الوطن:
2024-06-12@05:38:02 GMT

دعاء أنس بن مالك.. «اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي»

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

دعاء أنس بن مالك.. «اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي»

يحرص الكثير من المسلمين على ترديد الأدعية، في مختلف الأوقات، خاصة أنّ الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، لذلك يجب على المسلمين الإكثار من الدعاء، ومن بينهم من يردد دعاء أنس بن مالك، ولكن قد لا يعلم البعض ما هو هذا الدعاء.

دعاء أنس بن مالك

وينص دعاء أنس بن مالك، على التالي: «أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ».

 

صيغة دعاء أنس بن مالك 

وبحسب العلماء ففي دعاء أنس بن مالك: «إِنَّ وَلِىَّ اللهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ، اللهم إني أستجيرك، وأحتجب بك من كل شيء خلقته، وأحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت، وأحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك، وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا».

ويكثر البعض من دعاء أنس ابن مالك، لما له من ثواب وفضل كبير، ويعد من الأدعية المستحبة والمستجابة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنس بن مالك دعاء المفتي

إقرأ أيضاً:

أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية

 يترقب العديد من المسلمين يوم التروية، الذي يأتي في اليوم الثامن من أيام العشر من ذي الحجة، بفارغ الصبر لأجل فضله وأهميته في الإسلام. 

يشهد هذا اليوم إقبالًا كبيرًا على ذكر الله بالتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والدعاء، حيث يعتبر من أكثر الأيام استجابةً للدعاء.

أفضل ما يقال في يوم التروية

1. الإحرام والدعاء: يبدأ الحاج يوم التروية بالإحرام ويقول "لبيك اللهم بحجة"، ويكرر ذلك بعد ارتداء الملابس الخاصة بالإحرام.
  
2. الدعاء والاستغفار: يستحب للمسلم أن يدعو ربه بأفضل ما يشاء من خير الدنيا والآخرة، ويكثر من التسبيح والصلاة على النبي، والاستغفار لتنزيل النور والرحمة على الأموات وراحة النفوس.

3. الأدعية الموصى بها: تشمل الأدعية الموصى بها أن يدعو المسلم بكل اسم من أسماء الله الحسنى، ويستخدم الأدعية المعتادة كـ "اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأعظم الذي أخفيت اسمه، أن تروي قبور من فقدناهم في يوم التروية".

ما ينبغي أن يفعل المسلم في يوم التروية

- الدعاء والاستغفار في كل الأوقات: يُحب للمسلم أن يدعو ربه بالرزق والبركة والخير، وأن يتضرع إليه بالرحمة والمغفرة، وأن يسأل الله أن يتقبل منه صالح الأعمال ويغفر له ويعتق رقاب المسلمين من النار.

- الاستعداد ليوم عرفة: يتجه الحاج إلى منى لأداء صلاة الظهر ويمكث هناك حتى صلاة الفجر في يوم عرفة، قبل أن يتوجه إلى جبل عرفات. تتضمن الخيارات أيضًا الذهاب مباشرة إلى عرفات دون الإقامة في منى، وهو أمر مسموح به لا يلزم به حكم السنة.

 

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية