها إلى موارد تساعد على الوصول إلى نماذج نصف صناعية، أهمية وضع استراتيجيات فعالة لتسويق الملكية الفكرية والابتكارات التي تنتجها الجامعة. ويشمل ذلك إنشاء مكاتب لنقل التكنولوجيا، وتبسيط عمليات براءات الاختراع والترخيص، وتعزيز التعاون مع شركاء الصناعة لجلب التقنيات التي طورتها الجامعات إلى السوق، الاستفادة من أنظمة الدعم المختلفة وفرص النمو المتاحة التي يقدمها القطاع المصرفي في الدولة والاستثمارات التي تضخها الشركات للإستثمار في الشركات الناشئة و دعم المشاريع البحثية وتطويرها.

مقالات مشابهة

  • "الاستراتيجية الصناعية 2040".. 100 ألف فرصة عمل و40 مليار ريال استثمارات مُتوقعة
  • فعاليات الجلسة الثانية لقطاع الابتكار والتدريب ضمن المؤتمر العلمى لجامعة عين شمس
  • 15 يونيو.. تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة
  • «هيئة محلفين» تدين «دونالد ترامب» في 34 تهمة يواجهها
  • بحلة عصرية.. مدكو تفتتح محطتها في المصيطبة وفياض: نثني على صمود القطاع الخاص
  • هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعلن عن بدء التسجيل في برنامج احتضان ريادة أعمال تقنيات الفضاء
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مع وفد من سلطنة عمان تعزيز التعاون الاستثماري
  • وزير قطاع الأعمال العام يستقبل وفدًا من غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تبحث الاستفادة من التجربة الهندية في دعم ريادة الأعمال
  • أمطار رعدية غدا الجمعة على هذه المناطق